العودة   مجتمع ريلاكس | للحياة نكهتنا الخاصه َ > ¬ | ♣ آلأقسآمَ الترِفيهيهَ ، | > صور منوعه - عجآئب - غرآئب - مضحكة




المواضيع الجديدة في صور منوعه - عجآئب - غرآئب - مضحكة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 09-01-2011
الصورة الرمزية الفارس
الفارس
 الأوسمة و الجوائز
 آخر مواضيعي
 بينات الاتصال بالعضو
 رقم العضوية : 1859
 تاريخ التسجيل : Mar 2011
 المشاركات : المشاركات 2,762 [ + ]

الفارس غير متواجد حالياً
... بعض انواع الطيور ...


( العصافير)



عصفور دورى
الصوره







التعريف



العصفور الدوري House Sparrow يعتبر العصفور الدوري منظراً مألوفاً حول القرى والحدائق ينتشر تقريبا في كافة أرجاء العالم و لكن بنسب متفاوتة حيث يستطيع العيش في المناطق المأهولة بالسكان بسهولةو بالنسبة لتواجده في شمال السلطنة فتجده غالبا في القرى والحدائق وتصدر عنه أصوات كثيرة ونظراً لقدرته على التأقلم مع الظروف الطبيعية للسلطنة بدأ هذا العصفور في الانتشار ببطء في المنطقة الجنوبية حتى أصبح الآن يقترب من صلالة ويمكن بسهولة رؤية أعشاشه غير المتسقة التي تشبه كرة من الأعشاب وتشاهد عادة بارزة خلف أغطية المكيفات في معظم القرى.والاسم المتعارف عليه علمياً باللغه اللاتينيه تبعا لتصنيف الطيور داخل المملكة الحيوانيه هو passer domesticus .







عصفور القصب



الصوره






التعريف



عصفور القصب اسمه بالانكليزي acrocephalus griseldis وهو طائر صغير يعيش 90% من هذا النوع في منطقة الأهوار جنوب العراق حسب دراسة أجريت في السبعينيات من القرن العشرين كما انه يتواجد في بعض المستنقعات في أمريكا الشمالية و أستراليا .







العصفور الأزرق الشرقي



الصوره






التعريف



طائر مغردٌ صغيرٌ من عائلة Tardinaeورتبة الجواثمPasseriformes يقطن الأرياف والمزارع والحدائق والمنتزهات الواقعة شمال أميركا وجنوب كندا شرقاً من الجبال حتى شواطىء الخليج في أميركا والمكسيك وأميركا الوسطى.
يبلغ طوله حوالى (16) سنتيمتراً، الذكر بلون أزرق براق من الجهة العليا، والأنثى تشبهه من نواح عديدة إلا أنها بلون أزرق باهت بعض الشيء.
يقتات هذا العصفور بالحشرات، وغالباً ما يُشاهد جاثماً على اسلاك الكهرباء او على الأرض يلتقط الحشرات، وتعتبر الفراشات جزءاً هاماً من غذائه.
وفي موسم التكاثر يغازل الذكر انثاه بحركات راقصة ثم يقومان معاً ببناء عش من الاغصان الصغيرة والاعشاب وبعض المواد النباتية الأخرى، ويوضع العش عادة في تجاويف الاشجار أو في تجاويف لطيور اخرى، وتضع الانثى من 3 إلى 7 بيضات وغالباً ما تضع أربع أو خمس بيضات، تحضنها لمدة خمسة عشر يوماً، يعاونها الذكر أحياناً ويسهم الأبوان في إطعام الفراخ التي تتمكن من مغادرة العش بعد عشرين يوماً، للانثى عادة مهدان، وبعض هذه الطيور يهاجر جنوباً في فصل الشتاء.






عصفور الحسون



الصوره






التعريف



الحسون طائر من العصافير منه ما يسمى بالحسون الأنيق يتسم بوجهه القرمزي اللون وبجانبين بيضاوان ورقبة سوداء يمتد منها خطان سوداوان على جانبي الرقبة وظهر بني ورمادي وجناحان سوداوان وذنب أسود بأطراف بيضاءوالبطن أبيض ويشتهر بصوته الجميل ويعيش عند عماروعزوز .



يعيش ويتواجد في الحدائق والأراضي المعشوشبة ويتغذى على الحبوب.



يتنقل صنفه التركي بين قبرص ومنطقة الشرق الأدنى وشمال العراق وصولا إلى جبال زاغروس, كما يوجد في جنوب إيران ويهاجر شتاء إلى الجنوب فيشاهد في سيناء ومصر وشمال الجزيرة العربية, أما الصنف الإيراني فيفرخ في اذربيجان وشمال إيران وجنوب بحر قزوين ويصل شتاء إلى أواسط وجنوب العراق والجزائـــر.
هـذا الطائر الصغير والذي طوله 14 سم له شدو رقيق وسريع في الصيف وحتى الخريف يعيش في مجموعات تصل إلى المائة تتحرك للبحث عن الأكل ما بين شهر ماي ويوليوز يبيض مرة او مرتين يصنع عشه في الوديان والأشجازذات الأحجام القصيرة ويلد اربع بيضات إلى خمسة ويعد هذا الطائر من الطيور المهاجرة .



يتميز الحسون الأنيق بألوانه المتناسقة و تغريده الجميل .






غذاء الحسَون



إن الغذاء الرئيسي للحسون هو بذور الشوك و الكثير من أنواع البذور البرية.
و أيضاً القمبز, الكتان, الهندباء, الخس, الفجل,القنب, الشوفان...... وهو يعتمد في غذائه على البذور بــنـــســـبـــــــــــة 90% و 10% على الديدان و الحشرات الصغيرة, إما في موسم التفريخ, تزيد النسبة بمعدل 10% طائر جميل يسمى في الجزائر بالمقنين يتواجد بكثرة في العفرون وايضا في السيحقة و جبال باتنةوالبيراوعلوش (تالخمت)، كما يسمى في المغرب ب"سطيلة" ويعيش في معظم التراب المغربي باستثناء المناطق الصحراوية.
ويعرف بقدرته الكبيرة على حفظ أصوات الطيور.
كما يؤدي تهجينه بطائر الكناري إلى ظهور نوع جديد يسمى "الميسو" عند المغاربة .



الفرق بين ذكر الحسون و انثاه




بالنسبة للفرق هناك فوارق كثيرة وهي



1- الشوارب في الذكر تكون سوداء اما في الأنثى فتكون الشوارب بيضاءاو منعدمة احيانا



2- لون الراس احمر دوما في الذكر متكامل إلى نهاية العين اما في الأنثى يكون اللون الاحمر إلى ماقبل نهاية العين



3- الأسود على الرأس في الذكر اما الأنثى اسود رمادي عسلي



4- رأس الذكر مطاول ممشوق أم الأنثى مدبب



بالنسبة لذكر مواصفاته واحدة واذا كان فرخ صغير فيعرف من شواربه السوداء أو من شكل رأسه المطاول أو من طول زنده( كتفه ) فاللعلم بأن زند الحسون الذكر أطول من زند الأنثى



بالنسبة إلى انثى الحسون:



تتميز هذه الأنثى عن باقي الأنثيات بقربها الكبير من الذكر وقد يغش بها الناس عند الشراء ولكن هناك ميزات بسيطة تفرقها عن الذكر :



1- عدم التغريد مثل الذكر ( تغريد متقطع )



2- اللون الاحمر على الراس أقرب إلى العين من ناحية المنقار



3- الزند قصير مع وجود السواد كالذكر عليه



4- شكل انسياب الرأس علما ان الشارب أسود والزند أسود ولكن هذه المميزات التي تفصلها عن الذكر


يعشش الحسون في المناطق الشجرية كالحدائق و الغابات و تبدأ فترة توالده في نهاية شهر مارس بحيث تضع الأنثى ما بين 3و5 بيضات مرتين أو ثلاث مرات في السنة وتدوم الحضانة 13 أو 14 يوما.
.
.
الشرشور
الصوره




التعريف



الشرشور fringilla coelebs هو طائر صغير من الجواثم، جد مالوف في جميع انحاء اوروبا.

يتواجد في غرب آسيا ، شمال غرب افريقيا ، جزر الكناري وجزر ماديرا.
على الرغم من انه شائع في الحدائق وعلى الأراضي الزراعية، يفضل الغابات المفتوحه، يبني العش في الاشجار ويزين خارجه بشكل يجعله أقل ظهورا.
يضع حوالى ستة بيضاة.
يخلي المناطق الباردة في فصل الشتاء، حيث تغادر بعض الاناث ، و يبقى الكثيرا من الذكور.





تشمل فروعة 3 انواع متميزه:



madeirensis، من جزر ماديرا.

North Africana ، من شمال افريقيا.
tintillon ، من جزر الكناري .








الوقواق



الصوره










التعريف



يطلق اسم الوقواق (بالإنجليزية: Cuckoo) على مجموعة من الطيور ، بينهما قرابة وتنتشر في أغلب أنحاء العالم .

ولهذه الطيور مناقير طويلة نوعاً ماومقوسة قليلاً ، وتختلف عن معظم الطيور في أن اثنتين من أصابعها تتجهان للأمام والاثنتين الأخريين تتجهان للخلف .
وتميل طيور الوقواق للتغذي على اليساريع ( جمع يسروع، وهو يرقة الفراشات وأبو دقيق؛ ومن أمثلة اليساريع دودة القز ودودة ورق القطن )، بما في ذلك اليساريع ذات الشعيرات السامة التي لا تأكلها الطيور الأخرى .
ويصل طول الوقواق الشائع الذي يقطن العالم القديم إلى حوالي 30 سم،وله في كل من الذكور والإناث صدور بيضاء عليها أشرطة داكنة اللون ؛ ورءوس الذكور وظهورها رمادية اللون،أما رؤوس الإناث وظهورها أما رمادية أو بنية.
ويوجد وقواق العالم القديم الشائع في كل أنحاء أوروبا، ومعظم آسيا، وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى .
والوقواق الشائع لا يهتم برعاية صغاره مثل الكثير من أنواع الوقواق الأخرى في العالم القديم، وهو يضع بيضه في عش طائر آخر ويتركه ليفقس وليتولى الآخر رعايته. ويكتمل تكوين بيضة الوقواق بسرعة كبيرة، وعادة تكون أول ما يفقس من البيض .
ويأخذ الوقواق الحديث الفقس في التنقل داخل العش ؛ حتى يتلامس الجزء الغائر الموجود في ظهره مع بيضة أخرى أو فرخ صغير، وعند ئذ يتسلق الوقواق جوانب العش برجليه القويتين, ويقذف بالبيض والأفراخ الأخرى إلى خارج العش .
ويظل طائر الوقواق يكرر هذه الحركة؛ حتى يخلو العش تماماً من سائر البيض والأفراخ، ويبقى فرخ الوقواق وحده ليتلقى كل الغذاء الذي يجلبه أبواه البديلان.








البلبل



الصوره






التعريف



البلبل nightingale هو عصفور مغرد صغير ومن الطيور.

هو منتشر بكثرة في أوروبا وآسيا وشمال افريقية.





البلبل صغير جسمه معروف حيث يبلغ طوله (18) سنتيمترا يقصد في البرد البلاد الحارة وهو أمهر من سائر العصافير في التغريد ولصوته قوة مدهشة بالنسبة لجسمه.

وهو يغرد بالليل خلافا لإخوانه العصافير فإنها لا تغرد إلا بالنهار وأنثاه تبيض من (4) إلى (5) بيضات زيتونية اللون في الأحراش الكثيفة وتارة تبيضها على الأرض وهو من الطيور النافعة فإنه يتغذى من الديدان والذباب ويأكل في أواخر الصيف من التين والتوت وغيره.
طول جسمه يتراوح بين 15 إلى 16.5 سم وهو ذو بطن لونه بني فاتح او رمادي, ظهره بني وذنبه بني يميل إلى الحمرة.





هو يعيش في التشققات الموجودة في الابنية. ويقوم ببناء عشه من القش. وتبيض انثاه العديد من البيض. ويتغذى على الحشرات كالديدان والحبوب .



صوت الذكر مشهور جدا وعال وتنوع من التصفيرات خاصة في موسم التكاثر. بالرغم من انه يغني طول النهار, فهو يغني بصورة غير عادية بالمساء والليل وصوته يكون بارزا لان قليلاً من العصافير تلك التي تغني في مثل هذا الوقت.



تشيرالابحاث الاخيرة إلى ان العصافير تغني بصوت اقوى في المناطق المسكونة وخاصة المدن أكثر من غيرها وذلك حتى تتغلب على الضجة.






ومن انواعه البلبل الأحمر الحرشفي البطن



التعريف



طائر من عائلة البلابلPycnonotidae ورتبة الجواثم يألف العيش في الأراضي الزراعية القريبة من القرى في المناطق الممتدة من الهند حتى الهند الصينية وجاوا. يبلغ طوله 21 سم، وهو برأس أسود، والظهر بلون يتدرج من اللون الأسود إلى البني، وعلى العنق والكتف والصدر ريش أبيض اللون، رمادي من جهة الصدر وأسفل الجسم، والذيل بني بنهايات ريش بيضاء، العينان والخدان بلون بني، والمنقار أسود والساقان أسودان، والأنثى عادة أصغر من الذكر وأقتم من حيث اللون. تضع الأنثى من 3 إلى 4 بيضات في عشٍ مبطن بالأعشاب، وبعد 13 يوماً فقط تفقس البيوض.




الطاووس
الصوره



التعريف



الطاووس peacock ، من أجمل الطيور ريشاً وأكثرها بهاءاً ، وقد قدرها الملوك والحكام منذ القدم فسكنت حدائق القصور لجمالها.






الغاق

الصوره








التعريف



الغاق Shag/Cormorant طائر بحري له له أنواع كثيرة، يستغله الصيادون الصينيون في بحر لي جيانغ في الصين في صيد الأسماك نظراً لوجود جراب في رقبة الطائر يستخدمه في تخزين الأسماك ولكي لا يقوم الطائر نفسه بإلتهام الأسماك ، يلجأ الصيادون إلى لف بعض الخيوط حول عنق الطائر.





سنونو





التعريف



السنونو عائلة من الطيور المهاجرة, تتراوح أطوالها من 18 إلى 20 سم. تبني طيور السنونو أعشاشها في السقوف العالية للأبنية القديمة.

يقتات السنونو على الحشرات.
يعيش ويتواجد السنونو عادة كزوجين ذكر و أنثى ويطيران مترافقين.
يبني السنونو عشه من الوحل والقش ويلصقه في سقوف المنازل, أما أنثى السنونو فتضع أربعة بيضات وتكون منقطة عادة.
يهاجر السنونو عبر دول العراق وإيران والبحر الأبيض المتوسط على شكل أسراب مكونة من 60 إلى 80 طير ويذهب إلى أوروبا ليفرخ هناك, كما ينتقل من جنوب السودان إلى جنوب أفريقيا.








الخطاف

الصوره








التعريف



الخطاف أكثر أنواع السنونو انتشارا في العالم.

وهو من الجواثم مع رداء أزرق وذيل مثل المقص وجناحين حادين.
يوجد في أوروبا وإفريقيا وآسيا والأمريكيتين.





ويقال أن أسرع الطيور هو الخطاف ذو الحلق الأسمر ويطير بسرعة 350 كم في الساعة .






النورس

الصوره








التعريف



النورس هو طائر مائي يتواجد غالباً قرب الشواطئ يتغذى على الأسماك.

إضافة إلى أنها تقوم تقوم هذه الطيور بكنس الشواطئ لتتغذى على البقايا والفضلات الكثيرة التي تجدها على هذه الشواطئ.
يعرف أيضاً بإسم زُمُج الماء .








النورس اصفر الساق

الصوره








التعريف



النورس أصفر الساق caspian gull يكثر وجود النورس أصفر الساق بألوانه البيضاء والرمادية الناصعة في فصل الشتاء.

ويشمل طعام هذا الطائر الذي يكنس الشواطئ بحثاً عن الغذاء كل شيء تقريباً بدءاً بما يمكن أن يلقيه الصيادون وانتهاءً بالأسماك لصغيرة الحية التي يتم اصطيادها من البحر.
وللعلماء مشكلة في تصنيف الطائر كفصيلة مستقلة متفرعة من نورس الرنجة.








الزرزور



الصوره






التعريف



لزرزور (بالإنجليزية: Starling) من الطيور صغيرة إلى متوسطة الحجم.

الزرزور يوجد بشكل طبيعي فقط في العالم القديم اوروبا وآسيا وافريقيا، كما في بعض مناطق الشرق الأقصى واستراليا، ولكن عدة أنواع اوروبية واسيوية ادخلت لامريكا الشمالية واستراليا ونيوزيلندا.
الزرازير متوسطة الحجم قوية القدمين.
تستطيع الهروب بشكل قوي ومباشر، كما أنها اجتماعية جدا.
تفضل التواجد في المناطق المفتوحة، تأكل الحشرات والفاكهة.
هناك عدة انواع منها تفضل أن تعيش بالقرب من المناطق المأهولة.
كما أنها تستطيع البحث عن انواع عديدة من الاغذية تحت غطاء نباتي كثيف؛ هذا السلوك يطلق عليه "عملية البحث الحر".
للزرزور ريش عادة قاتم اللون مع لمعان معدني. معظم عشوشها في الثقوب، تضع بيوض زرقاء او بيضاء اللون.
معظم الأنواع الأسيوية هي الانواع الأكبر منها وتسمى (بالإنجليزية: mynas)، أما الإفريقية منها تعرف بالزرازير اللامعة (بالإنجليزية: glossy starlings) بسبب امتلاكها لريش قزحي الألوان.





اقصر الزرازير جسديا هو الاقدم منها، يبلغ طوله 15 سم، أما أخفها وزنا هو بوزن 34 جرام.

أكبر الزرازير يمكن ان يتجاوز 30 سم ويزن أكثر من 225 جرام.









نقار الخشب
الصوره


التعريف

يعد طائر نقار الخشب من أشهر فصائل الطيور حيث يتميز بمجموعة من الخصائص..
حيث أن له عادات يؤديها بانتظام وإصرار غريبين ويمتاز أيضاً بمنقاره المديب الذي يستعمله في نقب الأشجار بواسطة النقر السريع المتواصل كما يملك هذا الطائر ذيلاً صلباً يستخدمه مع قدميه في تثبيت نفسه على الأشجار ويتغذى نقّار الخشب على الديدان والخنافس ويبني عشه بطريقة غريبة إذ يحفر ثقباً في الشجرة
ثم يحفر ممراً طويلاً عمودياً على مدخل الثقب داخل جذع الشجرة ويبلغ طوله 30سم وفي أسفل هذا الممر تضع أنثى نقّار الخشب بيضها من 4-7 بيضات صغيرة. وتعد الغابات ذات الأشجار القديمة أو الميتة البيئة الأنسب لنقّار الخشب حيث يجد فيها ضالته من الحشرات والديدان والتي تنتشر بكثرة في تلك الأشجار. وهناك أحجام متباينة من طيور نقّار الخشب تبدأ بعضها بطول يصل إلى 7 بوصات. وتتميز ذكور نقّار الخشب بانتشار الريش الأحمر في رؤوسها بكثرة عن الإناث .
وصف للنقار
- منقار قوي متين، يعمل تماماً كأداة خرق الخشب. - عضلات رقبة قوية شديدة ضرورية لتأمين ضربات إيقاعية قويَّةٍ للمنقار الذي يعمل كإزميل. - جمجمة سميكة، ولكنها أعطيت مرونة بأربطة دقيقة متعامدة. - مخمِّد للصدمات (يمتص الاهتزازات) وهو من نسيج ثخين بين المنقار والجمجمة وهذا النسيج غير موجود عند بقية الطيور طبعاً.

لسان طويل رفيع، على شكل سلك شائك ومغطى بمادة لزجة، يلتقط به الحشرات.
أرجل قصيرة قوية لا تشبه الأرجل النحيلة لمعظم الطيور.
أصابع أرجل (كالملزمة)، اثنتان في المقدمة واثنتان في المؤخرة فهي كمّاشة كاملة للتعلق المتين بلحاء الشجر.
ريش الذنب القاسي، ينتهي برؤوس حادة وهي ضرورية لدعم نقّار الخشب وهو يحفر موقع عشه .

جمجمة نقار الخشب

يتغذى نقار الخشب على الحشرات واليرقات التي تختفي في جذوع الأشجار ويستخرجها عن طريق النقر.
تقوم هذه الطيور بحفر أعشاشها في الأشجار الصحيحة بمهارة تضاهي مهارة أعظم فناني الحفر. يستطيع نقار الخشب المرقش أن ينقر ما بين تسع إلى عشر نقرات في الثانية الواحدة ويزداد هذا العدد ليصل إلى ما بين 15 ـ 20 عند الأنواع الأصغر حجماً ومنها نقار الخشب الأخضر.
يتعرض نقار الخشب أثناء نقره للشجر بمنقاره العلوي إلى صدمة كبيرة ومع ذلك توجد لديه آليتان لامتصاص هذه الصدمة الأولى:
هي الأنسجة الليفية الواصلة بين الجمجمة والمنقار والتي تخفف من حدة الصدمة .
والثانية :
هي لسان الطائر يدور اللسان داخل الجمجمة ليتصل مع مقدمة الطائر . تشبه الميكانيكية التي تعمل وفقها عضلة اللسان المقلاع وهو يساهم في تخفيف الصدمة الناتجة عن كل نقرة وهكذا تتناقص الصدمة (التي تمتصها الخلايا الإسفنجية ) إلى أن تتلاشى في النهاية

عندما يقوم نقار الخشب الأخضر بحفر عشه فإن سرعة عمله تصل إلى 100 كم /سا هذه السرعة لا تؤثر على دماغه الذي يبلغ حجمه حبة الكرز.
أما الزمن الفاصل بين النقرة والأخرى فهو أقل من 1/1000 من الثانية. عندما يبدأ الطائر في النقر ينتظم الرأس والمنقار في خط مستقيم تماماً فأي انحراف بسيط سيؤدي إلى تمزق في الدماغ.

إن الصدمة التي تنتج عن هذه الطرقات المتتالية لا تختلف عن تلك التي يسببها ضرب الرأس في حائط إسمنتي إلا أن التصميم المعجز لدماغ نقار الخشب يجنبه التعرض لأي نوع من الإصابة .
تتصل عظام الجمجمة عند معظم الطيور ببعضها ويعمل المنقار مع حركة الفك السفلي .
إلا أن منقار وجمجمة طائر نقار الخشب منفصلان عن بعضهما بأنسجة إسفنجية تمتص الصدمات الناتجة عن عملية النقر.
وتؤدي هذه المادة المرنة عملها بشكل أفضل من ماص الصدمات في السيارات.
إن جودة هذه المادة تأتي من قدرتها على امتصاص الصدمات المتتالية بفواصل قصيرة جداً واستعادتها لحالتها الطبيعية على الفور وهي تفوق بجودتها المواد التي أفرزتها التكنولوجيا الحديثة بأشواط .
تكتمل هذه العملية حتى في حالات أداء الطائر عشر طرقات في الثانية.
إن فصل المنقار عن الجمجمة بهذه الطريقة الخارقة تسمح للحجرة التي تحمل دماغ الطائر بالحركة بعيداً عن المنقار العلوي أثناء عملية النقر وهكذا تكون وتتشكل آلية ثانية في امتصاص الصدمات.




الغراب


الصوره






التعريف



الغراب ، من الطيور المعروفة في كثير من أصقاع العالم ، كما تتعدد أنواعه وأشكاله وفصائله ، وإن غلب عليه اللون الأسود الذي يطلق عليه الغراب النوحي.

يتميز الغراب بهيبة صوته الذي جعل الناس تتشاءم من رؤيته أو سماع صوته إضافة إلى لونه الأسود.
الأشياء اللامعة والملونة تجذب الغراب كثيراً ، وليس مستغرباً أن يجد الناس في أعشاش الغربان قطعا الصابون الملونة والأشياء المذهبة اللامعة.
يعتبر الغراب من الطيور المفيدة صديقة الفلاح ، إذ أن الغراب يتغذى على الآفات والحشرات شأنه في ذلك شأن الهدهد وأبو قردان .
يتميز الغراب بمستوى ذكاء مرتفع عن غيره من الطيور.





في القصص الديني




ذكر الغراب في قصة قابيل وهابيل ، كما ذكر في قصة نوح، كما وردت في سفر التكوين (8 : 6-8) حيث أرسله نوح لمّا غرقت الأرض في الطوفان ليأتيه بالخبر فتأخّر.






لغة التعارف بين الغربان




تقوم الغربان بإصدار أصوات عالية ذات ترددات مختلفة هذه الترددات تعتبر لغة التعارف فيما بينهما فلكل نوع من الغربان صوتا بتردد معين وهذه الترددات بمثابة شفرات استخبارية للمجموعة الواحدة, فسماع احد الغربان لصوت غراب أخر غريب عن نوعه أو غريب عن قبيلته فنجده يصدر اصواتا مستمرة عن طريقها تتجمع جميع قبيلته وتحشد جموعها وتتصدى لهذا الغراب الغريب عنهم وتبدأ فى قتاله لهذا فهى تؤمن بان الكثرة تغلب الشجاعة.



هيا بنا نتوجة إلى احد الحدائق العامة لنشاهد هذه الأعداد الكثيرة من العشوش التى تنتشر على هذه الشجرة وانظروا أيضا إلى تلك العشوش الموجودة على الأشجار المجاورة أنها تدل على أن الغربان طيور اجتماعية تعيش فى تجمعات كبيرة كل تجمع يسمى: (بالمجثم roost : ): و المجثم الواحد يقطنه المئات بل الآلاف من الغربان والتي تنتمي لنوع واحد وتتواجد أفراد المجثم على عدد من الأشجار المجارة لبعضها.الحكمة من معيشة الغربان فى تجمعات كبيرة




لقد ذكرت لكم أن الغربان تؤمن بفطرتها التى وهبها لها الله عز وجل أن الكثرة تغلب الشجاعة والقوة. نعم فالغربان طيور ضعيفة بالمقارنة بأعدائها من الصقور والبوم والتى تنشط ليلا وتفترسها لهذا فتعيش الغربان فى تجمعات كبيرة ترهب بها أعدائها من الطيور الأخرى حيث تبدأ الغربان بإصدار نعيقها المرتفع المستمر قبل غروب الشمس لتتجمع من جميع الاتجاهات وتبدأ كل جماعة أو كل مجثم بالسكون والاستعداد للنوم داخل أعشاشه.



الروح التى تسود ساكنى هذا العش



أهي روح الحب والمودة والرحمة؟ أم كما نرى كثيرا فى حياتنا اليومية العديد والعديد من البيوت والقصور الفاخرة الانقية والتى وبكل أسف تخلو من روح المودة والرحمة التى دعانا الله عز وجل إليها سواء بين الزوجين أو بين الأبناء والآباء أو بين الأبناء وبعضهم. سوف تتعجبون احبائى عندما أقول لكم إن الغربان التى نتهمها بأنها مصدر الخراب والنحس أنها تفوقت على الكثير من بنى البشر فنحن لا نرى عشا من أعشاشها إلا وتسكنه روح الرحمة والمودة والحب والتعاون بين أفراده.




دورة حياة الغربان



في أواخر الشتاء عندما يصل الذكر لسن البلوغ ( 4 سنوات تقريبا) يبدأ بالبحث عن شريكة حياته وتبدأ الرحلة بإصدار صوتا مرتفعا ينادى به على الإناث البالغة ( 3 سنوات تقريبا) إلى أن تقترب واحدة منه فيبدأ بنفش ريش جسمه وأجنحته وذيله قليلا كعلامة منه على قبولها ثم يبدأ فى الغناء لها أغنية قصيرة ثم يحدث الزواج بينها ويبدأ كلا منهما فى تنظيف ريش الآخر وتجهيز وبناء العش والذي يستغرق تكوينه حوالى أسبوعين. وبعد أن يصبح عش الزوجية جاهزا لهما تبدأ الأنثى فى وضع البيض حوالى من 6:2 بيضات خلال أسبوع ثم يفقس البيض بعد حوالى 19 يوم وتظل الصغار بعد الفقس من 45:30 يوم فى العش قبل الترييش ثم بعد ذلك تبدأ فى الطيران ومساعدة الأبوين فى الحصول على الغذاء وتجميعه.

ولا تضع الأنثى بيضا آخر خلال السنة فهى لها جيل واحد فقط سنويا من الأبناء.






يتزوج ذكر الغراب بأخرى




لا يتزوج الذكر مطلقا بأنثى أخرى طيلة حياته والتى تصل فى بعض الأنواع إلى 21 سنة. ولكن هناك حالتين لزواجه من أخرى وهى عندما ينتظر فقس البيض الذى وضعته الأنثى فإذا لم يفقس البيض فيترك كلا منهما الآخر ويبدأ فى البحث عن وليف آخر.

وقد يلجأ أيضا للزواج من أخرى عند موت وليفته. يا الله إن الغراب ذلك المخلوق الضعيف يعلمنا اليوم دروسا وعبر فى المحبة والمودة والإخلاص بين الزوجين وانه عندما يبحث عن أنثى أخرى للزواج منها فيكون لسبب قوى وقهري وهو إما للحفاظ على نوعه وذريته أو لوحدته بعد موت وليفته و ليس للبحث عن جمال أنثى أخرى أجمل من أنثاه أو اصغر سنا منها أو ... أو....أو...








مهام أفراد الأسرة



الأنثى تكون مهمتها الأساسية هى حضانة البيض حتى الفقس وإطعام الصغار بعد الفقس أما الذكر فمهمته الأساسية حماية العش من الأعداء حيث يقف على حافته لمنع دخول أى ذكر غريب من مجثم آخر وإذا دخل عشه يقوم بقتله.

وكلاهما أيضا يقوم بالبحث عن الغذاء وجلبه إلى العش. عند وجود أكثر من جيل من الأبناء داخل العش فتقوم الأبناء بمساعدة الآباء فى جلب الغذاء وتنظيف العش وإطعام الصغار وحماية العش. سبحان الله درس آخر نتعلمه من ذكر الغراب وهو حفاظه على بيته وحميته ونخوته تجاه أنثاه وصغاره بالإضافة لمساعدته لأنثاه فى تربية الصغار والحصول على الغذاء.





معلومه :



أكدالعلماء المختصين بدراسة علم سلوك الحيوانات أن الغراب هو الطائر الوحيد الذى يقوم بدفن موتاه بل وهو الحيوان الوحيد الذى يقوم بهذا الفعل.



حادث واقعى حقيقى :



قام فريق بريطانى بأخذ احد إناث الغربان إلى احد المعامل البريطانية ووضعوا لحم مهروس داخل أنبوبة اختبار وبالقرب منها قطعة من السلك المعدنى الطويل وتركوا الغراب مع هذه الأدوات داخل المعمل وقاموا بتصوير ما يحدث. فوجدوا بعد اقل من 10 دقائق أن أنثى الغراب قامت بثنى نهاية السلك المعدنى ليصبح مثل الخطاف وأدخلته برجلها إلى داخل أنبوبة الاختبار ثم قامت بسحب اللحم المهروس من داخلها ثم التهمتها. فاعتقدوا العلماء أنها فعلت ذلك صدفة فكرروا التجربة 10 مرات ونجحت أنثى الغراب فى العشر مرات فى إخراج اللحم والتهامها.



اصغر أنواع الغربان




هو نوع من الغربان يسمى غراب السمك وينتشر هذا النوع على الشريط الساحلى للولايات المتحدةالأمريكية الجنوبية الشرقية ويقوم بالتغذية على الأسماك ويتميز بصغر حجمه فهو يساوى حجم حمامة صغيرة ويتميز أيضا بصوته الحاد المرتفع جدا والذي يسبب إزعاج لباقى أنواع .




وللغراب انوع منها :



1- غراب المنازل الهندي:

طوله حوالي 40 سم ويتميز لون الريش بأنه اسود فى منطقة الرأس والعنق والظهر والجناحين والذيل أما باقى الجسم فلون الريش رمادى. وينتشر هذا النوع فى دولة الإمارات العربية وعمان والسعودية.
2- الغراب الاورق:
طوله 43 سم لونه اسود مع رمادى لامع وينتشر فى مصر و فلسطين وسوريا.





وهناك نوع من انواع الغراب يسمى بــ الغراب الاعصم



الصوره






التعريف



الغراب الأعصم أو الزّمَّت (بالإنجليزية: Chough) الاسم العلمي : pyrrhocorax pyrrhocorax .

هو غراب صغير أسود الريش أحمر الرجلين. يعيش في بريطانيا وجزيرة مان وأيرلندا وجنوب أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وفي جبال الألب و في الجبال عبر أواسط آسيا والهند والصين.
كما أن هناك تجمعات معزولة في مرتفعات أثيوبيا.
تتكاثر أساساً على الجبال العالية وعلى الجروف الساحيلية.

__________________


رد مع اقتباس
قديم منذ /09-01-2011   #2 (permalink)

وينك ياغلاي
* ؤشمَ ريلإكِسسَ .. !
 
الصورة الرمزية وينك ياغلاي

عُضويتيّ 1822
مُشآركاتيَ 23,885
تـَمَ شٌـكٌريَ 2
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






وينك ياغلاي غير متواجد حالياً
افتراضي


سبحان الله العظيم
معلومات جدا جميله
تسلم اياديك الفارس
تألقتك في اختيارك وحضورك
مودتي







 توقيع : وينك ياغلاي

انتي فعلا خيال
سلمت اناملك سيدتي
  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-01-2011   #3 (permalink)

لهـدوئي جاذبـيهـ.
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 
الصورة الرمزية لهـدوئي جاذبـيهـ.

عُضويتيّ 2065
مُشآركاتيَ 10,301
تـَمَ شٌـكٌريَ 1
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






لهـدوئي جاذبـيهـ. غير متواجد حالياً
افتراضي


معلومات قيمة ورائعه
كل الشكر لـكـ على طروحاتكـ الــمــمــيــزه
ومعلوماتك الهامه التي تتحفنا بها دائماً

مع التحية والتقدير لــســمــوكـ ...







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-01-2011   #4 (permalink)

أتعبني غلاك
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 
الصورة الرمزية أتعبني غلاك

عُضويتيّ 2183
مُشآركاتيَ 36,568
تـَمَ شٌـكٌريَ 3
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






أتعبني غلاك غير متواجد حالياً
افتراضي


طرح رائع ومعلومات متكامله وقيمه
اشكرك يا مميز ع رقي الحضور
سننتظر جديدك

ودمت مميز







 توقيع : أتعبني غلاك



  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-04-2011   #5 (permalink)

ɜ ȥ ғ ♥
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 
الصورة الرمزية ɜ ȥ ғ ♥

عُضويتيّ 2169
مُشآركاتيَ 21,241
تـَمَ شٌـكٌريَ 8
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






ɜ ȥ ғ ♥ غير متواجد حالياً
افتراضي


يِسْلَمُو عـ الْطَرِح الْقَيِّم
معلوّمَات قِيَمُه وَمُفُيْدُه..
بِإِنْتِظَار جَدِيْدَك ..

تَحِيَّتِي ..







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:31 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~
site_map RSS RSS2 urllist ROR J-S PHP HTML XML Sitemap info tags

Relax : Relax V. 1.0 © 2012