العودة   مجتمع ريلاكس | للحياة نكهتنا الخاصه َ > ¬ | رَيلآكسَ الأسريه والاجتماعيه ✿ ، > صحة الأنسان - نصائح طبيه - فوائد الأغذيه واضرارها




المواضيع الجديدة في صحة الأنسان - نصائح طبيه - فوائد الأغذيه واضرارها


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 09-19-2012
الصورة الرمزية ميرال
ميرال
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 الأوسمة و الجوائز
 آخر مواضيعي
 بينات الاتصال بالعضو
 رقم العضوية : 3474
 تاريخ التسجيل : Sep 2012
 المشاركات : المشاركات 2,237 [ + ]

ميرال غير متواجد حالياً
افتراضي فيتامين ك


فيتامين ك فوائده

أكدت الدراسات الطبية على أهمية فيتامين كاف لصحة عظام الإنسان حيث يعمل على زيادة كثافة المعادن في العظام، كما يقلل من معدلات الكسور لدى كبار السن والمصابين بهشاشة العظام.
وفيتامين كاف ضروري لبناء البروتينات المسئولة عن تجلط الدم وصحة الدم والكلى والعظام.
ويتم صنع هذا الفيتامين بواسطة بعض أنواع الميكروبات الموجودة في الجهاز الهضمي، كما يحصل جسم الإنسان على احتياجاته من هذا الفيتامين من بعض المواد الغذائية كالخضار الورقية الخضراء وبعض الفواكه كالفراولة والعنب الأسود وكذلك من البيض والحليب ورقائق الشوفان.
تتيانا الكور- إستشارية التغذية الطبية والعلاجية
تشير الأبحاث الحديثة إلى دور فيتامين كاف في صحة العظام إذ تسببت الكميات القليلة من فيتامين كاف في الدم إلى زيادة نسبة قلة كثافة العظام. وبرغم ذلك فإن الإجماع العلمي المبني على الدراسات في الأعوام الأخيرة لا ينصح بالإعتماد على تناول المكملات الغذائية منفيتامين كاف بل يدعو إلى مراعاة التوازن والتكامل الغذائي بشكل يومي، وحسب الحالات الفردية، فقد نستدعي تدخلا طبيا تغذويا معينا من أجل موازنة الغذاء المتناول،والأدوية المتناولة مع وصف لبعض المكملات الغذائية إذا لزم الأمر وحسب الفحوصات المخبرية والتاريخ المرضي للفرد
.
و يتم تصنيع جزء من فيتامين كاف عن طريقالميكروبات الموجودة في الجهاز الهضمي لجسمنا، ولكن الكميات المنتجة ليست كافية لتلبية إحتياجات الجسم، فنعتمد بالتالي على المصادر الغذائية لفيتامين كاف، والتي على رأسها الخضار الورقية الخضراء، مثل السبانخ والبروكولي والملفوف، والزهرة أو القرنبيط، والبامية، وبعض الفواكه كالفراولة والكيوي والعنب الأسود، وبنسبة أقل في كل من البيض، والحليب، ورقائق الشوفان، وبعض المكسرات.

فيتامين ك.ضروري لتجلط الدم. وتعتبر الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل الكرنب والقنبيط وكرنب السلطة والسبانخ مصادر غنية بفيتامين ك. وتصنع البكتيريا المعوية فيتامين ك في الجسم؛ ولذلك نادرًا ما تنتج حالات عوز هذا الفيتامين عن تناول أغذية فقيرة. وفي بعض الأحيان، يعطي الأطباءُ النساء فيتامين ك قبل الولادة، لمنع النزف عند الوليد، حيث لاتوجد لدى المواليد بكتيريا معوية كافية لإنتاج كميات وفيرة من الفيتامين قبل أن يبلغ الوليد أسبوعين تقريبًا من عمره.

فِيتامين ك

فيتامينات( Vitamins )

عنصرضروريلتركيب البروترومبين وللحفاظ على مستواه في المصورة، وقد تم عزلمادتين طبيتين هما؛ الفيتامين "ك1" والـ "ك2" وهي من مشتقات النافتوكينون، ويؤدي نقصه إلى بطء تجلطالدم، ومن أعراض نقصه كثرة النزفوظهور كدمات تحت الجلد. ويصنع الفيتامين "ك" بواسطة جراثيمالأمعاء بكميات تكفي الجسم إذا ما تم امتصاصها، إلا في حديثي الولادة. ويوجد في الخضراوات المورقة.

اسلوب العملِ: العامل المساعد الضروريفي تأليفِ الدمِّ الذي يَتخثّرُ العواملَ الثّاني، السّابع، وإكس، وبروتين سي وإس؛ خصم المضادّات للتخثّرِ الشفهيةِ.

الإستعمالات: نزفأَو نزفمُهدّد بسبب نقص البروترمبين في الدمالحادّ، ومثال على ذلك: - منع تخثّر شفهي مفرط , نقص فيتامين ك لمنع ومعالجة المرضِ النازفِ للمولود الجديدِ.

العوارض الجانبية: الأعراض الشائعة: الألم وإحمرار (حقن آي إم).

الأعراض النادرة: ردودالأفعال الحسّاسة التي تَتضمّنُ التآقي (خصوصاً حقن وريديسريع). فقر دمالإنحلالي، يرقاننوويمن فرط البيليروبين في الدم (خصوصاً في المواليد الجدد .

الجرعات: عكستأثيرِ المضاد للتخثّرِ الشفهيِ: الحقن البطيئ / فموي0،05-10 ملغم، إعتِماد على آي إن آر وحضور القاصرِ أَو النزفالرئيسيِ (يَريانِ أيضاً وارفارين ). لمنع المرضِ النازفِ للمولود الجديدِ: آي إم، 1 مغ في يومِ بعد الولادةِ 0،5 ملغمفي الأطفالِ مَع وزنعند الولادة
جائب وفوائد فيتامين ( ك)
يعتبر فيتامين (ك ) من الفيتامينات الأساسية والحيوية لوظائف الدم والضروري لعمل وتنشيط بروتينات بناء العظام
.....
ويشارك الفيتامين (ك) في

عملية تكوين خثارة الدم الضرورية لوقف النزيف وله دور مهم في تنشيط بروتين (الكالسين)الذي يسمح بتثبيت الكالسيوم في عظام الجسم ولذلك يربط مرض ترقق العظام أحيانا بنقص هذا الفيتامين ، وفيتامين ( ك) يعتبر من المساهم الأول في تكوين الأغشية الخلوية وخاصة في الدماغ
.....
ونادرا ما يعاني البالغون من نقص هذا الفيتامين فالتغذية اليومية كفيلة بتغطية الحاجة اليومية منه ، وتظهر علامات نقصه على شكل عدم اندمال الندبات ونزف اللثه وكثافة الحيض وظهور أورام زرقاء بلا

سبب ودون رضوض، وفي حالات نادرة ظهور النزف الدموي في البراز أو تغير لونه إلى اللون الأسود الحالك . ويتزايد خطر النزف مع استعمال بعض الأدوية كحالات العلاج المطول بالمضادات الحيوية والإسبرين وزيت البارفين والملينات وأقراص إسالة الدم ، وفي بعض الأمراض المزمنه في الكبد
.....
وفي الواقع أن 70% من حصيلة الجسم من فيتامين (ك ) يتم تصنيعها في القناة الهضمية بواسكة البكتيريا المفيدة في الأمعاء ، أما 30% فتستمد من الأطعمة وبالأخص الخضروات الخضراء والورقية حيث يخزن الفيتامين في الكبد
.
وتبلغ حاجة الكبد اليومية من هذا الفيتامين عند البالغين 0,035 _ 0,045 ملجم يوميا
.
وتزداد حاجة الجسم في حالات النساء المرضعات

والحوامل والمصابين بالأمراض البد المزمنة....

فيتامين K – فوائد فيتامين


سمى فيتامين الجلطه الدمويه المضاد للنزف . هذا الفيتامين يحثّ الكبد على افراز الماده الضروريه لتخثر الدم ( Pro – thrombine ) وهو يعيق النزف ويكافح التسوس في الأسنان.

الطبيعيه :

السبانخ – القرنبيط – الملفوف – البطاطا – البندوره – ورق الجزر – الفريز – القريّص – جنين البرسيم والشعير – زيت الصويا – وخصوصا ً في الأوراق الخضراء ونادرا ً في الثمار.

مصادره الحيوانيه :

الكبد – لحم السمك المقدد.

أعراض نقصانه :

النزيف – انخفاض نسبة البروثرومبين في الدم – أمراض الكبد والمراره.

الحالات التي يعطى فيها :

نزيف دموي – أضرار في خلايا الكبد – نزيف الشبكه داخل العين – ضغط الدم المرتفع – الرعاف (دم يخرج من الأنف) – تليف الكبد أو تشمعه – السعال الديكي – النزيف في عمليات خلع الأسنان.
الفيتامين ك - VitaminK
الفيتامين ك هو من الفيتامينات المنحلة في الدسم , و هناك نوعان من الفيتامين ك :
  • النوع الأول و يسمى فيلوكوينون Phylloquinone , و هو موجود في النباتات , و يحصل عليه الإنسان من خلال الطعام , و يتحسن امتصاصه بوجود الدسم , و هو غير سام .
  • النوع الثاني و يسمى ميناكوينون Menaquinone , و تقوم جراثيم الأمعاء المفيدة بتركيبه عند الإنسان , و كمية قليلة منه فقط هي التي تمتص من قبل الأمعاء
ما هي أهم وظائف فيتامين ك ؟
  • يلعب الفيتامين ك دوراً هاما في تكوين العوامل المسؤولة عن تخثر الدم في الكبد وأهمها عامل التخثر المعروف بالبروثرومبين
  • يقوم الفيتامين ك بدعم العظام و النسج الأخرى
أين يوجد فيتامين ك و ما هي مصادره ؟
  • يوجد الفيتامين ك في الخضار الورقية كالخس والملفوف والسبانخ
  • يوجد الفيتامين ك في اللحوم الحمراء وخاصة الكبد و بكميات أقل في البيض والحليب
  • يوجد الفيتامين ك في البطاطا و البندورة و الحبوب
  • يوجد الفيتامين ك بكميات قليلة في حليب الأم...

رد مع اقتباس
قديم منذ /09-19-2012   #2 (permalink)

أتعبني غلاك
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 
الصورة الرمزية أتعبني غلاك

عُضويتيّ 2183
مُشآركاتيَ 36,568
تـَمَ شٌـكٌريَ 3
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






أتعبني غلاك غير متواجد حالياً
افتراضي رد: فيتامين ك


بورك بعطائك
لا عدمنا جمالك ونشاطك
لك التقدير والشكر
ننتظر جديدك







 توقيع : أتعبني غلاك



  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-19-2012   #3 (permalink)

ميرال
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 
الصورة الرمزية ميرال

عُضويتيّ 3474
مُشآركاتيَ 2,237
تـَمَ شٌـكٌريَ 0
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






ميرال غير متواجد حالياً
افتراضي رد: فيتامين ك






قوافل شكر
وركبان امتنان
لهكذا حضور عطر
وَ ردّ كـ شذى الريحان

جورية ندية لقلبك الطاهر









  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:46 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~
site_map RSS RSS2 urllist ROR J-S PHP HTML XML Sitemap info tags

Relax : Relax V. 1.0 © 2012