العودة   مجتمع ريلاكس | للحياة نكهتنا الخاصه َ > ¬ |رَ يلأكسَ العآمْ ✿ ، > الإسلامي




المواضيع الجديدة في الإسلامي


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 09-13-2012
اريام
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 الأوسمة و الجوائز
 آخر مواضيعي
 بينات الاتصال بالعضو
 رقم العضوية : 3441
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 المشاركات : المشاركات 1,347 [ + ]

اريام غير متواجد حالياً
التربية على الاحتساب هي تربية للشباب


إن التربية على الاحتساب هي تنشئة على سنة المدافعة والأخذ بالأسباب، وعمل لتحقق التوحيد . سنقف مع التربية على الاحتساب عدة وقفات نوجزها لكم اليوم فى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

خطوات التربية على الاحتساب :
1- هي تعلم العلم الشرعي، قال سفيان الثوري" لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر إلا من كان فيه خصال ثلاث: رفيق بما يأمر، رفيق بما ينهى عدل بما يأمر، عدل بما ينهى، عالم بما يأمر، عالم بما ينهى.قَالَ شيخ الإِسْلام رحمة الله: لابد من العلم بالمعروف والْمُنْكَر والتمييز بينهما. الثاني أَنَّهُ لابد من العلم بحال المأمور والنهي، ومن الصلاح أن يأتي بالأَمْر والنهي بالصراط المستقيم وَهُوَ أقرب الطرق إلى حصول المقصود ولا بد من الرفق ولا بد أن يكون حليمًا صبورًا على الأَذَى فإنه لا بد أن يحصل لَهُ أذى فَإِنَّ لم يحلم ويصبر كَانَ مَا يفسد أَكْثَر مِمَّا يصلح فَلا بُدَّ مِنْ العلم والرفق والصبر، والعلم قبل الأَمْر والنهي، والرفق معه والصبر بعده.

2- يجب أن نربي الشباب على أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تدخل فيه الأحكام الفقهية وتختلف باختلاف الحال، فلا يقبل من أب مثلاً- أن يأمر أو ينهى بقلبه، لأنه مسئول وراعٍ في بيته، كما جاء عن عبدالله بن عمرو بن العاص: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مروا أولادكم بالصلاة و هم أبناء سبع سنين ، و اضربوهم عليها و هم أبناء عشر سنين".وقل مثل الأب الحاكم وولي أمر المسلمين، وقل مثله عن العالم الذي ينتظر الناس رأيه، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، أنه سمع معاوية بن أبي سفيان عام حج وهو على المنبر، وتناول قصة من شعر كانت في يد حرسي، يقول: يا أهل المدينة أين علماؤكم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن مثل هذه، ويقول: إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم.

3- إن الاحتساب والقيام بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ليست مختصة في جهة أو هيئة أو جماعة، بل هي واجب شرعي وفرض كفائي، كان أحمد بن محمد النوري إذا رأى منكرا، غيره، ولو كان فيه تلفه، نزل يوما، فرأى زورقا فيه ثلاثون دنا، فقال للملاح: ما هذا؟ قال: ما يلزمك؟ فألح عليه، فقال: أنت - والله - صوفي كثير الفضول، هذا خمر للمعتضد. قال: أعطني ذلك المدرى، فاغتاظ، وقال لأجيره: ناوله حتى أبصر ما يصنع. فأخذه، ونزل، فكسرها كلها غير دن، فأخذ، وأدخل إلى المعتضد، فقال: من أنت ويلك؟! قال: محتسب.قال: ومن ولاك الحسبة؟ قال: الذي ولاك الإمامة يا أمير المؤمنين .

4- يجب أن يربى الشباب على أن لا يخجلوا من هذه الفريضة ومن التذكير الناس بحق الله عزوجل وعدم الخجل من إظهار سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن التمسك بها ، عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا يحقر أحدكم نفسه"؟ قالوا: يا رسول الله كيف يحقر أحدنا نفسه؟ قال: "يرى أمراً لله عليه فيه مقال، ثم لا يقول فيه، فيقول الله عزوجل يوم القيامة: ما منعك أن تقول في كذا وكذا؟ فيقول: خشية الناس. فيقول: فإياي أحق أن تخشى"
وإذا كان أهل الباطل لا يخجلون من باطلهم ، أيعقل أن نخجل نحن من الحق !!

5- إن تربية الشباب على الاحتساب هي تربية وتنشئة للمصلحين وإكثار لهم وهو سبب عدم هلاك هذه الأمة، كما جاء في قوله تعالى:" وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ" هود: 117 ، وجاء في الحديث الصحيح أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دخل على زينت بنت جحش فزعا يقول : ( لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر ما اقترب، فتح اليومَ من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذا ) . وحلق بإصبعه وبالتي تليها، فقالتْ زينب : فقُلْت : يا رسولَ اللهِ، أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال :(نعم إذا كثر الخبث ).

وكان السلف الصالح لا يقبلون بحال أن يحدث المنكر وهم لايقومون بواجبهم الشرعي من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جاء في ترجمة الصحابي الجليل هشام بن حكيم رضي الله اعنه قول الزهري: "كان يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، فكان عمر إذا رأى منكرا، قال: أما ما عشت أنا وهشام بن حكيم، فلا يكون هذا"

6-التربية على الاحتساب هي تربية للشباب أن يكونوا فاعلين في مجتمعاتهم، قائمين بدورهم، حريصين على توجيه الناس وتعليمهم، مخلصين وصابرين على ذلك ، جاء في الحديث الصحيح: " المؤمن الذي يخالط الناس و يصبر على أذاهم ، خير من الذي لا يخالط الناس و لا يصبر على أذاهم

رد مع اقتباس
قديم منذ /09-13-2012   #2 (permalink)

غيوم
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ

عُضويتيّ 2206
مُشآركاتيَ 36,335
تـَمَ شٌـكٌريَ 5
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






غيوم غير متواجد حالياً
افتراضي رد: التربية على الاحتساب هي تربية للشباب


جزـااااكـ الله خيراً وبااااركـ فيك ونفع بكـ
واثااابكـ جنة الفردوس بغير حساااب ولا سابقة عذاب
وجعله ربى فى ميزااان حسناااتك
دمت فى حفظ الرحمن







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-13-2012   #3 (permalink)

اريام
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ

عُضويتيّ 3441
مُشآركاتيَ 1,347
تـَمَ شٌـكٌريَ 0
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






اريام غير متواجد حالياً
افتراضي رد: التربية على الاحتساب هي تربية للشباب


أج ــمل وأرق باقات ورودى

لردكم الجميل ومروركم العطر

تــ ح ــياتيـ لكــم

كل الود والتقدير

دمتم برضى من الرح ــمن

لكم خالص احترامي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-14-2012   #4 (permalink)

أتعبني غلاك
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ

عُضويتيّ 2183
مُشآركاتيَ 36,568
تـَمَ شٌـكٌريَ 3
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






أتعبني غلاك غير متواجد حالياً
افتراضي رد: التربية على الاحتساب هي تربية للشباب


جزاك الله خيرا
لا عدمنا جمالك ونشاطك
لك التقدير والشكر
ننتظر جديدك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-16-2012   #5 (permalink)

اريام
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ

عُضويتيّ 3441
مُشآركاتيَ 1,347
تـَمَ شٌـكٌريَ 0
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






اريام غير متواجد حالياً
افتراضي رد: التربية على الاحتساب هي تربية للشباب


اهلا بوجودكم العطر

عطرتم صفحتي بقدومكم

شكرا لكم







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:14 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~
site_map RSS RSS2 urllist ROR J-S PHP HTML XML Sitemap info tags

Relax : Relax V. 1.0 © 2012