العودة   مجتمع ريلاكس | للحياة نكهتنا الخاصه َ > ¬ |رَ يلأكسَ العآمْ ✿ ، > الإسلامي




المواضيع الجديدة في الإسلامي


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 01-30-2016
нɪℓℓαℓɪ
 الأوسمة و الجوائز
 آخر مواضيعي
 بينات الاتصال بالعضو
 My MMS
9
 رقم العضوية : 6080
 تاريخ التسجيل : Sep 2015
 الجنس : man
 المكان : بين طريق خريص وخط الميه " سعد الاول
 الدولة : السعوديه
 المشاركات : المشاركات 21,312 [ + ]
  : listen youre head
  : windos 7
  : canon 1100
  : الهلال + ارسنال + ريال مدريد
  : bein sports
  : بيبسي مان
twitter  youtube

нɪℓℓαℓɪ غير متواجد حالياً
461690women هل الخطأ الشرعي يمكن أن يترتب عليه خير قدري ؟


هل الخطأ الشرعي يمكن أن يترتب عليه خير قدري ؟

خبَّاب بن مروان الحمد

هل الخطأ الشرعي يمكن أن يترتب عليه خير قدري ؟ و بافتراض اﻹمكان .. هل يلحق مقترفه اﻹثم رغم حصول الخير القدري ؟! و هل يجوز التعلل بحصول الخير القدري ﻹضفاء الصوابية على الفعل بدعوى غلبة المصلحة ؟!

الجواب:

نعم يحصل للإنسان أن يخطئ في عمل من الأعمال الشرعيّة ويكون نتيجته خيراً قدرياً.
ومن ذلك:
1) أن يعصي آدم ربّه فينتج عنه الإثم؛ فيتوب آدم، فيكون هو بعد التوبة خيراً منه قبل التوبة، كما قال تعالى : ( وعصى آدم ربّه فغوى * ثم اجتباه ربّه فتاب عليه وهدى) وكذلك عن داود قال تعالى عن داود :(فغفرنا له ذلك وإنّ له عندنا لزلفى وحسن مئاب)
2) وقد يعصي العبد ربّه؛ ويكون آثماً فإن تاب تاب الله عليه، وإن لم يتب يقضي الله عليه بعقوبة تكفر عنه بالمصائب الماحية كما قال ابن تيمية.
3) قد تكون الأخطاء تكون نعمة من الله، ويجني المرء بسببها من الفوائد ما لا يحتسب، فهي نعمة إذا قادتنا إلى الصّواب، وإذا أحسّنا التعامل معها.
قَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ: " إنَّ الْعَبْدَ لَيَعْمَلُ الْحَسَنَةَ فَيَدْخُلُ بِهَا النَّارَ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَعْمَلُ السَّيِّئَةَ فَيَدْخُلُ بِهَا الْجَنَّةَ؛ وَذَلِكَ أَنَّهُ يَعْمَلُ الْحَسَنَةَ فَتَكُونُ نُصْبَ عَيْنِهِ وَيَعْجَبُ بِهَا، وَيَعْمَلُ السَّيِّئَةَ فَتَكُونُ نُصْبَ عَيْنِهِ فَيَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَيَتُوبُ إلَيْهِ مِنْهَا " انتهى من "مجموع الفتاوى" (10/ 45).
وقال أيضا :" التَّوْبَةُ النَّصُوحُ الَّتِي يَقْبَلُهَا اللَّهُ يَرْفَعُ بِهَا صَاحِبَهَا إلَى أَعْظَمَ مِمَّا كَانَ عَلَيْهِ، كَمَا قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ: " لَوْ لَمْ تَكُنْ التَّوْبَةُ أَحَبَّ الْأَشْيَاءِ إلَيْهِ لَمَا ابْتَلَى بِالذَّنْبِ أَكْرَمَ الْخَلْقِ عَلَيْهِ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (10/ 293).
4) قد يسرق المرء طعاماً يكون سبباً لشفائه من مرض ويحصل به تقوية لجسده، لكنَّ الإثم يلحقه؛ إلاّ إن تاب تاب الله عليه؛ ولربّما يُكفّر الله عنه ذنوبه وخطأه بالمصائب الماحية.
يبقى أن أقول: أنّ الخير القدري - لا يعرفه المرء- فالله تعالى يقول: (لا تحسبوه شراً لكم بل هو خير) ويقول: (وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون) فقد يكون الخير القدري عند الله تعالى غير ما نراه في أنفسنا كذلك.
إلاّ أن التعلُّل بحصور الخير القدري - الذي نراه لأنفسنا - لإضفاء الصوابية على الفعل باطل، لا لأن نتائج الخطأ كانت خيرا؛ بل لأنّ لله تعالى حكمة في تسيير الأمور، أو أن المرء استفاد من الخطأ ليفعل بعده الخير؛ لكن أن يتعلّل بحصور الخير القدري بعد المخالفة الشرعية فهذا باطل؛ بل هو دين وديدن الكفار - عافانا الله وإياكم - لهذا قال الله تعالى : ﴿ فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ﴾ وقد روى الإمام أحمد في مسنده عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إِذَا رَأَيْتَ اللَّهَ يُعْطِي الْعَبْدَ مِنْ الدُّنْيَا عَلَى مَعَاصِيهِ مَا يُحِبُّ فَإِنَّمَا هُوَ اسْتِدْرَاجٌ )) ثُمَّ تَلَا صلوات الله وسلامه عليه قول الله تبارك وتعالى: ﴿ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ ﴾ وكذلك فمن كان صاحب الجنّتين ظنّ أنّ هذا الخيرالذي أعطاه الله إياه مع كفره بالله؛ لكنّه كان ذلك استدراجاً من الله له، وهكذا فقد يكون ذلك استدراج من الله تعالى للعبد وإمهال فإن أحسن في التعامل مع قضاء الله الكوني القدري بعمل شرعي ديني فقد أصاب؛ وإن لم يُحسن فقد جانب الصواب وعرّض نفسه لعقاب الله.

سعوطآليي و ځـڵےّ آڵڍنيآ معجبـون بهذا .
رد مع اقتباس
قديم منذ /01-30-2016   #2 (permalink)

سعوطآليي

عُضويتيّ 2
الجِنسْ man
مُشآركاتيَ 33,382
تـَمَ شٌـكٌريَ 9102
شكَرتَ 7584
حلاُليٍ 0
آلدوُلة السعوديه
هناَ سأكونُ facebook  flickr  tumblr twitter  youtube
SMS الجنون هو فعل نفس الشيئ مرارا وتكرارا وتوقع نتائج مختلفة

مزآجي
3

MMS
1

الأوسمة وسآم الألفيه 25 المركز الاول في فعالية ابل المركز الثالث بـ فعالية تفسير سوره مميز القسم الاسلامي مميز بقسم الطبخ مشارك بفعالية من وحي الصوره مميز بقسم بلاك بيري مميز القسم الرياضي مبدعين ريلاكسين 2015 معزوفات آنامل وسآم الرد آلخِورآفيُ وسـآم آلمدير آلرآقيُ اجمل بروفايل المركز الثاني تكريم دورة الفوتشوب للمبتدئين تويتر 



سعوطآليي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: هل الخطأ الشرعي يمكن أن يترتب عليه خير قدري ؟


الله يجزاك خير يارب ،
ويجعله بميزان حسناتك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-30-2016   #3 (permalink)

غلآويشن
* مشـرفَ .. !

عُضويتيّ 6084
مُشآركاتيَ 8,553
تـَمَ شٌـكٌريَ 2317
شكَرتَ 2893
حلاُليٍ 5246



الأوسمة المركز الاول ف فعآلية عآلم الوآتس آب وسام الالفيه السابعه مميز بقسم الطبخ كنق ريلآكس ألمركز الثآني العضو المميز خلال الاسبوع مميز بقسم الخواطر مميز القسم الرياضي المركز الاول ف فعالية امتحان مجتمع ريلاكس وسام المركز الاول بـ مسابقة تصوير المركز الاول 



غلآويشن غير متواجد حالياً
افتراضي رد: هل الخطأ الشرعي يمكن أن يترتب عليه خير قدري ؟


جزاك الله خير ع الطرح القيم
لاخلا ولا عدم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-31-2016   #4 (permalink)

ځـڵےّ آڵڍنيآ

عُضويتيّ 6114
الجِنسْ women
مُشآركاتيَ 22,857
تـَمَ شٌـكٌريَ 4762
شكَرتَ 4191
حلاُليٍ 535
آلدوُلة السعوديه
SMS في دروبڪ ألف كلمـہۧ شوق

مزآجي
9

MMS
5

الأوسمة وسآم الألفيه 20 فعاليةة ملك الحصرياآت مميز بقسم عدسة محترف المركز الثآلث ف فعآلية عآلم الوآتس آب المركز الثاني في فعالية ابل مشارك بـ فعالية تفسير سوره مميز القسم الاسلامي مميز بقسم الطبخ المركز الثاني بفعالية من وحي الصوره كنق ريلاكس المركز الرابع المركز الثاني ف فعالية امتحان مجتمع ريلاكس العضو المميز خلال الاسبوع مميز بقسم الخواطر مميز بقسم الشعر مميز القسم الرياضي 



ځـڵےّ آڵڍنيآ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: هل الخطأ الشرعي يمكن أن يترتب عليه خير قدري ؟


-

جزاك الله خيرَ جعلهَ بمزانً حسناتككَ
يعطيك العافيهَ ع الطرح
ماننحرمَ ياربَ ...







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخطأ, الشرعى, يمكن, يترتب, عليه, قدري

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:13 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~
site_map RSS RSS2 urllist ROR J-S PHP HTML XML Sitemap info tags

Relax : Relax V. 1.0 © 2012