العودة   مجتمع ريلاكس | للحياة نكهتنا الخاصه َ > ¬ |رَ يلأكسَ العآمْ ✿ ، > حقيبة طالب -التربية والتعليم - اللغات والكتب




المواضيع الجديدة في حقيبة طالب -التربية والتعليم - اللغات والكتب


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 09-29-2011
الصورة الرمزية أميرة كيانو
أميرة كيانو
سحر الأبداع
 الأوسمة و الجوائز
 آخر مواضيعي
 بينات الاتصال بالعضو
 رقم العضوية : 1841
 تاريخ التسجيل : Mar 2011
 المشاركات : المشاركات 4,909 [ + ]

أميرة كيانو غير متواجد حالياً
افتراضي التعلم السريع للغة استنادا إلى أبحاث ونظريات جورجي لوزانوف*. "Suggestopedia"


التعلم السريع للغة استنادا إلى أبحاث ونظريات جورجي لوزانوف*. "Suggestopedia"

مصطلح "التعلم السريع" هذا المصطلح ارتبط اليوم بأساليب متنوعة في مجال التعليم التي تستهدف تسريع التعلم. و هو مصطلح واسع جدا يشمل تقنيات متنوعة ، ومنهجيات ونهج للتعليم والتعلم.



إليكم بعض الأساليب التي من شأنها عموما أن تندرج تحت عنوان التعلم المعجل أو ما يسمى ب"التعلم السريع":
الخرائط الذهنية ، جمنازيوم الدماغ أو Edu-Kinesthetics ، تقرير النصوص ، ، وتطبيق نظرية الذكاءات المتعددة ، وتقنيات الذاكرة المختلفة ،، و ابقاء المتعلمين بوضع ادراكي أوسع ، لمساعدة التعلم، تنفيذ المراجعة ، التعلم السريع ، البرمجة اللغوية العصبية ، واستخدام المسرح وغيرها.





التطبيقـــــــــات
في مجال تعليم وتعلم اللغات الأجنبية على وجه التحديد ، يظهر التعلم السريع تميزا عن غيره من أساليب التعليم، اذا ما أستخدم على نحو جيد من قبل مدرسين اللغة. فالتعلم السريع لدراسة اللغة يختلف عن دراسة اللغة بالطريقة التقليدية في عدد من الوجوه :

(1) بيئة التعلم و التي ينظر إليها على أنها ذات أهمية قصوى، يتم من خلالها التركيز على الألوان ودرجة الحرارة في الغرفة ، وضعية الأثاث ، المواد السمعية ، والروائح ، وهلم جرا. أيضا ، قد تعرض ملصقات يقوم المعلم باختيارها بعناية بهدف مساعدة الطلاب على استيعاب المفردات والأفكار لا شعوريا. هذه الملصقات تحتوي على مفردات للوحدة سوف يدرسونها بعد أسابيع قليلة، فعندما تكون موجودة يتعرف الطلاب تدريجيا على المفردات قبل بدء الوحدة.

(2) مثلما ذكرنا أن بيئة التعلم مفيدة فان هذا لا يقل أهمية عن الجو الذي يخلقه المعلم بالصف -- و هو تماما ما يفعله المعلم جزئيا من خلال تنظيمه لبيئة التعلم (انظر رقم 1) ، إضافة إلى استخدام لغة الجسد من قبله، و التركيز على نوع المواد المسموعة أثناء الدرس -- وهذا قد يتغير اعتمادا على الجو الذي يريد المعلم أن يخلقه حسب اتجاه الدرس، مع التذكير بأهمية نبرة الصوت المستخدمة من قبل المعلم ، واستخدام اللون في مواد العرض وهلم جرا. كل ذلك يهدف إلى جعل الطلاب يشعرون بالراحة والاسترخاء و التمتع بحصة خالية من القلق والتوتر.

(3) تكثر أساليب تقوية الذاكرة التي تستخدم لمساعدة الطلاب على الاحتفاظ أكبر قدر من المفردات، مثل البطاقات و تدريبات التكرار ، والتعلم السريع يعطي لمدرس اللغة التقنيات الإبداعية عند عرض موضوع جديد. مثل تشجيع الطلاب على استخدام مخيلتهم لربط عناصر من المفردات مع أجزاء الجسم أو استخدام نماذج منشورة في الفصول الدراسية (الأمكنة). يضخ هذا النشاط شعور من المرح، وعادة ما يشجع على المزيد من الاسترخاء و سهولة انسياب المعلومة.

(4) التحفيز الزائد : في كثير من فصول اللغة ، نجد المعلم حريص على عدم إدخال عدد كبير من المعلومات على الطالب في وقت واحد ، بينما بالتعلم السريع يعصف الطالب بالمواد العلمية ذلك لأن الدماغ البشري في كثير من الأحيان يمكنه استيعاب حوالي 80 ٪ أكثر المعلومات مما نفترض. فباستخدام النصوص الطويلة ، dramatisations وما شابه ذلك (وغالبا ما تدعم بعناية مع المعنى باللغة الأم) يسمح هذا للطلبة الذين يملكون مستويات متفاوتة من الإدراك على الاستفادة كل بقدر استيعابه للمعلومة و بذلك لا يشعر الطالب المتفوق بالملل أثناء الحصة و يزيد الطالب الضعيف –من خلال هذا النهج- من فرص استيعابه لإيقاع النطق واللغة الجديدة.

(5)التعلم بالملاحظة، التعلم من خلال الخطوط العريضة : غالبا ما يهدف المعلمين الذين يستخدمون أسلوب التعلم السريع الى تقديم معلومات موسعة لطلابهم ، وتمكينهم من التعرف على جزء كبير في فترة زمنية قصيرة. على سبيل المثال ، إذا كان الطالب مبتدئ يتعلم الاسبانية و عرف أن الآلاف من الأسماء التي تنتهي 'ción' عند لفضها باللغة الإنكليزية يمكن بسهولة تغيير إلى الاسبانية عن طريق تغيير لفضة 'ción' إلى 'ci?n'، عندها سيتمكن طالب على الفور من الوصول إلى الآلاف من الكلمات و بالتالي يكتسب الثقة من خلال إنتاج هذه الكلمات مستقلة للمدرس أو للموارد التعليمية.

(6) نظرية الذكاءات المتعددة التطبيق : نظريةMI (التي اقترحها Howard Gardener) يؤكد أن هناك 8 أنواع من الذكاء : الذكاء الفراغى أو المكانى، الذكاء الشخصى أو الفردى، الذكاء الطبيعى نسبة للطبيعة،الذكاء المنطقى أو الرياضى نسبة للرياضيات، الذكاء اللغوى، الذكاء التفاعلى أو الإجتماعى، الذكاء الحركى أو الجسدى.ففي بيئة الفصول الدراسية التقليدية ، نجد الذكاء اللفظي واللغوي ،و الذكاء المنطقي الرياضي هي التي تملك الدور الأكبر بالعملية التعليمية. ما يقدمه التعلم السريع هو محاولة إعادة التوازن لتصحيح هذا الخلل، و ذلك بادخال الأنشطة التي تسمح لتنشيط ذكاءات أخرى مثل : الألعاب التي تنطوي على الحركة ، واستخدام الألوان في الأوراق، الخرائط الخ ،
و بطاقات اللعب، وهلم جرا.

(7) استخدام المراجعة: مراجعة الدروس كل مرة بين فترات قصيرة يفيد بشكل كامل من دورة الانتباه في الدماغ البشري. و يساعد الأرجح في إبقاء المعلومات التي قدمت في بداية ونهاية الوحدة ، وبالتالي إذا كان درسا مقسمة إلى أجزاء أصغر ، فنحن نخلق المزيد من البدايات والنهايات ، وبذلك نزيد كمية المعلومات التي يكتسبها الطالب.

(8) تحديد الهدف : هذه الممارسة على نطاق واسع جدا في مجال التعليم المسرع، ويمثل جانبا حيويا لأي درس يستخدم فيه اسلوب التعلم السريع. الطالب يجب أن يفهم بوضوح ما الذي سوف يتعلمه في أي درس يتناوله وكيف سيحدث هذا. عندها سوف يصبح هناك هدف محدد مسبقا للعمل من أجله و إحساس بقيمة الإنجاز في نهاية الدرس (خاصة إذا كانت أهداف الدرس مدرجة على لوحة تكون معلقة أثناء الدرس). سوف يزيد هذا الاسلوب من تعلق الطالب بما سوف يقدم إليه من معلومة لأنه يعلم علاقته بالمعلومة المقدمة فيتعامل مع المعلومة كخبرة حياتية .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
*Suggestopedia هي طريقة التدريس التي وضعها الطبيب النفسي البلغاري جورجي لوزانوف، الطريقة قد استخدمت في مجالات مختلفة من الدراسات ولكن في الغالب في مجال تعلم اللغات الأجنبية. الأسلوب (والنظرية القائلة بأن Lozanov طورها على أساس أنها ، suggestology) أوقفت لفترة طويلة لانتقادات من قبل العديد من الباحثين والتعليم وادعى البعض أنه من العلوم الزائفة.


__________________








رد مع اقتباس
قديم منذ /10-02-2011   #2 (permalink)

وينك ياغلاي
* ؤشمَ ريلإكِسسَ .. !
 
الصورة الرمزية وينك ياغلاي

عُضويتيّ 1822
مُشآركاتيَ 23,885
تـَمَ شٌـكٌريَ 2
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






وينك ياغلاي غير متواجد حالياً
افتراضي


يعطيك العافية
ع الطرح الرائع
والمعلومه القيمه
دمتي في تألق







 توقيع : وينك ياغلاي

انتي فعلا خيال
سلمت اناملك سيدتي
  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-02-2011   #3 (permalink)

الرقم الصعب
 
الصورة الرمزية الرقم الصعب

عُضويتيّ 1838
مُشآركاتيَ 11,788
تـَمَ شٌـكٌريَ 0
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






الرقم الصعب غير متواجد حالياً
افتراضي


يسلموا على هذا الطرح الرائع والجميل
تحياتي وودي







 توقيع : الرقم الصعب















  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-03-2011   #4 (permalink)

ɜ ȥ ғ ♥
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 
الصورة الرمزية ɜ ȥ ғ ♥

عُضويتيّ 2169
مُشآركاتيَ 21,241
تـَمَ شٌـكٌريَ 8
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






ɜ ȥ ғ ♥ غير متواجد حالياً
افتراضي


يَعْطِيْك الْف عَافِيَه
دَام ابْدَاعِك وَتَمَيُّزِك
بِانْتِظَار كُل جَدِيْد...
مَوَدَّتِي لَكـ







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-15-2011   #5 (permalink)

أميرة كيانو
سحر الأبداع
 
الصورة الرمزية أميرة كيانو

عُضويتيّ 1841
مُشآركاتيَ 4,909
تـَمَ شٌـكٌريَ 0
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






أميرة كيانو غير متواجد حالياً
افتراضي


الله يسلمكم يارب







 توقيع : أميرة كيانو









  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:57 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~
site_map RSS RSS2 urllist ROR J-S PHP HTML XML Sitemap info tags

Relax : Relax V. 1.0 © 2012