العودة   مجتمع ريلاكس | للحياة نكهتنا الخاصه َ > ¬ | ♣ آلأقسآمَ الترِفيهيهَ ، | > صور منوعه - عجآئب - غرآئب - مضحكة




المواضيع الجديدة في صور منوعه - عجآئب - غرآئب - مضحكة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 09-07-2012
الصورة الرمزية ميرال
ميرال
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 الأوسمة و الجوائز
 آخر مواضيعي
 بينات الاتصال بالعضو
 رقم العضوية : 3474
 تاريخ التسجيل : Sep 2012
 المشاركات : المشاركات 2,237 [ + ]

ميرال غير متواجد حالياً
افتراضي معلومات شيقة عن عالم النحل


معلومات شيقه عن عالم النحل ...
عالم النحل عالم مليئ بالاسرار فقد استطاع العلماء الوصول لبعض اسرار النحل ولكن يظل الكثير والكثير من الاسرار غائبة عنا فكلنا نتلذذ من طعم عسل النحل الشهى اللذيذ فهو شفاء للناس من العديد من الاسقام, وقد ذكر فى القراّن ولكننا لا نعرف الكثير من المعلومات عنه او عن النحل الذى يعد مصدرا له, حيث تنحصر معلومات الكثيرين عن النحل فى انه يوصف بالنشاط والاجتهاد ويعتبر قدوة للانضباط والالتزام, واعتقد ان هذه معلومات قد تكون سطحية عن العسل اللذيذ واننا بذلك لا نقدر المجهود الكبير الذى يبذلة النحل لكى نحصل على العسل الشهى اللذيذ, ولاننا قد اعتدنا من خلال " موقع أنفاسك هواي " على التعرف على كل ما هو مفيد وغريب فى عالم الحشرات والحيوانات قررنا ان نتعرف اليوم على معلومات جديدة عن عنهذا المخلوق العجيب.





صورة نحلة وهى تمتص الرحيق من الزهرة








معلومات عن النحل :
يتكون جسم النحلة كسائر أجسام الحشرات الأخرى من ثلاثة أجزاء، هي الرأس والصدر والبطن, وتقع الرأس في مقدمة جسم النحلة وللنحلة في رأسها نوعان من العيون، النوع الأول يسمى بالعيون المركبة، وهما اثنتان، وتقعان على جانبي الرأس، ويتكونان من آلاف من العدسات المتصلة ببعضها، وتستخدمها النحلة في الرؤية لمسافات بعيدة عندما تكون خارج الخلية، وفى رؤية الضوء فوق البنفسجي الذي لا تراه عين الإنسان، وهذه ميزة كبيرة تمكن النحلة من رؤية ألوان بعض الزهور، التي لا ترى إلا تحت الضوء فوق البنفسجي . أما النوع الثاني من العيون فيسمى العيون البسيطة، وعددها ثلاثة، وتحتل أعلى الرأس، وتستخدمها النحلة في رؤية الأشياء القريبة
يوجد في صدر النحلة أربعة أجنحة رقيقة وشفافة،جناحان على كل جانب من جانبي الصدر،وعندما تطير النحلة فإنها تصدر صوتًا مميزًا يسمى "الأزيز"،وتستطيع النحلة أن تحرك أجنحتها بسرعة كبيرة جدًّا، تبلغ نحو أربعمائة مرة في الثانية، ويوجد أسفل الأجنحة ست أرجل، ثلاث منها على كل جانب من جانبي الصدر.
فى بطن النحل عدد من الأجزاء المهمة جدًّا للنحلة، مثل كيس العسل أو حوصلة العسل،وهى عبارة عن معدة إضافية تخزن فيها النحلة الرحيق الذي تمتصه من الأزهار بلسانها،كما يوجد في هذا الجزء الخلفي بعض الغدد التي تصنع الشمع المهم لبناء الخلية، وفى نهاية البطن يوجد طرف مدبب تستخدمه النحلة في حماية نفسها وخليتها من الأعداء .
تعتبر النحلة حشرة تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة، يعرف منها ما يقارب 20.000 نوع، وتنتشر في جميع قارات العالم عدا القطب الجنوبي, والنحل بطبعه لا يلدغ إلا من آذاه وهو يسيح في كل مكان ، إذا رأى حيوانا أو بشرا تحاشاه ، وليس كالزنابير التي قد تثور لأقل حركة.

معلومات عن حاسة الابصار عن النحل :
وحاسة الإبصار عند النحلة قوية جدًّا، فيمكنها تمييز جميع الألوان عدا اللون الأحمر،وفى مقدمة رأس النحلة يوجد قرنان للاستشعار، تستخدمهما النحلة في تحسس الأشياء وتذوقها،
كما أن لها فمًا ذا فك قوى للمضغ، ولسانًا يسمى "خرطومًا" له طرف يشبه الملعقة، تستخدمه في امتصاص رحيق الأزهار.







معلومات عن انواع النحل :
تعتبر أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في مجتمعات تعاونية ضخمة، و تعطي نحلة العسل المثال الحسن لحياة اجتماعية متقدمة. يعتبر نحل العسل من أهم وأشهر أنواع النحل، نظراً لاستفادة الإنسان من العسل الذي يصنعه بكميات قابلة للاستهلاك.



صورة لانواع النحل






معلومات عن فائدة النحل :
يعتبر النحل بشكل عام من أكثر الحشرات نفعاً، نظراً لمساهمتها في تلقيح الأزهار ، فالعلاقة بين النحل والنباتات علاقة منفعة متبادلة يأخذ خلالها النحل الرحيق والطلع اللازمين لغذائه ويعطي النباتات الخصب .في مسند الإمام أحمد عن عبد الله بن عمرو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وَالَّذِي نَفْسُ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏بِيَدِهِ إِنَّ مَثَلَ الْمُؤْمِنِ ‏ ‏لَكَمَثَلِ النَّحْلَةِ أَكَلَتْ طَيِّبًا وَوَضَعَتْ طَيِّبًا وَوَقَعَتْ فَلَمْ تَكْسِر ولم تُفْسِد صححه الشيخ أحمد شاكر والشيخ الألباني .



صورة لشمع العسل اللذيذ





معلومات عن عسل النحل :
يعتبر العسل الخارج من بطنها من أطيب الإفرازات الحيوانية وأنفعها على الإطلاق ولذلك امتدحه القرآن وامتن به الله تبارك وتعالى عالم النحل صفات نبيلة يعلمها من تبحر في علم الحشرات ، وقد ضرب لنا الرسول (ص) المثل في النحل فيما يعرفه عامة الناس ليكن أقرب للفهم ، وأدنى للتأمل والتبصر والاقتداء.



صورة برطمان عسل نحل صافى




معلومات عن الصفات المحمودة للنحل :
ذكر رسول الله (ص) أهم الصفات المحمودة للنحلة أنها :
تأكل الطيب.. وتضع الطيب.. وإذا وقعت على عود لم تكسره.. ولم تفسد .ومجموع هذه الصفات تعتبر علامة فارقة في النحل دون غيره من الحشرات ، فليس هناك حشرة ينتفعمننتاجها مثلما ننتفع منعسل النحل كما انالنحل يرعى الزهوروأعواد الورود وبساتين البراعم رعي حنون ، فهي لا تهجم هجوم الجراد ،كما أن رعيها للزهور تلقيح لها لتثمر وتهييج للمياسم لتنتج , فالنحل لا يمتص إلا رحيق الأزهار الفواحةلذا كان أطيب العسل البري الجبلي الذي ينتقي فيه النحل زهوره بنفسه لا بانتقاء الناس له. من صفات النحل أنه يعمل ويجتهد ، ويثابر طوال يومه في بناء خليته ، وتشييد مدينته ، والمحافظة على نسله ، وأن له شجاعة وإقداما ، ويضحي بنفسه من أجل بني خليته ، ومن صفاته حب العمل الجماعي وهذا لا يحتاج إلى شرح أو بيان.فالنحل مجتهد ثبور لا يتبرم من العمل بل يعمل في صمت ، ولا ينتظر منصبا أو مكانة في خليته, بل يعمل وهو يعلم أن مصيره الموت

رد مع اقتباس
قديم منذ /09-07-2012   #2 (permalink)

أتعبني غلاك
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 
الصورة الرمزية أتعبني غلاك

عُضويتيّ 2183
مُشآركاتيَ 36,568
تـَمَ شٌـكٌريَ 3
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






أتعبني غلاك غير متواجد حالياً
افتراضي


ابدعت بالحضور والانتقاء
لقلبك الشكر يا عطر
ننتظر جديدك







 توقيع : أتعبني غلاك



  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-07-2012   #3 (permalink)

غيوم
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 
الصورة الرمزية غيوم

عُضويتيّ 2206
مُشآركاتيَ 36,335
تـَمَ شٌـكٌريَ 5
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






غيوم غير متواجد حالياً
افتراضي


يعطيييك الف عاافيه

على الموضوع الجميل

تقبلي مروري المتواضع







 توقيع : غيوم


آآنآآ الحلآ وُ آلنآآس حوًلـــي ولآ شي
مثْلٍ الجآآلكَسـٍـي بيـــن توِفي وغندور ً
  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-08-2012   #4 (permalink)

ميرال
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 
الصورة الرمزية ميرال

عُضويتيّ 3474
مُشآركاتيَ 2,237
تـَمَ شٌـكٌريَ 0
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






ميرال غير متواجد حالياً
افتراضي


شكرا لكم ولحضوركم الكريم

ودي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-08-2012   #5 (permalink)

الفارس
 
الصورة الرمزية الفارس

عُضويتيّ 1859
مُشآركاتيَ 2,762
تـَمَ شٌـكٌريَ 2
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






الفارس غير متواجد حالياً
افتراضي


موضوع جميل
يعطيك العافيه







 توقيع : الفارس



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:14 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~
site_map RSS RSS2 urllist ROR J-S PHP HTML XML Sitemap info tags

Relax : Relax V. 1.0 © 2012