العودة   مجتمع ريلاكس | للحياة نكهتنا الخاصه َ > ¬ |رَ يلأكسَ العآمْ ✿ ، > الإسلامي




المواضيع الجديدة في الإسلامي


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 01-17-2012
ساندرين
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 الأوسمة و الجوائز
 آخر مواضيعي
 بينات الاتصال بالعضو
 رقم العضوية : 1890
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 المشاركات : المشاركات 1,921 [ + ]

ساندرين غير متواجد حالياً
افتراضي المهدي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مجمل عام لصفات الإمام المهدي، كما جاءت في الأحاديث...
اسمه محمد أو أحمد بن عبد الله لقوله صلى الله عليه وسلم اسمه يواطئ اسمي اي يوافق او يماثل اويشابه. من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، من ولد فاطمة رضي الله عنها اما من نسل الحسن اوالحسين لعدم وجود دليل صحيح في ذلك من السنة. أجلى الجبهة اي منحسر شعر الجبهة أقنى الأنف اي طوله مع انحداب في وسطه ودقة ارنبته. يصلحه الله في ليلة، تملأ الأرض قبل خلافته ظلما وجورا، فيملؤها بعد خلافته قسطا وعدلا، وذلك في آخر الزمان. يملك سبع سنين، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، وتنعم في عهده نعمة لم تنعمها قط، يعطي المال صحاحا، ويحثيه حثيا، لا يعده عدا. يخرج من قبل المشرق اي من دول المشرق وليس المغرب والراجح من جزيرة العرب وسيكون أول ظهور له عند الكعبة بين الركن والمقام وعندهما يبايع. ينزل عيسى ابن مريم فيصلى وراءه؛ مما يستلزم أن يكون المهدي معاصرا خروج الدجال؛ لأن عيسى عليه السلام يقتل الدجال بعد نزوله من السماء.

حول استعمال كلمة "المهدي" بالمعنى اللغوي العام...
"المهديّ" لغة اسم مفعول من "هُدِيَ" والهدى هو الرشاد، والدلالة كما في "الصحاح"، وفي "لسان العرب": الهدى: ضد الضلال، وهو الرشاد، وفي الحديث: "سنة الخلفاء الراشدين المَهدِيِّين"، المهدي: الذي قد هداه الله إلى الحق، قد استعمل في الأسماء، حتى صار كالأسماء الغالبة". وعن العرباض بن سارية رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المَهْدِيِّين"الحديث. أخرجه الإمام أحمد، وأبو داود، والترمذي، وقال: حسن صحيح. وصححه غيره. قال ابن الأثير: "المهديّ: الذي قد هداه الله إلى الحق، ويريد بـ"الخلفاء المهديين" أبا بكر وعمر وعثمان وعليا رضي الله عنهم، وإن كان عاما في كل من سار سيرتهم".


بعض الأحاديث الواردة في شأن المهدي...
  • الأول: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صَحاحا، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، ويعيش سبعا أو ثمانيا"؛
  • الثاني: قال الإمام أحمد في مسنده: حدثنا محمد بن جعفر: حدثنا عوف عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا، قال: ثم يخرج رجل من عِترتي -- أو من أهل بيتي --، يملؤها قِسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا".
  • الثالث: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قِسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجَورا، ويملك سبع سنين".
  • الرابع: وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خشينا أن يكون بعد نبينا حدث، فسألنا نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال: "إن في أمتي المهدي يخرج، يعيش خمسا أو سبعا أو تسعا" -- زيدٌ العمّيُّ الشاكُّ -- قال: قلنا: وما ذاك؟ قال: "سنين"، قال: "فيجيءُ إليه الرجل، فيقول: يا مهديُّ أعطني، أعطني"، قال: "فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحملَه".
  • الخامس: عن علي رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة".
  • السادس: عن أم سَلَمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "المهدي من عِترتي، من وَلَد فاطمة -- رضي الله عنها --".
  • السابع: قال الحافظ ابن قيم الجوزية في "المنار المنيف" ص 147-148: (وقال الحارث بن أبي أسامة في مسنده: حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم: حدثنا إبراهيم بن عقيل عن أبيه، عن وهب بن منبه، عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ينزل عيسى ابن مريم، فيقول أميرهم المهدي: "تعال صلِّ بنا"، فيقول: "لا؛ إن بعضهم أمير بعضٍ، تكرمة الله لهذه الأمة"، وهذا إسناد جيد).
  • الثامن: عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لو لم يبقَ من الدنيا إلا يوم، لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني -- أو من أهل بيتي -- يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي"، زاد في حديث فِطْر: "يملأ الأرض قِسطا وعدلا، كما ملئت ظلما وجَورا".
  • التاسع: قال الإمام أحمد: حدثنا سفيان بن عُيَيْنة: حدثنا عاصم عن زِرٍّ عن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى يلِيَ رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي".
  • العاشر: رواه الإمام أحمد عن علي رضي الله عنه مرفوعا بلفظ: "لو لم يبقَ من الدهر إلا يوم، لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جَورا"

رد مع اقتباس
قديم منذ /01-17-2012   #2 (permalink)

مالك القلوب
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ

عُضويتيّ 2234
مُشآركاتيَ 15,816
تـَمَ شٌـكٌريَ 4
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






مالك القلوب غير متواجد حالياً
افتراضي


جزاك الله خير
اللهم عجل ظهوره

مشكوره ^^







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-17-2012   #3 (permalink)

أتعبني غلاك
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ

عُضويتيّ 2183
مُشآركاتيَ 36,568
تـَمَ شٌـكٌريَ 3
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






أتعبني غلاك غير متواجد حالياً
افتراضي


بآرك الله بك وبِ طرحك المنير لِ القلوب
لآحرمك الرحمن آجر تلك السطور
دآم نبع عطآئك المميز
دمتِ بيآضاً يّ نقآء







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-18-2012   #4 (permalink)

غيوم
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ

عُضويتيّ 2206
مُشآركاتيَ 36,335
تـَمَ شٌـكٌريَ 5
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






غيوم غير متواجد حالياً
افتراضي


يعطييييك الف عاااافيه

وجعله الله فى ميزااااااااااان حسناااااااااااااااتك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-18-2012   #5 (permalink)

ɜ ȥ ғ ♥
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ

عُضويتيّ 2169
مُشآركاتيَ 21,241
تـَمَ شٌـكٌريَ 8
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






ɜ ȥ ғ ♥ غير متواجد حالياً
افتراضي


جمل الله قلبك بنور الَإيمآن
ومتعك بروعة الجنآن
وكتب لك الَأجر والثوآب

لك جزيل الشكر وخآلص الدعآء باالتوفيق







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:24 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~
site_map RSS RSS2 urllist ROR J-S PHP HTML XML Sitemap info tags

Relax : Relax V. 1.0 © 2012