العودة   مجتمع ريلاكس | للحياة نكهتنا الخاصه َ > ¬ |رَ يلأكسَ العآمْ ✿ ، > الإسلامي




المواضيع الجديدة في الإسلامي


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 11-04-2015
غربة روح
 الأوسمة و الجوائز
 آخر مواضيعي
 بينات الاتصال بالعضو
 رقم العضوية : 2970
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 المكان : ~ دآر خطيتـ بهآ ممشاآي }
 المشاركات : المشاركات 15,354 [ + ]

غربة روح غير متواجد حالياً
افتراضي تفسير آيه من سورة النور ( مجهودي )













قال تعالي :

[اللهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ المِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ]


هذا الآية تندرج تحتها عدة فوائد :
·هذه الآية في سورة النور وما أحوجنا أن نفهم معناها وأن نفهم معاني القرآن كله لكن هذه الآية على وجه الخصوص أظن أن الكثير والكثير والغالبية لا يعرفون معناها فهماً واضحاً.

·(اللهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) أي منورهما فلا نور لهما إلا من نور الله عزوجل هذا في ما يخص السموات والأرض وفيما يخص البشر (مَثَلُ نُورِهِ) يعني في قلب المؤمن ما هو نور الله ؟ ذكره عبادته طاعته هذه نور الله عزوجل يقذفها في قلب العبد المؤمن .
·(مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ) المشكاة :هي الكوة التي تكون في الحائط كانوا في القديم في الجدار في المباني القديمة يضعون فتحة في الحائط يضعون فيها بعض الأغراض وأحياناً يضعون ويمكن كبار السن يدرك هذا الشيء يضعون السراج فالمشكاة: هي الكوة أو المكان الصغير الذي يكون في الحائط .
·(كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ) هو ما يشبه السراج مصباح يعني يضيء هذا المصباح في زجاجة يعني موضوع هذا الفتيل الذي يشتعل فيه النار في زجاجة الزجاجة من صفائها ونورقها وجمالها وإضاءتها تشبه الكوكب الدري الذي أضاء إضاءة قوية (الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍزَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ) بمعنى أن هذه الفتيلة وهذه الزجاجة المضيئة توقد من نار مادة هذه النار من زيت , زيت من أي شجرة ؟ الزيتون , (لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ) يعني أن هذه الشجرة لا تشرق عليها الشمس أو النهار فقط و لا في آخر النهار بل في أول النهار و في آخر النهار على وجه الاعتدال فيكون زيتها من أصفى ما يكون ولذا قال (يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ) يعني نور الزجاجة ونور هذه النار (نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) إذاً قلب المؤمن فيه نور الطاعة ولذا السراج يوضع في الكوة التي في الجدار من أجل أن هذه الكوة صغيرة فإذا أضيء هذا السراج يكون النور متفرقاً أو محاطاً ؟ محاطاً وهذا يدل على قوة النور .
·(كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ المِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ) الزجاجة قلب المؤمن أليست الزجاجة صافية وفيها رقة وهذا يدل على أن المؤمن رقيق رحيم على إخوانه المؤمنين , أليس فيها صلابة لو ضغطتها تنضغط ؟ لا إذاً فيها صلابة إذاً فيها صلابة على مَنْ ؟ على أعداء الله عزوجل .
·(الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ) هذا القلب فيه نور الخير ونور الفطرة والمعرفة من الله عزوجل فإذا جاء القرآن أو جاءت السنة بأمرٍ فيه حثٌ على خير أو ترك شر تجد أن هذا القلب يقبلها ولذا قال (نُورٌ عَلَى نُورٍ) قلبه من الأصل وفطرته سليمة فإذا جاءت مادة القرآن ومادة السنة (نُورٌ عَلَى نُورٍ) مثل نور الزيت مع نور الزجاجة .
·(يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ) ليس كل واحد ينال هذا النور نسأل الله الكريم من فضله ولذا قال (يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ) [الجميع ؟ (لا) ] (يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ).
·(اللهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) يقول ابن القيم رحمه الله (لا يمكن لأي بشر أن يعيش في مكانٍ لا نور فيه) لا يمكن إذاً نحن محتاجون إلى نور الأرض ونور السماء حتى نعيش على هذه الأرض إذاً بما أن البشر محتاجون إلى نور السموات والأرض وهما من نور الله عزوجل إذاً قلب البشر محتاج إلى نور الله عزوجل كما أن القلب إذا خلى من النور نور الإيمان مات كذلك إذا خلت السموات والأرض من هذا النور مات ابن آدم وهذا النور الذي يكون في قلبك أيها المؤمن هو نورك الذي يكون على الصراط إن كان كثيراً فما أسرع انطلاقتك من الصراط إلى الجنة وإن كان متوسطاً فكذلك وإن كان ضعيفاً فكذلك ولذلك المنافقون لما كان عندهم نور في الظاهر لأنهم يؤمنون ظاهراً ويكفرون باطناً عندهم نور لكن نور في الظاهر ليس في الباطن إذا جاء يوم القيامة يذهب هذا النور ولذا يقولون للمؤمنين [انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالتَمِسُوا نُورًا] .

وصلى الله على نبينا محمد و آله وصحبه أجمعين


السلام عليكم ورحمة الله وبركآته
يسعد لي آوقاتكم بكل خير
موضوع بسيط ..
تفسير آية من سورة النور + إضافة صوت للموضوع لنفس الآية












غلآويشن و ځـڵےّ آڵڍنيآ و مُبهم | معجبـون بهذا .
رد مع اقتباس
قديم منذ /11-04-2015   #2 (permalink)

O S C A R
* بدايهَ مُدهشه .. !

عُضويتيّ 5
مُشآركاتيَ 252
تـَمَ شٌـكٌريَ 94
شكَرتَ 73
حلاُليٍ 498000



الأوسمة مبدعين ريلاكسين 2015 معزوفات آنامل 



O S C A R غير متواجد حالياً
افتراضي رد: تفسير آيه من سورة النور


جزاك الله خير على المشاركةة الرائعه
و جعلها في ميزان حسناتك .~







غربة روح و غلآويشن و مُبهم | معجبـون بهذا .
  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-05-2015   #3 (permalink)

ځـڵےّ آڵڍنيآ

عُضويتيّ 6114
الجِنسْ women
مُشآركاتيَ 22,857
تـَمَ شٌـكٌريَ 4762
شكَرتَ 4191
حلاُليٍ 535
آلدوُلة السعوديه
SMS في دروبڪ ألف كلمـہۧ شوق

مزآجي
9

MMS
5

الأوسمة وسآم الألفيه 20 فعاليةة ملك الحصرياآت مميز بقسم عدسة محترف المركز الثآلث ف فعآلية عآلم الوآتس آب المركز الثاني في فعالية ابل مشارك بـ فعالية تفسير سوره مميز القسم الاسلامي مميز بقسم الطبخ المركز الثاني بفعالية من وحي الصوره كنق ريلاكس المركز الرابع المركز الثاني ف فعالية امتحان مجتمع ريلاكس العضو المميز خلال الاسبوع مميز بقسم الخواطر مميز بقسم الشعر مميز القسم الرياضي 



ځـڵےّ آڵڍنيآ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: تفسير آيه من سورة النور


-

جزاكي الله خير على الموضوع

وجلعه بمزان حسناتك يارب

يعطيك العافيهه








غربة روح و غلآويشن معجبـون بهذا .
  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-05-2015   #4 (permalink)

مُبهم |

عُضويتيّ 6134
الجِنسْ man
مُشآركاتيَ 3,724
تـَمَ شٌـكٌريَ 2048
شكَرتَ 1406
حلاُليٍ 0
آلدوُلة السعوديه
SMS استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه



الأوسمة وسام الالفيه الثالثه المركز الثالث بـ فعالية تفسير سوره المركز الاول بفعالية من وحي الصوره مميز بقسم الشعر مميز القسم الرياضي 



مُبهم | غير متواجد حالياً
افتراضي رد: تفسير آيه من سورة النور


-



لا اله الا الله ..
اللهم اهدنا لنورك حتى ترضى ..
استمتعت واستفدت رغم معرفتي بتفسير الآية
الا ان هناك اضافات لم اكن احط بها علماً

جزاك الله كل خييير







غربة روح و غلآويشن معجبـون بهذا .
  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-05-2015   #5 (permalink)

شمـــوخ
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ

عُضويتيّ 6175
مُشآركاتيَ 5,000
تـَمَ شٌـكٌريَ 394
شكَرتَ 463
حلاُليٍ 0



الأوسمة مميز بقسم الطبخ وسام الالفيه الثالثه العضو المميز خلال الاسبوع 



شمـــوخ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: تفسير آيه من سورة النور


جزآك الله كل خير

آلف ششكر ع الطرح








غربة روح و غلآويشن معجبـون بهذا .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النور, تفسير, صورة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:04 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~
site_map RSS RSS2 urllist ROR J-S PHP HTML XML Sitemap info tags

Relax : Relax V. 1.0 © 2012