العودة   مجتمع ريلاكس | للحياة نكهتنا الخاصه َ > ¬ |رَ يلأكسَ العآمْ ✿ ، > أخبار الصحف




المواضيع الجديدة في أخبار الصحف


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 09-14-2012
الصورة الرمزية وينك ياغلاي
وينك ياغلاي
* ؤشمَ ريلإكِسسَ .. !
 الأوسمة و الجوائز
 آخر مواضيعي
 بينات الاتصال بالعضو
 رقم العضوية : 1822
 تاريخ التسجيل : Mar 2011
 المشاركات : المشاركات 23,885 [ + ]

وينك ياغلاي غير متواجد حالياً
افتراضي أوباما مصر تمثل التحدي الأكبر لواشنطن وليس ليبيا


أوباما: نتوقع من مصر الاستجابة لإصرارنا على حماية سفارتنا






واشنطن: د ب أ
رغم الصور المروعة للهجوم المميت على البعثة الدبلوماسية الأميركية في مدينة بنغازي الليبية، تصارع إدارة أوباما مع احتمال أن تكون مشكلتها على المدى الطويل تكمن في مصر، وليس ليبيا.
جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية اليوم أوضح أنه قبل ساعات من الهجمات التي وقعت في بنغازي يوم الثلاثاء، تعرضت السفارة الأميركية في القاهرة لحصار من المحتجين على فيلم مسيء للنبي محمد. وعلى الرغم من أن العنف هناك لم يسفر عن أي وفيات بين الأميركيين، إلا أن الاستجابة الفاترة من الحكومة المصرية إزاء الهجوم، زادت من مخاوف المسؤولين في واشنطن، الذين يشعرون بالقلق بالفعل من اتجاه حكومة الرئيس مرسي الإسلامية الجديدة.
وقال البيت الأبيض إن الرئيس أوباما أجرى اتصالين هاتفيين بالرئيس مرسي ورئيس الجمعية الوطنية الليبية محمد المقريف في وقت مبكر اليوم، وكانت لهجته مختلفة في الاتصالين حيث كشفت عن عدم الرضا عن استجابة القاهرة مقارنة بطرابلس.
وأعرب أوباما للمقريف عن "تقديره للتعاون الذي تلقيناه من الحكومة الليبية والشعب في التصدي لهذا الهجوم الشائن" حسبما قال البيت الأبيض في بيان.
وأشارت الصحيفة إلى أنه في الاتصال مع مرسي، لم يكن هناك ذكر للتقدير. وبدلا من ذلك، قال البيت الأبيض في بيان منفصل إن أوباما "أكد على أهمية مواصلة مصر التزامها بالتعاون مع الولايات المتحدة في تأمين المنشآت الدبلوماسية الأميركية وموظفيها".
وتحدث الرئيس أوباما في حديقة "روز جاردن" أمس مشيرا إلى أن السلطات الليبية حاولت مساعدة الجهود الأميركية لحماية الدبلوماسيين في بنغازي.
وتابع "هذا الهجوم لن يحطم العلاقات بين الولايات المتحدة وليبيا" موضحا أن الليبيين "ساعدوا بعض دبلوماسيينا حتى يجدوا ملاذا آمنا، وحملوا السفير الأميركي كريستوفر ستيفنز إلى المستشفى، حيث علمنا بأسى أنه توفي".
وذكرت الصحيفة أن الرئيس أوباما رأى سببا أقل ليكون راضيا عن مصر، ثاني أكبر متلق للمساعدات الخارجية الأميركية بعد إسرائيل، والتي تبلغ 2 مليار دولار سنويا. فقد وجه الرئيس مرسي توبيخا خفيفا لمثيري الشغب بينما دعت حركته، الإخوان المسلمون، إلى يوم ثان من الاحتجاجات ضد الفيلم المسيء للنبي محمد والذي تسبب في اندلاع أعمال الشغب.
ورغم تنسيق الشرطة المصرية مع المسؤولين الأميركيين، انتظر الرئيس مرسي 24 ساعة قبل إصدار بيانه ضد مقتحمي السفارة بينما أصدرت السلطات الليبية بيانات فورية لا لبس فيها عن الأسف لإراقة الدماء في بنغازي.
وأضافت الصحيفة أنه يبدو أن أوباما أراد توضيح أن العلاقة الأميركية مع مصر تشهد تطورا قائلا في مقابلة مع شبكة تيلموندو الأميركية الناطقة بالإسبانية تم بثها ليلة الأربعاء "لا أعتقد أننا نعتبرها حليفا، ولكننا لا نعتبرها عدوا". وتابع "اعتقد أنه عمل ما زال في مرحلة التقدم، ولكن بالتأكيد في هذا الموقف، ما سنتوقعه منهم هو الاستجابة لإصرارنا على حماية سفارتنا، وحماية موظفينا".
وقال مارتن إنديك، السفير الأميركي السابق لدى إسرائيل، بالنسبة للولايات المتحدة، "سياسيا القضية الأكبر هي مصر.. فمن ناحية، لم يتعرض أميركيون للقتل، ولكن كانت هذه هي المرة الرابعة التي يتم فيها الاعتداء على سفارة في القاهرة دون أن تفعل الشرطة خلالها الكثير".
وتابع انديك "وأين كانت إدانة الرئيس مرسي لهذا؟"
وذكرت الصحيفة أن العديد من خبراء السياسة الخارجية قالوا إنهم يشعرون بالقلق من أن الرئيس مرسي يعطي أولوية لاسترضاء الإسلاميين في بلاده على الأمن القومي. ويأتي هذا على قمة خطوات أخرى من قبل حكومته، بما في ذلك فرض قيود على حرية الصحافة والتنازع مع إسرائيل حول كيفية قمع الإرهابيين المتمركزين في شبه جزيرة سيناء.
وقال روبرت مالي، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية "على المدى الطويل، ليبيا هي أساسا مشكلة بالنسبة الليبيين".
وأكد أن ما يحدث في مصر، على النقيض من ذلك، ابتداء من "المواقف الشعبية تجاه الولايات المتحدة، إلى الاقتصاد المحلي، إلى العلاقات بين جماعة الإخوان المسلمين
والجيش، إلى العلاقات بين القاهرة والقدس (تل أبيب)، إلى الوضع في سيناء، سوف تؤثر تأثيرا عميقا على المنطقة، وبذلك ستؤثر تأثيرا عميقا على وضع أمريكا في المنطقة".
وأشارت الصحيفة إلى أن الذي يجعل مسار مصر الغامض محيرا للغاية بالنسبة للبيت الأبيض هو أن أوباما، أكثر من أي زعيم أجنبي آخر، وقف مرارا وتكرار مع الشارع العربي في القاهرة، حتى عندما كان هذا يعني الوقوف صراحة ضد رغبات حلفاء تقليديين، بما في ذلك الجيش المصري، ودول الخليج وإسرائيل.
وأضافت الصحيفة أن اندلاع اضطرابات مناهضة للولايات المتحدة في مصر بعد كل ما فعله أوباما وإدارته لصالح مرسي يمكن أن يعكس ابتعادا أعمق عن الولايات المتحدة من جانب دولة كانت حليفا قويا لها في وقت من الأوقات . وجاء رد فعل الرئيس مرسي المتأخر بعد تصرفات أخرى أثارت قلق المسؤولين الأميركيين مثل قراره حضور اجتماع قمة دول عدم الانحياز في طهران واختياره الصين لأول زيارة غير عربية له. وقد تعهد أوباما بشطب 1 مليار دولار من الديون المصرية.
وقال بعض المحللين إن احتمالات النجاح قد تكون أكبر في ليبيا، نظرا لأن مشكلات
هذا البلد تتمثل في الافتقار إلى حكم فعال ومشكلات أمنية مع شعب مدجج بالسلاح، مقارنة بالوضع في مصر حيث تولت السلطة حركة لها تاريخ طويل من الشكوك تجاه الولايات المتحدة.
وقال دينيس روس، المستشار البارز السابق لشؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض إن "شعب ليبيا مؤيد للولايات المتحدة، تماما لذلك فقد يصدر رد فعل عنيفا ضد المسؤولين" عن الهجوم على القنصلية الأميركية.
وأضاف روس أنه في مصر على النقيض "يواصل مرسي والإخوان المسلمون حياتهم وفقا لواقعهم الخاص. فإذا كانوا يرغبون في جذب أي قدر من الدعم الاقتصادي والاستثمار من الخارج، فسيتعين عليهم خلق بيئة يتوفر فيها الأمن".


__________________
انتي فعلا خيال
سلمت اناملك سيدتي
رد مع اقتباس
قديم منذ /09-14-2012   #2 (permalink)

غيوم
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 
الصورة الرمزية غيوم

عُضويتيّ 2206
مُشآركاتيَ 36,335
تـَمَ شٌـكٌريَ 5
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






غيوم غير متواجد حالياً
افتراضي رد: أوباما مصر تمثل التحدي الأكبر لواشنطن وليس ليبيا


يسلمووومديرى على نقل الخبر







 توقيع : غيوم


آآنآآ الحلآ وُ آلنآآس حوًلـــي ولآ شي
مثْلٍ الجآآلكَسـٍـي بيـــن توِفي وغندور ً
  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-14-2012   #3 (permalink)

أتعبني غلاك
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 
الصورة الرمزية أتعبني غلاك

عُضويتيّ 2183
مُشآركاتيَ 36,568
تـَمَ شٌـكٌريَ 3
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






أتعبني غلاك غير متواجد حالياً
افتراضي رد: أوباما مصر تمثل التحدي الأكبر لواشنطن وليس ليبيا


بورك بنقلك للخبر
لا عدمنا جمالك ونشاطك
لك التقدير والشكر
ننتظر جديدك







 توقيع : أتعبني غلاك



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:57 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~
site_map RSS RSS2 urllist ROR J-S PHP HTML XML Sitemap info tags

Relax : Relax V. 1.0 © 2012