العودة   مجتمع ريلاكس | للحياة نكهتنا الخاصه َ > ¬ |رَ يلأكسَ العآمْ ✿ ، > الإسلامي




المواضيع الجديدة في الإسلامي


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /06-28-2012   #21 (permalink)

ملكة الاحساس
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ

عُضويتيّ 3051
مُشآركاتيَ 952
تـَمَ شٌـكٌريَ 7
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






ملكة الاحساس غير متواجد حالياً
افتراضي



الصوم وصحة المرأة: الحامل والمرضع .سؤال وجواب
بسم الله الرحمن الرحيم..

الصيام ليس بخطأ
للحامل ابدأ، والشرع يعطي للحامل والمرضع رخصة بعدم الصيام في حالة خوف الحامل على حملها، وإذا أوصى الطبيب المختص بعدم صيامها لسبب طبي، وفي حالة عدم صيامها في رمضان
لسبب الحمل أو الرضاعة فعليها أن تقضي هذه الأيام في أشهر أخرى.

وخاصة في الأشهر في فصل الشتاء، ويكون النهار قصيرا وعلى أن تتناول وجبة الإفطار والسحور وتراعي أن يكون الغذاء متوازنا مع الإكثار من الخضار وأن تتناول بعض الحبوب التي يمكن أن يصفها لها الطبيب من فيتامينات أو حديد فلا يكون للصيام أي أثر ضار
للحامل، بل بالعكس يمكن أن يفيدها ويريح المعدة وخاصة تغيير النظام الغذائي التي كانت معتادة عليه طوال العام خاصة أن كثيرا من الحوامل يشكين من أعراض المعدة وعسر الهضم.


السؤال
السلام عليكم..

د. يوسف مرحبا بك في شبكة "إسلام أون لاين.نت" وبعد..
في شهري السادس من الحمل قالوا لي إن الصوم في هذا الشهر به مخاطر فهل أصوم؟ أم لا؟

الإجابة

السلام عليك ورحمة الله وبركاته..

الصيام بصفة عامة لا يضر الحامل طوال شهر رمضان شريطة ألا تكون هناك أعراض طبية أو فقر في الدم أو بعض الأمراض التي تحتاج إلى تناول العلاج بشكل منتظم في أثناء النهار.

وطبعا الطبيب المشرف على الحامل يستطيع أن يقرر إن كان الصيام فيه ضرر لبعض الحالات الخاصة.

علما بأن الشرع أباح للمرأة الحامل والمرضع رخصة الإفطار في رمضان إن خشيت على نفسها أو على طفلها من الصيام على أن تقضي ما فاتها في أيام أخر.


السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم..

بارك الله فيكم على الجهود الطيبة التي تبذلونها في هذا القسم وفي الموقع بشكل عام، ولكم مني دائما التحية والحب والتقدير على جهودكم.

كما تعلمون فإن شهر رمضان المبارك على الأبواب، وأنا امرأة حامل في الشهر الثامن، وسأدخل الشهر التاسع في منتصف شهر رمضان، فهل تنصحون بالصوم في مثل هذه الحالة؟

وما النصائح التي تنصحون بها بهذه الحالة، وما الاحتياطات التي يتوجب علي القيام بها؟

وكيف للأم أن تعرف أن الصوم ليس مناسبا لها وللجنين؟ وهل تظهر عليه علامات معينة مثل كثرة الحركة أو قلتها؟

وما العمل إذا كانت الأم تتضايق من وجبة السحور، فهل يكفي وجبة الإفطار طوال اليوم؟ وجزاكم الله كل الخير.

الإجابة

السلام عليكم ورحمة الله..

الأخت دينا من فلسطين أعانكم الله على الأوضاع التي تمرون بها في هذه الأيام.

بالنسبة لك وكونك تدخلين الشهر التاسع في رمضان، بصفة عامة نقول إن الصيام له فوائد للحامل ولغير الحامل، وطوال أشهر الحمل ممكن للسيدة الحامل أن تصوم رمضان، وخاصة في مثل هذه الأشهر التي يكون فيها النهار قصيرا، وطبعا طبيبك المشرف على وضعك الصحي هو الذي يستطيع أن يقرر إن كان الصيام لحالتك الخاصة غير مناسب.

أما إن كان وضعك الصحي جيد، ولا تشكين من فقر في الدم، ولا تحتاجين إلى تناول علاجات خاصة، ولا تشكين من أمراض في الكلى فيمكنك الاطمئنان للصيام، ويفضل تناول وجبتي الإفطار والسحور، وعلى الإكثار من الفواكه والخضروات الطازجة.

وبالنسبة للسحور فحسب ما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم فإن في السحور بركة. والناس بصفة عامة تتعب من السحور إذا ملأت المعدة، وذهبت للنوم فورا.

أما إذا تناولت وجبة سحور خفيفة تعتمد على بعض الفواكه واللبن الرائب وبعض السوائل ولم تنامي فورا بعد السحور فإن شاء الله لن تشعري بالتعب.

أما بالنسبة لكيفية تعرف الأم على ما إذا كان الصوم ليس مناسبا لها وللجنين، فبالنسبة للام من الممكن أن تشكو وتشعر بالتعب الشديد أو الإرهاق الشديد، أثناء نهار رمضان وهذا يختلف من سيدة لأخرى.

أما بالنسبة للجنين فهو يتغذى في جميع الأحوال عن طريق الحبل السري من الأم، ولا يتأثر الجنين في حالة الصيام إلا في حالات أن تكون الحامل في ضعف شديد وفقر دم وتحتاج إلى علاجات يحددها الطبيب.

أما هل تكفي وجبة الإفطار طوال اليوم، ففي مثل هذه الأيام القصيرة من الممكن أن تكفي وجبة الإفطار على أن تتناولي بعض المقويات مثل الفيتامينات والحديد.


السؤال

السلام عليكم ورحمة الله.. جزاكم الله خيرا على هذه الخدمة..

أنا حامل في الشهر الثالث، وأعمل مدرسة في إحدى المدارس، وأنا أشعر أنني بصحة جيدة والحمد لله وأستطيع الصوم.. لكن أمي وزوجي يرون أنه كثير علي، وقد يكون خطر أن أصوم وأنا حامل وأعمل في نفس الوقت، خصوصا أنني ما زلت في الشهور الأولى.. فهل أتوقف عن العمل في شهر رمضان حتى أستطيع الصوم؟

الإجابة

السلام عليكم ورحمة الله..

نحيلك إلى أسئلة سابقة، ونقول إن الصيام بصفة عامة لا يضر بالصحة، على الحامل أثناء حملها عندما تكون بصحة جيدة، وتتناول الإفطار والسحور في مواعيدها، مع إضافة بعض المقويات.

أما بالنسبة للعمل فهذا يعتمد على طبيعة عملك إن كان مرهقا، وأنت تستطيعين أن تحددي إمكانية القيام بواجبك وأنت صائمة أم لا، حيث من المبدأ العام أن الصيام لا يعيق العمل وخاصة الأعمال غير الشاقة، علما بأن هناك رخصة من الرسول صلى الله عليه وسلم للحامل والمرضع أن تفطر في شهر رمضان إن خشيت على نفسها أو على طفلها على أن تقضي ما فاتها.


السؤال

بعد التحية.. ما الأكلات التي تزيد إنتاج اللبن للمرضع.. لأنه يقل أثناء الصيام بسبب قلة السوائل خلال النهار. وهل تنصح بعدم الرضاعة نهارا للأطفال الأكبر سنا.. وشكرا.

الإجابة

السلام عليكم ورحمة الله..

نحيلك إلى سؤال سابق بالنسبة للأكلات، عليك الإكثار من السوائل، وتناول حبة البركة والترمس والحلبة بإذن الله تساعد في إدرار اللبن، وخاصة أن النهار قصير هذه الأيام، وإذا تناولت وجبة الإفطار والسحور في مواعيدها فلن يتأثر إدرار اللبن في هذا الحالة بمشيئة الله.

أما بالنسبة للطفل الأكبر سنا فإن كان يعتمد بصفة رئيسية على لبن الأم فلا ينصح بإيقاف الرضاعة في النهار، إلا إذا رغبت في بدء الفطام وهناك إمكانية لتعويضه عن لبن الأم بلبن ووجبات غذائية خارجية.


السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
نشكركم على هذه الخدمة الجليلة و ندعو الله لكم بدوام التقدم والنجاح...

أنا متزوجة من 4 أشهر، وكنت أود أن أسأل عن احتمالية حدوث الحمل في هذه الفترة القادمة، وأنا صائمة فهل يضر الصيام بالجنين في مراحله الأولى من التكوين؟

وماذا علي أن أفعل إذا شعرت بأني حامل مثلاً؟ هل هناك توصيات خاصة؟
أفيدوني أفادكم الله..


الإجابة

السلام عليكم ورحمة الله..

نسأل الله أن يرزقك بالذرية الصالحة، وإن حصل الحمل في رمضان فهو خير وبركة.. أما بالنسبة للصيام للحامل فيمكنك العودة لأسئلة سابقة حول هذا الموضوع.


السؤال

السلام عليكم..

دكتور يوسف أبلغ من العمر 35 عاما، وفي شهوري الأولى للحمل هل الصيام له فائدة للحامل؟

الإجابة

السلام عليكم ورحمة الله..

الصيام بصفة عامة له فوائد للحامل ولغير الحامل. وفي الأشهر الأولى على الأغلب هناك كثير من الحوامل يشكين من أعراض القيء والاستفراغ ويكون الصيام في مثل هذه الحالات مفيدا لهن.

وعلى كل حال، فإن الصيام في مثل هذه الأشهر التي يكون فيها النهار قصيرا، وعلى شرط تناول وجبة الإفطار والسحور، والإكثار من الفواكه والخضراوات الطازجة يكون الصيام بإذن الله سهلا وميسرا، وليس فيه ضرر بمشيئة الله.

وطبعا على الطبيب المشرف عليك أن يقيم وضعك الصحي بصفة عامة ويصف لك بعض المقويات مثل الفيتامينات والفوليك أسيد، وأي شيء من الممكن أن تحتاجيه، وصياما مقبولا إن شاء الله.










  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-28-2012   #22 (permalink)

ملكة الاحساس
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ

عُضويتيّ 3051
مُشآركاتيَ 952
تـَمَ شٌـكٌريَ 7
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






ملكة الاحساس غير متواجد حالياً
افتراضي


تابع الاسىله
السؤال

السلام عليكم..

في شهر رمضان ألاحظ نقص في كمية اللبن فهل أفطر حتى يتغذى طفلي التغذية السليمة الكاملة دون نقص؟

الإجابة

السلام عليكم ورحمة الله..

بالنسبة للمرضع في شهر رمضان هناك رخصة بأن تفطر أن خافت على طفلها، وإن كان يعتمد على الرضاعة وكان لبن الأم لا يكفي الطفل.

لكن من الممكن أن تساعدي نفسك بتناول كميات من السوائل أثناء الليل وخاصة على السحور حيث إن السوائل تساعد على زيادة اللبن، وهناك بعض المواد ممكن تناولها مثل الحلبة والترمس وحبة البركة التي تساعد على إدرار اللبن، طبعا في حالة عدم الصيام عليك القضاء.


السؤال

السلام عليكم..

الدكتور يوسف ماذا تقترح من وجبة غذائية مكتملة العناصر بالنسبة لحامل مثلي وهل السحور له أهمية أم لا؟ علما بأنني في الشهور الأولى من الحمل؟

الإجابة

السلام عليكم ورحمة الله..

الأخت سهيلة.. بالنسبة للوجبة الغذائية مكتملة العناصر يفضل دائما أن تكون الوجبة متوازنة أي بمعنى تحتوي على جميع العناصر الضرورية، مثل النشويات والبروتتينات والدهنيات، مع الإكثار من الفواكه والخضراوات الطازجة التي تحتوي على الفيتامينات والحديد.

ويمكن مساعدة الحامل ببعض الفيتامينات المقوية مثل فيتامين (بي) مركب في الأشهر الأولى من الحمل، طبعا وتناول السوائل بكميات كافية.

أما بالنسبة للسحور فإن في السحور بركة كما جاء في قول الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يعين على الصيام بإذن الله، حيث لا تشعرين بأي نقص في أي مادة غذائية من الممكن أن يحتاجها الجسم في الشهر الفضيل.

مع مراعاة الإقلال من المواد التي تسبب الغازات (مثل الفول والحمص) والإقلال من المقالي، والبهارات الحارة.

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

شكرا لكم على هذا الموقع.. وعلى إرشاداتكم التي ترينا كم هي نعمة الله علينا واسعة.. وأشكر المختصين في هذه الصفحة والقائمين عليها..

أود أن أسألكم عن أمر.. فأنا متزوج وزوجتي حامل في الشهر الخامس.. وهو أول حمل لها.. ومن المعلوم أن على الحامل أخذ أنواع من الغذاء المفيد..

ولكن زوجتي لا تحب شرب الحليب.. أو أكل اللحوم.. أو السبانخ.. وحتى البيض.. وقد أعطتها الدكتورة أدوية وفيتامينات لتأخذها.. وأيضا فهي تتأخر في أخذها.. هي تعلم أن هذه الأمور تضر.. ولكنها لا تستطيع السيطرة على ذلك.. ودائما تحس بالتعب والنعاس.. ولا تستطيع الوقوف لفترة طويلة.

حاولت معها بشتى الوسائل.. من مناقشة إلى نصح ثم إلى إجبار.. ولكن لا فائدة.. وهي لا تفطر صباحا.. ولا تأكل إلا القليل.

أرجو منكم مساعدتي في هذا الأمر.. حيث إني أخاف على صحتها بالدرجة الأولى ثم على الجنين.. وكيف سيكون حالها مع صيام شهر رمضان؟

أيضا هناك أمر.. فالجنين حتى الآن لم يتحرك إلا القليل.. وقد استغربت لذلك الدكتورة وقامت بالتصوير على الإيكو.. وتحرك بعد ذلك الجنين.. ولكن بشكل قليل.. إضافة إلى أنه حتى الآن لا يتحرك إلا قليلا خلال يومين مرة..

فهل هناك مشكلة.. أكدت لنا الدكتورة أنه بصحة جيدة.. وسننتظر للشهر القادم لنرى هل سيتحرك أم لا.. لأن قلبه سليم وأعضاءه سليمة..

وأمر آخر وآسف للإطالة.. منذ فترة شهرين وأنا لا أقوم بالجماع مع زوجتي.. لأنها في آخر مرة أحست بحرارة شديدة في الفرج.. ولم تستطع التحمل.. بالإضافة إلى آلام لمدة أكثر من ستة ساعات.. أخبرنا الدكتورة فسألتنا إن كان ينزل منها شيء أو أن هناك حكة.. ولكن لم يكن..

وأقوم أنا بمداعبتها في الفرج حيث إنها بحاجة إلى ذلك (العادة السرية).. ولكنها تحس ببرودة في القدمين.. وألم بعد النهاية وانقباضات في الرحم.. فهل يؤثر ذلك عليها؟ وعلى الجنين.. وهل يؤثر في حدوث الولادة المبكرة؟

أرجو منكم الإجابة وإرشادي.. حيث إنني في حيرة من أمري.. جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم.. ولكم الشكر الجزيل والسلام عليكم.

الإجابة

السلام عليكم ورحمة الله..

الأخ السائل، بالرغم أن سؤالك طويل، ويحمل أكثر من سؤال، فسنحاول الإجابة بقدر الإمكان..

في البداية يظهر أن زوجتك بدأت في الصيام قبل شهر رمضان، حيث إنها لا تتناول الإفطار، وتمتنع عن تناول الكثير من الأشياء الضرورية وهذا ربما يكون السبب الرئيسي فيما تشكو منه من خمول وكسل ونعاس.

نحن ننصح زوجتك أن تتبع إرشادات الطبيبة المشرفة عليها بدقة، فقد أجبنا على موضوع صيام الحامل في أكثر من سؤال ورد سابقا، ويمكنك الاطلاع عليها.

بصفة عامة يمكن لزوجتك الصيام في شهر رمضان، ولا يوجد هناك خطر على صحتها أو صحة الجنين طالما أن الطبيبة أكدت أنها في صحة جيدة، ولكن بشرط أن تتناول وجبات متوازنة على الإفطار والسحور، وتتناول بعض المقويات من فيتامينات وحديد حسب وصف الطبيبة المشرفة.

بالنسبة لحركة الجنين من المفترض أنها تشعر بحركته الآن بين الفترة والأخرى، ويفضل أن تطمئنكم الطبيبة على وضع الجنين بفحص الموجات الصوتية، لأن كثيرا من الحوامل لا يشعرون بحركة الجنين بشكل جيد، بالرغم من أنه يتحرك ويمكن رؤية حركته على جهاز الموجات الصوتية.

أما بالنسبة للشق الثاني من السؤال فينصح بعدم الممارسة ال***** إن كانت تشعر زوجتك بانقباضات في الرحم بعد هذه الممارسة، خوفا من حدوث الولادة المبكرة.

ومن حيث ناحية المبدأ ينصح بعدم الممارسة في الأشهر الأولى والشهر الأخير من الحمل.

أما بالنسبة لحالتكم فطبعا الطبيبة المشرفة يمكن أن تؤدي النصيحة المناسبة حسب وضع حالة زوجتك الصحية بعد إجراء الفحوصات المخبرية اللازمة من فحص دم وبول والكشف السريري الكامل والفحص على جهاز الإلترا ساوند.


السؤال

هل يبدأ نزول الحليب بمجرد الولادة، ماذا تنصحون الأم أن تفعل بعد الولادة مباشرة لإدرار الحليب للطفل أثناء الصيام؟

هل توجد مأكولات تزيد من إدرار الحليب ومن تركيز المواد الغذائية فيه؟ وهل توجد مأكولات ينبغي على الأم أن تتجنبها؟

الاجابه

السلام عليكم ورحمة الله..

يبدأ تكوين الحليب في الشهر الأخير من الحمل، حيث يستعد الثدي لأداء وظيفته. وبعد الولادة من الممكن أن يتأخر نزول الحليب لبضعة أيام، والحليب الذي ينزل في الأيام الأولى بعد الولادة يكون مركز وفيه مواد غذائية مفيدة للطفل.

والرضاعة بحد ذاتها تساعد على إدرار الحليب، وعليها أن تحافظ على التغذية المتوازنة وتناول الوجبات التي تحتوي على كثير من الخضراوات الفواكه ويمكن إضافة بعض المواد التي تساعد على إدرار الحليب، مثل الحلبة والترمس وحبة البركة، والإكثار من السوائل.

وبعد الولادة مباشرة على الأم أن تفطر لأنها تكون في حالة نفاس ولا يحل لها الصيام.

أما بالنسبة للمأكولات التي على المرضع أن تتجنبها فهي المواد التي تسبب غازات مثل البقوليات حيث إنها من الممكن أن تؤثر على حليب الطفل، وهناك أمهات يستطعن أن يعرفن ماذا يضر أطفالهن في الرضاعة حيث إن هناك اختلافا من حالة إلى أخرى وتكون هذه عن طريق التجربة.









  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-28-2012   #23 (permalink)

ملكة الاحساس
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ

عُضويتيّ 3051
مُشآركاتيَ 952
تـَمَ شٌـكٌريَ 7
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






ملكة الاحساس غير متواجد حالياً
افتراضي


المرأة الحامل.....الصيام في رمضان للحامل



كل ما تحتاج أن تعرفه المرأة الحامل
حول الصيام في رمضان


مراحل الحمل :


تمر مرحلة الحمل عبر ثلاث محطات :


المرحلة الاولى :

وتمتد خلال الاشهر الثلاثة الاولى ،
وتعرف بمرحلة الوحام ، وفيها تتعرض المرأة الحامل
لعوارض الغثيان والتقيؤ والدوار والقلق وغير ذلك
من عوارض ناتجة عن زيادة هرمون الحمل .

فإذا كانت هذه العوارض ظاهرة بشكل كبير لدى المرأة
الحامل يستحسن أن تمتنع عن الصيام


المرحلة الثانية :

وتبدا من الشهر الرابع حتى السادس ،
ويمكن أن تتعرض الحامل لعوارض مثل ارتفاع أو هبوط السكر ،
الضغط ، فقر الدم ، وفي هذه الحالة يفضل ألا تصوم المرأة الحامل .


المرحلة الثالثة :

ويقصد بها الثلاثة أشهر الاخيرة ، وهي أيضآ كالاشهر السابقة ،
يمكن أن تتعرض الحامل خلالها للعوارض نفسها من
فقر دم وسكري وضغط إلى الارهاق الذي يسببه الوزن
الزائد للجنين ، والاورام في الاطراف ،
وكل ذلك يحول دون (يمنع) قدرة المرأة الحامل على الصوم .

كل ما تحتاج أن تعرفه الحامل حول صوم رمضان

مواصفات الحامل الصائمة


ما هي إذا مواصفات الحامل التي تكون مهيأة للصوم ؟


من المهم أن نميّز هنا بين المرأة الحامل العاملة والمرأة الحامل
ربة المنزل ، وفهذه الاخيرة تبدو أقل عرضة للعوارض
التي ذكرناها آنفآ وبالتالي ليس ثمة مشكلة مع الصوم إذا رغبت فيه ،
أما بالنسبة إلى نموذج المرأة الأول فيمكنها الصوم إذا
وجدت نفسها مستعدة صحيآ ونفسيآ ،
غير أن ما جئنا على ذكره ليس قاعدة عامة ،
إذ إن كثيرآ من الامهات العاملات هنّ في معظم الأحيان
أكثر استعدادآ للصيام من ربّات المنازل .


المسألة هنا تقتصر على الوضع الصحي لكل امرأة

كل ما تحتاج أن تعرفه الحامل حول صوم رمضان

هل من أشهر حمل أفضل للصوم من غيرها ؟


ربما تكون المرحلة الوسطى من الحمل أكثر ملائمة لصوم
المرأة الحامل بإعتبار أن الاشهر الثلاثة الاولى والاخيرة
من الحمل هي من اصعب الاوقات التي تمر بها الحامل ،
ولكن هذا لا يمنع من أن يكون ثمة حوامل لا يشعرن بأي
انزعاج طوال فترة الحمل وبالتالي هنّ قادرات على الصوم كغيرهنّ .

كل ما تحتاج أن تعرفه الحامل حول صوم رمضان

هل يؤثر الصيام على الجنين ؟


بحسب دراسة اجريت على عدد من الحوامل ممن اعطين
كميات قليلة من الفيتامينات ، دلت النتائج على أنه لا أثر سلبيآ
على الحامل وإنما على الجنين نفسه من حيث نقص الوزن فقط دون
أن تكون هناك أي مضاعفات أخرى مثل التشوهات والامراض وغيرها .

كل ما تحتاج أن تعرفه الحامل حول صوم رمضان

الغذاء الافضل :



غذائيآ ، ماذا يجب على الحامل أن تعتمد خلال الصوم في
مكونات غذائها كي لا تفقد الفيتامينات الضرورية لها و للجنين ؟


المرأة الحامل بحاجة إلى كميات اضافية من المكونات الغذائية
وخصوصآ الغذاء الذي يحتوي على الحديد والكالسيوم اضافة
إلى جرعات زائدة من المغنيزيوم وذلك بحسب العوارض وحاجة الحامل إليها .
كل ما تحتاج أن تعرفه الحامل حول صوم رمضان

الاقلال من السوائل في فترة الصيام ،
هل يؤثر سلبآ على حمل المرأة ويؤدي إلى ولادة مبكرة ؟


ننصح المرأة الحامل بتناول ما بين 1.5 إلى 2 ليتر يوميآ من الماء ،
لذا عليها أن تحاول تعويض هذه الكمية بعد الافطار قدر المستطاع ،
فالامتناع عن شرب السوائل يؤدي إلى تقلصات في الرحم
وقد يؤدي بالتالي إلى ولادة مبكرة ،
ولهذا السبب على الحامل لدى شعورها بأي عارض مماثل
التوقف فورأ عن الصوم تجنبآ لمضاعفات خطرة ،
فلا الطب ولا الشرع يسمحان بأن تتعرض حياة المرأة الحامل و الجنين لأي خطر .

كل ما تحتاج أن تعرفه الحامل حول صوم رمضان

هل يسمح للحامل ، شأن المرأة العادية ،
الاكثار من الحلويات بعد الافطار ؟


لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الحلويات سواء للحامل أو لغيرها ،
وبما أن الحلويات تتطلب إثر تناولها كميات كبيرة من السوائل أو المياه ،
يخشى هنا ألا تتمكن الحامل من تعويض هذه الكميات
بين فترتي الافطار والسحور ، ما قد يتسبب بمضاعفات خطرة .

كل ما تحتاج أن تعرفه الحامل حول صوم رمضان


توزيع جرعات الادوية في رمضان :


كيف يمكن للحامل توزيع جرعات الادوية خلال فترة الإفطار ؟


إذا كنا نتحدث عن الادوية الاضافية التي تعطى للحامل كالكالسيوم ،
فيجب على المرأة الحامل أن تتناوله مباشرة بعد الفطور
باعتبار أنها لن ترقد للنوم قبل 6 ساعات
يتخللها الكثير من النشاط والحركة .


أما الحديد فمن المستحسن أن تأخذه المرأة الحامل قبيل السحور .


أما إذا تحدثنا عن أنواع أخرى من الادوية كدواء الضغط
والسكري وغيرهما ، فهذا يعني أن الحامل تعاني
مشكلات صحية ولا يفترض بها الصوم منذ البداية .

كل ما تحتاج أن تعرفه الحامل حول صوم رمضان

كيف يمكن لـ الحامل أن تتجنب زيادة الوزن
خلال شهر رمضان ؟


من أهم الطرق التي تمكّن المراة الحامل من تجنب السمنة ،
معرفة تقسيم وجبات الغذاء إلى ثلاث :
إفطار ، عشاء و سحور ، على أن تتضمن هذه الوجبات
جميع المكملات الغذائية الضرورية لها،
ثم المواظبة على شرب السوائل بكميات كبيرة .


وقد يكون الاهم من هذا كله التأكد إسبوعيآ من وزنها حسب ارشادات الطبيب .


كل ما تحتاج أن تعرفه الحامل حول صوم رمضان

لا للرياضة العنيفة:


هل بإمكان الحامل أن تمارس نشاطآ رياضيآ في فترة الصيام ؟


قد يكون الأمر ممكنآ في الفترة الاولى من النهار
ولكن في اطار حركات رياضية خفيفة .

لأن اي نشاط رياضي يفترض حرق سعرات حرارية
يجب تعويضها عن طريق الاكل والشرب ،
وهذا مستحيل خلال فترة النهار أي فترة الصوم ،
لذا يستحسن تجنب ممارسة الرياضة خلال الصوم .

كل ما تحتاج أن تعرفه الحامل حول صوم رمضان

الخلاصة :


ما هي النصيحة التي توّجّه للمرأة الحامل
التي ترغب في الصوم في شهر رمضان ؟


المرأة التي ترغب في الصوم يجب أن تتحلى بصحة جيدة وتتقيد
بوجبيتن أساسيتين ( الافطار والسحور )
أو أقله وجبة الافطار إذا ما إستسلمت لنوم عميق حتى أذان الفجر ،


كذلك يجب عليها الخلود للراحة فترة طويلة خلال النهار
ومراقبة حملها جيدا وعدم التلكؤ عن مراجعة الطبيب
لدى تعرضها لأي انتكاسة صحية ناتجة
عن الصوم كالاغماء أو تفاوت في مستوى الضغط .

كل ما تحتاج أن تعرفه الحامل حول صوم رمضان


ما هي وجهة نظر الطب في الصوم و الحمل ؟


ينصح الطب بضرورة امتناع الحامل عن الصوم
إذا إقتضى وضعها الصحي ذلك ،
أما إن كانت تتمتع بمواصفات صحية جيدة فلا مانع من أن تصوم،
فالحمل كما هو معروف طبيا ليس مرضا وإنما حالة
هـل يؤثر الصيام على صحة الأم الحامل ….؟؟

وهل يجوز للأم الحامل أن تفطر شهر رمضــان …؟؟

وما هو الغـذاء المفضل للأم الحـامل …؟؟


" ان شهر رمضان هو الشهر الذي يشغل ذهن المرأة الحامل ، ويطرأ السؤال في عقلها كيف تقضى الشهر خاصة مع انتشار مقولة ان المرأة الحامل تأكل لفردين - لها وللجنين الموجود في أحشائها - وكانت أكثر الأسئلة على دار الفتوى تخص المرأة الحامل .... وأنا أطمئن المرأة الحامل أنه ثبت طبيا ان الصيام لا يشكل خطراً على صحة الأم الحامل او الجنين - بل هو رياضة روحية ونفسية ، ومن خلال الشهر الأول حتى موعد الولادة فإن الصيام لا يؤثر على ثبات الجنين أو نموه داخل الرحم . وكل ذلك يتوقف على المرأة الحامل وعلى رغبتها وقدرتها على الصيام … وتكون استشارة الطبيب هى الفيصل فى حالة اذا ما كانت تستطيع الصيام أم لا … ويضع الطبيب في اعتباره بجواز الصيام والإفطار صحة الأم والجنين معا ، وفى حالة تصريح الطبيب لها بالإفطار فإنه يجوز لها ذلك لأن افطارها كان بناء على رأى طبي خوفا على صحتها وصحة جنينها ، واتفق الأئمة على منح الحامل رخصة الافطار اذا كان ذلك بناء على مانع طبى ."


" وإذا عزمت المرأة الحامل على الصيام فإنه يجب عليها ان تتناول إفطارا جيدا غنيا بالمواد الغذائية والسعـرات الحرارية ، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم - البيض - الألبان - وشراب كمية كبيرة من السوائل لا تقل عن 2 لتر لتعويضها السوائل التى تفقدها خلال ساعات الصيام .
وفى وجبة السحور والتي يصوم بعدها الانسان لمدة أكثر من 12 ساعة عن الأطعمة ، فإن الوجبة يجب أن تأكل فيها جيدا حتى لا يتأثر الجنين الموجود داخل أحشائها " .

الحلويات مطلوبة

من الأشياء التى يكثر الاقبال عليها فى رمضان الحلويات فإن الحلويات للأم الحامل ضرورية لأنها غنية بالسعـرات الحرارية اللازمة لطاقة الجسم .
وفى حالة شعور الأم الحامل باجهاد فإن الذهاب الى الطبيب أمر ضرورى جدا ولكن بصفة عامة فإن الصيام لا يؤثر على صحة الأم الحامل .


أما اذا كانت الأم الحامل حامل فى توأم فإنها تحتاج الى طعام مضاعف لنمو الأجنة داخل أحشائها ويعتبر الصيام مرهق على صحتها …. وعليها مراجعة الطبيب لأن الصوم ممكن ان تكون له أخطار عليها وعلى الضيف القادم .



ان الأم اذا ما أحسنت فى تناول طعامها فى الإفطار والسحور فإنه لا خطورة على حملها من الصيام - بل يساعد الصيام على ان تكون فى صحة جيدة .








  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-28-2012   #24 (permalink)

ملكة الاحساس
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ

عُضويتيّ 3051
مُشآركاتيَ 952
تـَمَ شٌـكٌريَ 7
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






ملكة الاحساس غير متواجد حالياً
افتراضي


صيام رمضان عند الشيعة معا احترامي لهم
مستخلص للفصل الثالث للكتاب (سياحة في عالم التشيع ) وبعنوان (صيام رمضان)
الشيخ الدكتور طه الدليمي

الفهرس
التلاعب بالصيام والاستهانة بأمره أمراً عجبا
أعذار مفضوحة
الجماع في نهار رمضان
نكاح البهيمة
المُلاّيات و (المُلاّيين) والملايين



لقد أخضع للمآرب والمقاصد السياسية دون مراعاة لوجود رب عظيم . او استشعار لمسؤولية ملايين المسلمين الذين يفطرون اول الشهر فلا بد لهم من صيام يوم او يومين من ايام العيد !! فالهلال لا يهل من جهة المغرب – كما هو المعروف والمعتاد – وانما ينتظر خبره من جهة ( المشرق ) !. وهؤلاء ( أهلَ المشرق هداهم الله ) يتعمدون مخالفة مسلمي الارض جميعا وكل عام فلا يصومون بصومهم ولا يفطرون معهم ، لا لشيء الا لعزل جمهور الشيعة عن بقية المسلمين عزلاً تاماً في العقائد والشرائع والشعائر والمشاعر.
كم مرة رأينا المسلمين يصومون والهلال أمسى تراه حتى عور العيون ، واولئك كأنهم عمي لا يبصرون . وكذلك وهم يفطرون ، ويعيدون!
وهكذا.. وعلى مر الايام وتعاقب الدهـور مع تراكم القلـق والشك في ( اللاشعور ) صار عوام الشيعة منطبعين على نفسية مفعمة بالشك وعدم الاطمئنان الى شيء . لذلك تراهم يسبقون رمضان بعدة ايام ليضمنوا عدم فوات شيء منه حتى صار ذلك عادة اشتقوا لها اسماً هو ( التسبيق ) . وهذا دليل على ان هؤلاء المساكين غير واثقين - في اعماق شعورهم - ولا مقتنعين بتوقيت احد ، وان كانوا يدافعون عنه جدلاً وعنادا .
انه حل وسط كي لا ينقطع الخيط بين عدم اقتناعهم او ثقتهم وبين ما ينبغي ان يكونوا عليه من الثقة والاقتناع!
لكنه الانشطار بين الاعتقاد والعمل .. النظرية والتطبيق الذي مهد الطريق لتبلور نفسية معقدة ترى الحق وتجحده رغم وضوح الدليل ! والا فأي دليل أصرح وأوضح من هلال يرى بالعين العادية المجردة ؟!
حدثني خالي رحمه الله تعالى أنه نزل الى السوق في ثاني او ثالث يوم من ايام عيد الفطر فمر على محل صديق له شيعي. كانت الشمس ساعتها تزحف نحو المغيب ، يقول : فوجدت صاحبي لا يزال صائماً ! قلت له : الا ترى الهلال ؟!! انظر – وأشرت بيدي إليه – كان الهلال في تلك اللحظة يرتسم كالسيف في صفحة السماء رغم ان الشمس لا زالت ترسل آخر اشعتها ! غير أن صاحبي رفض – وبشدة – ان ينظر الى حيث أشير رغم إلحاحي ومحاولاتي المتكررة ! ولا أدري لماذا أغلق دكانه وذهب بعدها الى داره مسرعاً!
وهكذا والمأساة تتكرر كل عام ، فاستهان الناس بهذا الركن العظيم وشعيرتين عظيمتين هما الاهلال بالصيام أول رمضان والافطار أول شوال!


وتساهل الاصحاب في اعذار الافطار : لقد أوجبوا الافطار في السفر ولأدنى مسافة ! ويحتالون لذلك بحيل لا تخلو من طرافة مثل ان يذهب طالب ايام الامتحانات ليستفتي فيفتى بأن يسافر في كل يوم سفرا قصيرا الى منطقة قريبة وتحسب له المسافة ذهابا وإيابا ! ومنها وجوب الافطار بمجرد عبور أي نهر.
ويجب الافطار على من ادرك الفجر وهو جنب لم يغتسل والمصيبة انهم لا يؤكدون على قضائه.


ولل*** نصيب في فتاوي رمضان! من فضلك اقرأ هذه الفتوى:
(لا يبطل الصوم اذا قصد التفخيذ فدخل في أحد الفرجين من دون قصد . ولو قصد الجماع وشك في الدخول او بلوغ مقدار الحشفة بطل صومه ولكن لم تجب الكفارة عليه )(1) !! .
ما هو شعورك وأنت تقرأ هذا الكلام ؟!
وهل بقي بعده من حرمة او هيبة لشهر الصيام ؟!
واقرأ هذه الفتوى: (من المفطرات تعمد الجماع الموجب للجنابة، ولا يبطل الصوم به اذا لم يكن عن عمد) (2) .
ان المصيبة في هذه الفتوى ليس فقط في تدريب القارئ على ان تستسهل نفسه اتيان مثل هذه الامور، وانما في قصرها الإفطار على ما أوجب الجنابة ! فهناك جماع يوجب الجنابة، وهناك ما لا يوجب! فتكون اللواطة بالذكر ليست من المفطرات الا على سبيل الاحتياط ؛ لأن الحكم على اتيان الذكر بالجنابة على الاحوط لا على اليقين!! وإذا لم تصدق راجع هاتين الفتويين لرئيس الحوزة في زمانه:
- الجماع في قبل المرأة ودبرها يوجب الجنابة للرجل والمرأةولا يترك الاحتياط في وطء غير المرأة في الواطئ والموطوء(3).
و( غير المرأة ) هنا ليس غير الرجل!
- ومما تتحقق به الجنابة الجماع: ويتحقق بدخول الحشفة في القبل أو الدبر من المرأة . وأما في غيرها فالأحوط لزوما الجمع بين الغسل والوضوء للواطئ والموطوء فيما إذا كانا محدثين بالحدث الأصغر وإلا يكتفي بالغسل فقط (4).


- يجيز محمد الصدر نكاح البهيمة قبلاً ودبراً دون أن يؤثر ذلك في صحة صومه بشرط عدم الإنزال! ويؤكد على أنه لا ضرر إذا كان الإدخال كاملاً. أما إذا أدخل الصائم ذكره في دبر رجل فصومه صحيح ما دامت الحشفة لم تدخل فيه بتمامها، وبشرط عدم الإنزال. وإلا فإن الفعل حلال زلال!! وهذا نص كلامه:
التصرف الأول: أن يدخل الرجل (ذكره) في (قبل أو دبر البهيمة).
وهنا يمكن تصحيح الصوم ، بالرغم من ذلك التصرف ، وإن كان الأفضل والمحبذ شرعاً هو البناء على عدم صحة الصوم. هذا إذا لم يسبب الإنزال. أما إذا سببه فسيبطل الصوم من جهة الإنزال.
التصرف الثاني: أن يدخل الرجل (ذكره) في (دبر ذكر آخر).
وهنا إذا دخلت الحشفة بتمامها بطل الصوم . أما إذا لم تدخل بتمامها فلا يبطل الصوم ما لم يسبب الإنزال فيبطل الصوم حينئذ من جهة الإنزال.
التصرف الثالث: أن يدخل الرجل (ذكره) في (قبل أو دبر الصبية غير البالغة).
وهنا كما في التصرف الثاني.
التصرف الرابع: أن يدخل الرجل (ذكره) في (غير القبل أو الدبر من المـرأة أو الصبية أو الرجل أو الصبي أو البهيمة).
وهذا لا يكون مؤثراً على صحة الصوم ما لم يسبب الإنزال فيبطل الصوم حينئذ من جهة الإنزال...
التصرف الخامس: أن تدخل (المرأة) (غير ذكر الرجل أو الصبي) في (قبلها أو دبرها) سواء كان الشيء الذي تدخله من سائر أعضاء جسد الرجل أو الصبي أو جسدها أم كان نوعاً آخر. وهذا لايؤثر على صحة الصوم(5).
ترى..! أي نوع من الحثالات يتخرج على مثل هذه الفتاوى؟!!!
المُلاّيات و (المُلاّيين) والملايين


ورمضان – بعد ذلك وقبله – موسم تكثر فيه (الملايات) وهن يدرن بين البيوت يقمن حفلات اللطم والنياحة التي يسمونها بـ(القراية).
و( الملالي ) كذلك يكثرون ..! يقرأون ( المقتل ) وبالبكاء والشهيق يتظاهرون . ولا تسل عن العلاقة بين رمضان وهذه الطقوس فذلك سر لا يعلمه الا ) الروزخون) !.
إنها وسائل متازة ومربحة لكسب المال، وإصلاح الحال أليس رمضان هو شهر ( الخير والبركة)
وهكذا.. عطل القرآن في شهر القرآن ، أزيح هذا ( العائق ) من الطريق ، ووضع مكانه النياحة والبكاء وصار رمضان موسماً لجمع المال وفرصة للاختلاط والاختباط!
هل هذا ما تركنا عليه ( اهل البيت ) ( عليهم رضوان الله ) ؟!
حاشا لله ! بل علّموا وبلّغوا . ولكن الأدعياء هم الذين خالفوا وعصوا ! فقد روت المصادر الشيعية نفسها:
- عن أبي عبد الله (ع) في قوله عز وجل:  ولا يعصينك في
معروفقال : المعروف ان لا يشققن جيبا ولا يلطمن خدا ولا يدعون ويلا ولا يتخلفن عند قبر ولا يسودن ثوبا ولا ينشرن شعرا.(6)
- وعن أبي جعفر (ع) قـال : تدرون ما قوله تعالـى:  ولا يعصينك في معروف؟ ان رسول الله (ص) قال لفاطمة (ع) : اذا أنا مت فلا تخمشي عليّ وجهاً ولا تنشري عليّ شعراً ولا تنادي بالويل ولا تقيمي عليّ نائحة . قال ثم قال : هذا المعروف الذي قال الله عز وجل (7) .
- وفي رواية أخرى عن ابي عبد الله (ع) عن النبي (ص) : لا تلطمن خدا ولا تخمشن وجها ولا تنتفن شعرا ولا تشققن جيبا ولا تسودن ثوبا ولا تدعين بويل (8) .

مصـادر الفصـل
(1) منهاج الصالحين – للخوئي 1 / 263 .
(2) المسائل المنتخبة – للخوئي / مسألة 498 / 168 .
(3) أيضاً ص14-15 .
(4) منهاج الصالحين - للخوئي 1/47 مسألة (172) .
(5)منية الصائمين ص 97، 98 ، محمد صادق الصدر ، الطبعة الأولى ، 1419 هـ ، 1998م.
(6) فروع الكافي 5 / 527 .
(7) أيضا / الصفحة نفسها.
(8) أيضا







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-28-2012   #25 (permalink)

ملكة الاحساس
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ

عُضويتيّ 3051
مُشآركاتيَ 952
تـَمَ شٌـكٌريَ 7
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






ملكة الاحساس غير متواجد حالياً
افتراضي


هل فرض صيام شهر رمضان على انبياء اليهود؟






يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
بدون لف ودوران معنى هذه الآية ان الصيام قد فرض على المسلمين كما فرض على اليهود والنصارى، هذا هو المعنى الحقيقي لهذه الآية، وان بداية الصيام عند المسلمين هي في المدينة بعد الهجرة:
عن ابن عباس أن الرسول صلى الله عليه وسلم قدم المدينة يوم عاشوراء فإذا اليهود صيام، فسألهم عن ذلك فقالوا هذا يوم أغرق الله فيه فرعون ونجّا فيه موسى وبني إسرائيل فقال: نحن أولى بموسى منكم وإني لأحتسب هذا اليوم ذنوب العام السابق له، فصامه وأمر المسلمين بصيامه..
(ان اليوم الذي نجى الله موسى وبني اسرائيل لا علاقة له بيوم الغفران، وان يهود المدينة اعطوا محمد معلومات خاطئة لذلك اكتشفوا بأنه ليس نبي)
وهذا اليوم هو اليوم العاشر من شهر تشرى
وشهر تشرى هو أول الشهور في سنتهم المدنية وربما صادف اليوم العاشر من محرم لذلك سميا بيوم عاشوراه، او ان اليهود في الجزيرة العربية سموه يوم عاشوراه، واليهود يصمون هذا اليوم من مساء اليوم التاسع حتى المساء من اليوم العاشر، وهكذا بدأ الصيام عند المسلمين ، يوم عاشورة ومن المساء حتى المساء، من مساء اليوم التاسع الى مساء اليوم العاشر ، 24 ساعة مما يجعل صوم يومين متتالين امراً مستحيل لذلك بدأ المسلمين صيام 3 ايام كل شهر، والايام المفضلة للصيام هي يوم الاثنين والخميس بالضبط كما كان يفعل اليهود وما زالوا حتى الآن، وكثير من المسلمين واني اذكر جدتي كانت تصوم احياناً يوم الاثنين و يوم الخميس
أَيَّام مَعْدُودَات، وَقَدْ كَانَ هَذَا فِي اِبْتِدَاء الْإِسْلَام يَصُومُونَ مِنْ كُلّ شَهْر ثَلَاثَة أَيَّام ثُمَّ نُسِخَ ذَلِكَ بِصَوْمِ شَهْر رَمَضَان
{184} أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ
لما قدم الرسول الى المدينة صام عاشوراه و3 ايام من كل شهر
{ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ } فِي مَعْنَاهُ , فَقَالَ بَعْضهمْ : كَانَ ذَلِكَ فِي أَوَّل مَا فُرِضَ الصَّوْم , وَكَانَ مَنْ أَطَاقَهُ مِنْ الْمُقِيمِينَ صَامَهُ إنْ شَاءَ , وَإِنْ شَاءَ أَفْطَرَهُ وَافْتَدَى فَأَطْعَمَ لِكُلِّ يَوْم أَفْطَرَهُ مِسْكِينًا حَتَّى نُسِخَ ذَلِكَ .
من تفسير الطبري
كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَام كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلكُمْ أَنْ تَصُومُوا أَيَّامًا مَعْدُودَات،فَقَالَ بَعْضهمْ : الْأَيَّام الْمَعْدُودَات : صَوْم ثَلَاثَة أَيَّام مِنْ كُلّ شَهْر . قَالَ : وَكَانَ ذَلِكَ الَّذِي فُرِضَ عَلَى النَّاس مِنْ الصِّيَام قَبْل أَنْ يُفْرَض عَلَيْهِمْ شَهْر رَمَضَان . كَانَ عَلَيْهِمْ الصِّيَام ثَلَاثَة أَيَّام مِنْ كُلّ شَهْر , وَلَمْ يُسَمَّ الشَّهْر أَيَّامًا مَعْدُودَات ،وَكَانَ هَذَا صِيَام النَّاس قَبْل ثُمَّ فَرَضَ اللَّه عَزَّ وَجَلّ عَلَى النَّاس شَهْر رَمَضَان
قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد اللَّه بْن عُتْبَةَ عَنْ عَمْرو بْن مُرَّة , عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى , عَنْ مُعَاذ بْن جَبَل : أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَ الْمَدِينَة فَصَامَ يَوْم عَاشُورَاء وَثَلَاثَة أَيَّام مِنْ كُلّ شَهْر ,
{ كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَام } الْآيَة , فُرِضَ الصَّوْم مِنْ الْعَتَمَة إلَى مِثْلهَا مِنْ الْقَابِلَة , فَإِذَا صَلَّى الرَّجُل الْعَتَمَة حُرِّمَ عَلَيْهِ الطَّعَام وَالْجِمَاع إلَى مِثْلهَا مِنْ الْقَابِلَة , ثُمَّ نَزَلَ الصَّوْم الْآخَر بِإِحْلَالِ الطَّعَام وَالْجِمَاع بِاللَّيْلِ كُلّه , وَهُوَ قَوْله : { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّن لَكُمْ الْخَيْط الْأَبْيَض مِنْ الْخَيْط الْأَسْوَد } إلَى قَوْله : { ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَام إلَى اللَّيْل } 2 187 وَأُحِلّ الْجِمَاع أَيْضًا فَقَالَ : { أُحِلّ لَكُمْ لَيْلَة الصِّيَام الرَّفَث إلَى نِسَائِكُمْ }
اذا اصبح واضحاً ان الصيام في البداية كان يوم عاشوراه وثلاثة ايام من كل شهر والصيام كان مثل صيام اليهود 24 ساعة وهو صيام يوم كيبور( يوم عاشوراه) اي كان من صعباً جداً صيام يومين متتالين، وكان المسلم ان شاء صام وان شاء فطر واطعم مسكين
هكذا كان الصيام في البداية ولا يوجد اي ذكر لشهر رمضان الى ان جائت الاية
{185} شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
وهذه الاية لم تنزل مباشرة بعد اية فرض الصيام مثل صيام اليهود الاية 183 والآية 184 وانما بعد سنة او سنتين على الاقل ويوجد بينهما ايات كثيرة قد نزلت ولكن عندما جمع القرآن في عهد عثمان لصقت هذه الايات مع بعضها لخداع الناس
ان الاية 185 تناقض تماماً184
الصيام اصبح شهر وليس ايام معدودات
اطعام المسكين بدل عن الصيام لم يعد مقبول
وصيام 24 ساعة من المساء الى المساء لم يعد ممكن
187} أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ
من تفسير ابن كثير
وَفِي أَوَّل مَا افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ فِي رَمَضَان - إذَا أَفْطَرُوا وَكَانَ الطَّعَام وَالشَّرَاب وَغِشْيَان النِّسَاء لَهُمْ حَلَالًا مَا لَمْ يَرْقُدُوا , فَإِذَا رَقَدُوا حُرِّمَ عَلَيْهِمْ ذَلِكَ إلَى مِثْلهَا مِنْ الْقَابِلَة . وَكَانَتْ خِيَانَة الْقَوْم أَنَّهُمْ كَانُوا يُصِيبُونَ أَوْ يَنَالُونَ مِنْ الطَّعَام وَالشَّرَاب وَغِشْيَان النِّسَاء بَعْد الرُّقَاد
ولكن محمد انتبه بان هذا الصيام صعب جداً وذلك بعد ما سمع من اصحابه
رَجُل مِنْ الْأَنْصَار يُقَال لَهُ أَبُو قَيْس بْن صِرْمَة , وَكَانَ يَعْمَل فِي حِيطَان الْمَدِينَة بِالْأَجْرِ , فَأَتَى أَهْله بِتَمْرٍ , فَقَالَ لِامْرَأَتِهِ : اسْتَبْدِلِي بِهَذَا التَّمْر طَحِينًا فَاجْعَلِيهِ سَخِينَة لَعَلِّي أَنْ آكُلهُ , فَإِنَّ التَّمْر قَدْ أَحْرَقَ جَوْفِي , فَانْطَلَقَتْ فَاسْتَبْدَلَتْ لَهُ , ثُمَّ صَنَعَتْ , فَأَبْطَأَتْ عَلَيْهِ فَنَامَ , فَأَيْقَظَتْهُ , فَكَرِهَ أَنْ يَعْصِي اللَّه وَرَسُوله , وَأَبَى أَنْ يَأْكُل , وَأَصْبَحَ صَائِمًا ; فَرَآهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْعَشِيِّ , فَقَالَ : " مَا لَك يَا أَبَا قَيْس أَمْسَيْت طَلِيحًا " , فَقَصَّ عَلَيْهِ الْقِصَّة . وَكَانَ عُمَر بْن الْخَطَّاب وَقَعَ عَلَى جَارِيَة لَهُ فِي نَاس مِنْ الْمُؤْمِنِينَ لَمْ يَمْلِكُوا أَنْفُسهمْ ; فَلَمَّا سَمِعَ عُمَر كَلَام أَبِي قَيْس رَهِبَ أَنْ يَنْزِل فِي أَبِي قَيْس شَيْء , فَتَذَكَّرَ هُوَ , فَقَامَ فَاعْتَذَرَ إلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : يَا رَسُول اللَّه إنِّي أَعُوذ بِاَللَّهِ إنِّي وَقَعْت عَلَى جَارِيَتِي , وَلَمْ أَمْلِك نَفْسِي الْبَارِحَة ! فَلَمَّا تَكَلَّمَ عُمَر تَكَلَّمَ أُولَئِكَ النَّاس , فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا كُنْت جَدِيرًا بِذَلِكَ يَا ابْن الْخَطَّاب " , فَنُسِخَ ذَلِكَ عَنْهُمْ , فَقَالَ : { أُحِلّ لَكُمْ لَيْلَة الصِّيَام الرَّفَث إلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاس لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاس لَهُنَّ , عَلِمَ اللَّه أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسكُمْ } يَقُول : إنَّكُمْ تَقَعُونَ عَلَيْهِنَّ خِيَانَة , { فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآن بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّه لَكُمْ } يَقُول : جَامِعُوهُنَّ ; وَرَجَعَ إلَى أَبِي قَيْس فَقَالَ : { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّن لَكُمْ الْخَيْط الْأَبْيَض مِنْ الْخَيْط الْأَسْوَد مِنْ الْفَجْر }
: { أُحِلّ لَكُمْ لَيْلَة الصِّيَام الرَّفَث إلَى نِسَائِكُمْ }
قَالَ : الرَّفَث : هُوَ النِّكَاح
اذا الآن الصيام تبدل، اصبح شهر كامل هو شهر رمضان ، والصيام اصبح من الصباح الى المساء
وهنا بدأ تعظيم شهر رمضان

والصيام اصبح من الصباح الى المساء
وهنا بدأ الكذب والنفاق عن اهمية شهر رمضان
إذا دخل رمضان فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين
إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة
تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا
الَّذِينَ مِنْ قَبْلنَا فَالنَّصَارَى , كُتِبَ عَلَيْهِمْ رَمَضَان , وَكُتِبَ عَلَيْهِمْ أَنْ لَا يَأْكُلُوا وَلَا يَشْرَبُوا بَعْد النَّوْم , وَلَا يَنْكِحُوا النِّسَاء شَهْر رَمَضَان . فَاشْتَدَّ عَلَى النَّصَارَى صِيَام رَمَضَان , وَجَعَلَ يُقَلِّب عَلَيْهِمْ فِي الشِّتَاء وَالصَّيْف ; فَلَمَّا رَأَوْا ذَلِكَ اجْتَمَعُوا فَجَعَلُوا صِيَامًا فِي الْفَصْل بَيْن الشِّتَاء وَالصَّيْف , وَقَالُوا : نَزِيد عِشْرِينَ يَوْمًا نُكَفِّر بِهَا مَا صَنَعْنَا . فَجَعَلُوا صِيَامهمْ خَمْسِينَ
اي ان رمضان قد فرض على النصارى
كان صوم رمضان واجبًا على اليهود، لكنهم تركوه وصاموا يومًا


فرض صوم رمضان في شهر شعبان من السنة الثانية من هجرة الرسول إلى المدينة وان الرسول قد صام تسع رمضانات فقط
. قَالَ " أُنْزِلَتْ صُحُف إِبْرَاهِيم فِي أَوَّل لَيْلَة مِنْ رَمَضَان وَأُنْزِلَتْ التَّوْرَاة لِسِتٍّ مَضَيْنَ مِنْ رَمَضَان وَالْإِنْجِيل لِثَلَاثِ عَشْرَة خَلَتْ مِنْ رَمَضَان وَأَنْزَلَ اللَّهُ الْقُرْآنَ لِأَرْبَعِ وَعِشْرِينَ خَلَتْ مِنْ رَمَضَان " وَقَدْ رُوِيَ مِنْ حَدِيث جَابِر بْن عَبْد اللَّه وَفِيهِ : " أَنَّ الزَّبُور أُنْزِلَ لِثِنْتَيْ عَشْرَة خَلَتْ مِنْ رَمَضَان وَالْإِنْجِيل لِثَمَانِي عَشْرَة" وَالْبَاقِي كَمَا تَقَدَّمَ رَوَاهُ اِبْن مَرْدَوَيْهِ وَأَمَّا الصُّحُف وَالتَّوْرَاة وَالزَّبُور وَالْإِنْجِيل فَنَزَلَ كُلّ مِنْهَا عَلَى النَّبِيّ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَيْهِ جُمْلَة وَاحِدَة وَأَمَّا الْقُرْآن فَإِنَّمَا نَزَلَ جُمْلَة وَاحِدَة إِلَى بَيْت الْعِزَّة مِنْ السَّمَاء الدُّنْيَا وَكَانَ ذَلِكَ فِي شَهْر رَمَضَان فِي لَيْلَة الْقَدْر مِنْهُ كَمَا قَالَ تَعَالَى " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَة الْقَدْر
اذا كان شهر رمضان له اهمية كبيرة لماذا لم يذكر عند انبياء اليهود، واذا فرض صيام شهر رمضان على اليهود والنصارى كما يدعي معظم الفقهاء كيف كان الصيام من المساء الى المساء،، او من الصباح الى المساء مثل ما يصومه المسلمين
لماذا صام محمد والمسلمين مثل اليهود من المساء الى المساء
لماذا يصوموا شهر رمضان بداية فرض الصيام
وهنا اذكر هذه الآية36 سورة التوبة
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ
تفسير الجلالين
"إنَّ عِدَّة الشُّهُور" الْمُعْتَدّ بِهَا لِلسَّنَةِ "عِنْد اللَّه اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَاب اللَّه" اللَّوْح الْمَحْفُوظ "يَوْم خَلَقَ السَّمَاوَات وَالْأَرْض مِنْهَا" أَيْ الشُّهُور "أَرْبَعَة حُرُم" مُحَرَّمَة ذُو الْقَعْدَة وَذُو الْحِجَّة وَالْمُحَرَّم وَرَجَب "ذَلِكَ" أَيْ تَحْرِيمهَا "الدِّين الْقَيِّم" الْمُسْتَقِيم "فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ" أَيْ الْأَشْهُر الْحُرُم "أَنْفُسكُمْ" بِالْمَعَاصِي فَإِنَّهَا فِيهَا أَعْظَم وِزْرًا وَقِيلَ فِي الْأَشْهُر كُلّهَا "وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّة" جَمِيعًا فِي كُلّ الشُّهُور "كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّة وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّه مَعَ الْمُتَّقِينَ" بِالْعَوْنِ وَالنَّصْر
سؤال آخر يطرح نفسه لماذا لم تذكر الشهور الاربعة المحرمة عند اليهود والنصارى؟ بما انها مكتوبة في اللوح المحفوظ يوم خلق الله السموات والارض ام ان رب اليهود والنصارى هوليس رب محمد وهذا يدل على كذب محمد







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:54 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~
site_map RSS RSS2 urllist ROR J-S PHP HTML XML Sitemap info tags

Relax : Relax V. 1.0 © 2012