العودة   مجتمع ريلاكس | للحياة نكهتنا الخاصه َ > ¬ |رَ يلأكسَ العآمْ ✿ ، > سياحه وسفر - صور سياحيه - رحلات




المواضيع الجديدة في سياحه وسفر - صور سياحيه - رحلات


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 06-26-2011
الصورة الرمزية imported_سمو
imported_سمو
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 الأوسمة و الجوائز
 آخر مواضيعي
 بينات الاتصال بالعضو
 رقم العضوية : 1978
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 المشاركات : المشاركات 470 [ + ]

imported_سمو غير متواجد حالياً
افتراضي محافظة النماص


النماص محافظة صغيرة سعودية تابعة لمدينة أبها. تقع في منطقة عسير على سلسلة جبال السروات, تمتيز بالطبيعة وبكثافة الغطاء النباتي, واعتدال المناخ صيفًا. ويسكنها قبائل بني عمرو وبنو شهر ويوجد في المدينة العديد من الخدمات الحكومية.
الموقع
تقع مدينة النماص في الجنوب الغربي من الجزيرة العربية، ويحدها من الشمال سبت العلايا ومن الجنوب مركز تنومة ومن الغرب محافظة المجاردة ومن الشرق (بيشة وتثليث)، وترتفع عن سطح البحر(2800) متر فاكثر،، ويمر بها طريق الحجاز والذي يعرف بطريق (أبها - الطائف) حيث تبعد عن مدينة أبها130كيلو متر شمالاً, وعن مدينة الطائف 350 كيلو متر جنوباً. الموقع الفلكي : Latitude : 19° 6'49.60"N Longitude: 42° 7'42.66"E الموقع الجغرافي : تقع عقبة سنان في محافظة النماص شمال أبها 150 كم وتربط بين محافظتي النماص والمجاردة.
دعوة سياحية لزيارة النماص
شمال عسير جمال الضباب والمطر «شمال عسير جمال الضباب والمطر «النماص» مقصد الباحثين عن الأجواء النقية والمعالم الأثرية تقع على أعلى قمم السروات بارتفاع 3200 متر فوق سطح البحر قصور أثرية تتكون من عدة طوابق تعود للعصور الجاهلية
ندعوكم إلى رحله ممتعة في أرض الضباب والجمال شمال منطقة عسير حيث المناطق الطبيعية والجو العليل وكرم السكان.
نشأة " النماص "
نشأت محافظة النماص منذ هجرات القبائل العربية القحطانية اليمنية القديمة إلى مناطق الجزيرة العربية المختلفة وقد بنيت على أنقاض مدينة الجهوة العظيمة التي ورد ذكرها في أكثر من مصدر تاريخي، أو بجوارها وأدى موقعها على طريق الحج القديم إلى ازدهارها كمركز تجاري وحالياً ساهم الطريق الرئيسي الطائف، أبها في انتقال السكان إليها مما أدى إلى زيادة الرقعة العمرانية والخدمات الحكومية وبالتالي فقد زاد ذلك في تطورها في النواحي الاقتصادي والثقافية والاجتماعية شتى وتعتبر محافظة النماص المركز الرئيسي لقبائل رجال الحجر قديماً وحديثاً وتبعد عن الطائف جنوباً بحوالي «400كم» وعن أبها شمالاً بحوالي «150 كم». وتقع على أعلى قمم جبال السروات إذ ترتفع عن سطح البحر بارتفاع يقدر بين ألفين وثلاثمائة متر إلى ألفين وخمسمائة متر وتطل على سهل تهامة ومنحدراتها ذات الصخور النارية والمتحولة، ومناخها معتدل صيفاً وبارد شتاء بصورة عامة وتبلغ درجة الحرارة العظمى 27 درجة والصغرى 4 درجات وقد تنحدر أحيانا في الشتاء إلى خمس درجات مئوية تحت الصفر ومتوسط درجة الحرارة 18 درجة، وقد يتجاوز معدل هطل الأمطار على محافظة النماص 15 ملم وتصل نسبة الرطوبة إلى 25% ويغطي الضباب المدينة بالكامل معظم أواخر فصل الشتاء وأوائل فصل الربيع. والنماص من أعمال إمارة منطقة عسير على دائرة عرض 19 درجة وخط طول 42 درجة وهي من أجمل المناطق السياحية بالمملكة لوقوعها على قمم جبال السروات ووجود الغابات ذات الغطاء النباتي الكثيف والمتوسط إضافة إلى وجود الأعشاب والنباتات العلاجية وإطلالها على منحدرات جبال السروات وسهول وأودية تهامة علاوة على توافر جميع الخدمات حكومية كانت أو خاصة مثل الإسكان والنواحي الصحية والأسواق الحديثة كما يوجد بها الآثار الجاهلية والإسلامية والمخطوطات المنقوشة على الصخور والقصور الأثرية ذات الطوابق المتعددة.
الجدير بالذكر ان النماص كان لها تاريخ نضالي ضد الأتراك ماقبل الحرب العالمية الأولى، وقدم ابنائها العديد من الشهداء لطرد العثمانيين من إقليم النماص، على أنهم قد قدموا للدولة العثمانية الكثير من الإنجازات الحربية ضد الأستعمار البريطاني آنذاك ويوجد الكثير من الكتب التاريخية التي تتحدث عن الصراع العثماني والبريطاني وكيف ان العرب كانوا يناصرون العثمانيين وهناك من يناصر البريطانيين.
الأماكن الأثرية
يوجد في النماص الكثير من المواقع الأثرية ويرجع بعضها إلى القرون الأولى من تاريخ الإسلام ومن هذه المواقع:
مسجد صدريد بني عمرو بالقرب من مدينة النماص ويعود بناؤه إلى عام 110 هـ.
مسجد الأعاسرة في بني عمرو ويعود بناؤه إلى عام 190 هـ.
مسجد الجهوة ويعود بناؤه إلى عام 250 هـ.
مدينة الجهوة الأثرية.. وتقع هذه المدينة التاريخية على حافة وادي النماص، حيث بنيت قبل عام 320 هـ وهي الآن أطلال.
مدينة الجهوة الأثرية
وتقع مدينة الجهوة الأثرية على حافة وادي النماص من جهة الجنوب ذكرها الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب) يقول الهمداني ((الجهوة مدينة السراة أكبر من جرش وصاحبها الجابر بن الضّحّاك الرّبعي من نصر بن ربيعة بن الحجر ووراءالجهوة زنامة العرق وهي لجابر بن الضّحّاك قرية فيها زروع ثم بعدها ايد واد فيه نبذ من قرى وزروع واهل ايد وجيرة الحجر من قريش وخليطي حضر من ورائه واد فيه الجيرة القرشيون ثم الباحة)) و قدأشار إلى سعتها ووصفها بأنها أكبر من مدينة جرش وأنها قاعدة لسلطنة صغيرة وكان ذلك في عام 320هـ، وما زالت بقايا أسسها القديمة وآثار سورها المنيع المبني بالحجارة ذات الحجم الكبير باقية حتى الآن أما سوقها القديم المعروف باسم سوق الرس فللأسف لم يبق منه شيء بسبب الزحف العمراني والزراعي، ومن الآثار الباقية في موقع المدينة بقايا الأفران وخبث الحديد التي تشير إلى أن سكان مدينة الجهوة القدماء مارسوا مهنة تعدين الحديد أيضاً.
الأسواق
سوق الرس البائدة بمدينة الجهوة الأثرية وسوق بني هلال كما أن هناك أسواقاً أسبوعية قديمة جداً مثل وسوق الاثنين في الظهارة وسوق الثلاثاء في النماص وسوق الخميس الشعبي ببادية بني بكر وما زالت بعض تلك الأسواق قائمة حتى وقتنا الحاضر.
القصور والبيوت الأثرية
وهي متعددة ومنتشرة في جميع المنطقة ومن أهمها قصر العسابلة بمدينة النماص وقصور آل عثمان بقرية آل الشيخ بني عمرو.. وهي مبانٍ متعددة الأدوار مبنية من الأحجار الفخمة يصل سمك بعضها إلى مترين.. ويشير بعض كبار السن إلى أن هذه المباني يزيد عمرها على ثلاثمائة عام.
الحصون " القلاع "
وهي الأماكن الملتفة للانتباه وهي على شكل دائرة مبنية بالأحجار وتنتشر على قسم الجبال ومنها حصن مشنية والمباني والقلاع في عيا.
حصن مشنية: يقع حصن مشنية جنوب مدينة النماص على مسافة 8كم على الطريق المتجه إلى أبها، على تل صخري يطل على قرية آل ثابت من الجهة الجنوبية الغربية وعلى قرية آل التيس من الجهة الشمالية الشرقية. ويكون الحصن من مجموعة مبانً تأخذ جميعها شكل مربع يبلغ طول الضلع 16.65م كما يبلغ سمك الجدار حوالي 96سم وارتفاع المبنى حوالي 20م. الحصن قد تهدم أجزاء منه، وفي الزاوية الشمالية للحصن توجد بعض الغرف لا تزال بحالة جيدة، ويذكر أنه توجد في وسط المبني بركة ماء تملأ بالماء عن طريق الأمطار عبر قنوات صممت داخل المبنى. ولغرف الحصن فتحات أبعادها 50×10سم. ولا يعرف تاريخ بناء هذا الحصن لقدمه
المقابر والنقوش القديمة
ومنها مقابر وادي ترج ورسوس طلاح وقبر مفرج ومقبرة حجلان ومقبرة مظفر ومقبرة يبولة ومقبرة عتمة ومقابر وادي نكب ومقابر المنسي ببادية بني بكر. بعض الأماكن التي وجد بها نقوش وكتابات ورسوم ومنها جبل ذي العين وجبل السجين وجبل ذي الزد وذي يحش والفرقة والغرامة والمهللين والجسر وجبل عيمة الخطيفة وموقع قرن الغلة ووادي عوض ونقش قديم ومحافر الخيل وموقع الدلايل وقرية الخربان. كما أن هناك في المنطقة بعض الدلائل القديمة التي تنبئنا على قدمها ومنها طرق القدم الأثرية القديمة والآثار الزراعية كالآبار القديمة ومجاري صرف المياه في الأودية والمدرجات الزراعية المبنية من الأحجار وبعض القرى المهجورة.
المتاحف الأثرية بالمنطقة
يوجد في المنطقة بعض المتاحف الأثرية ومنها قصر الحضارات للشيخ محمد المقر ومتحف قصر بني عمرو الأثري ومتحف إدارة التعليم بمحافظة النماص ومتحف المقر ومتحف الفضول ببني بكرالفضول لصاحبه سعيد محمد ضيف الله البكري وغيرها من المتاحف الشخصية.. وتحتوي تلك المتاحف على بعض رسائل الرسول صلى الله عليه وسلم وبعض الأدوات الزراعية والحلي والأسلحة القديمة والملابس والأدوات المنزلية والكثير من الأشياء التي كانت في الماضي..
جولة سريعة على محافظة النماص وخدماتها
ومن أهم الخدمات التي تقدم الخدمات الدينية حيث ينشط الدعاة والأئمة إلى الله سبحانه وتعالى من العلماء والأئمة في فصل الصيف وذلك لالقاء المحاضرات والدروس الدينية وإرشاد المسلمين عامة إلى ما فيه خير دينهم ودنياهم.. وفي المدينة نادي رياضي وثقافي وهو نادي السروات وبه يقوم الأدباء بإلقاء المحاضرات الثقافية، كما يقوم النادي بإحياء التراث الشعبي بالمنطقة مثل عرضة رجال الحجر وغير ذلك من الشعبيات. وفي مجال الترفيه البريء للأطفال وكذا العائلات في حدود تقاليدنا الرسلامية قامت البلدية باستغلال جمال الطبيعة من غابات كثيفة وجبال شاهقة وذلك بأن مدت إليها يد الخدمة مثل ايصال الطرق والانارة والمياه وإنشاء بعض الحدائق على قمم الجبال واقامة العاب للأطفال وتهيئة أماكن الجلوس للعائلات داخل الغابات وتوفير دورات المياه داخل هذه المنتزهات إلى ما هنالك من الخدمات الضرورية التي يحتاج إليها الجميع. وفي النماص سوق شعبي هو سوق الثلاثاء الأسبوعي أو سوق الإقبال كما هو معروف في المنطقة وتتوافر في السوق جميع السلع مثل التمور النادرة والعسل الطبيعي المحلي وتتوافر به الصناعات اليدوية للمنطقة سواء الصناعات الحديدية أو الفضية والأطباق والصناعات اليدوية من سعف النخيل وكذلك الأشياء التراثية مثل الجنابي والخناجر والسيوف والبنادق القديمة التي يستعمل بها ملح البارود مثل الفتيل والقمع إضافة إلى توافر جميع الحبوب التي تزرع محلياً.
الآثار
ومن أهم المناطق الأثرية بمحافظة النماص مدينة مندثرة تدعى مدينة الحزبان وهي مندثرة ولكن مخطوطاتها لا تزال سليمة وواضحة «المنقوشة على الصخور» ومنابر وادي ترج وبها مقابر جاهلية وإسلامية بعضها متعددة الأدوار بنيت على طريقة تلك العصور. ولا ننسى ذكره ان التعداد السكاني لمدينة النماص يقدر بحوالي ثمانين الف نسمة تقريباً والقرى التابعة لمدينة النماص بتسعة وثمانين قرية موزعة على مسافة تقدر ب«875» كيلومتراً مربعاً وقد صنفت محافظة النماص بالفئة «أ».
السياحة والمنتزهات بالنماص
تعتبر محافظة النماص من أهم الأماكن السياحية على مستوى المملكة العربية السعودية لما لها من تاريخ ماضٍ مجيدٍ ومآثر تاريخية ومناطق سياحية ومنتزهات متناثرة على قمم جبال السروات وأهمية السياحة يعود لموقعها الجغرافي المهم.. وقد حرص الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير على توفير كل الخدمات لأبناء هذه المنطقة بما يحقق الراحة والرفاهية والتقدم.. وفي المحافظة عدد من المنتزهات الطبيعية التي حباها الله بجمال الطبيعة ومنها: منتزه عناق وجبل ناضر وهي منتزهات جميلة ذات كثافة نباتية عالية وقد قامت البلدية بمد الخدمات إلى هذه المنتزهات بحيث هيأت أماكن لجلوس العائلات داخل هذه الغابة لكي تكون كل عائلة مستقلة عن الأخرى كما وفرت بها المياه عند هذه الأماكن ومن الخدمات المتوافرة المصليات والطرق والانارة ودورات المياه وألعاب الأطفال بمختلف أنواعها بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها القطاع الخاص في شكل مأكولات ومياه صحية وعصيرات.. وهذا المنتزه مخصص للعائلات فقط ومدخله من الشارع العام الطائف أبها شمالا. منتزه شمر وشعب العين.. ويعتبر هذان المنتزهان من المطلات الجميلة حيث يطل الأول على مدينة النماص بالكامل لأنه جبل رفيع وسط المدينة والقرى المحيطة به ويمكن مشاهدة معالم المدينة وقراها من أعلى هذا الجبل وقد استغلت البلدية جزءاً من قمة الجبل وأقامت به حديقة يتوافر فيها عدد من الخدمات من طرق معبدة وألعاب أطفال وحديقة جميلة ومياه. وأما الآخر فهو مطل على منحدرات سفوح جبل السروات المنحدر من جهة تهامة وتتوافر به خدمة الطرق والمياه وله عدة مداخل.. وهما من المنتزهات الجميلة المفتوحة للجميع.
منتزهات عقبة سنان وبدعة وجبل العرفج
وقد سميت بعقبة سنان ((استناداً إلى قتل قبائل بني شهر للقائد العسكري سنان باشا في معركة كانت بين بني شهر وبين الجيش العثماني في سنة 1090ه وكان موقعها في النماص في باحة بغداد)).. وهي من المنتزهات الجميلة جدا التي تطل على تهامة مباشرة وعلى وادي خاط بالذات.. وقد افتتحت من ِقبل أهالي النماص وبالتعاون مع البلدية وتتوافر بها الأماكن المهيأة للجلوس المطلة على سفوح الجبال والمظلات والخطوط المعبدة والعاب الأطفال وتوجد بها بئر لفرع الزراعة بالنماص. منتزهات العقيقة والمناطق المجاورة.. وهي من المنتزهات الجميلة ذات المدرجات الزراعية القديمة ولا تزال هذه المنتزهات على طبيعتها البكر إلا انها قد امتدت إليها الطرق الحديثة من قبل البلدية أو وزارة المواصلات تقدمها للذين يرغبون في الوصول إلى المنتزهات الطبيعية.
المظاهر الاجتماعية
كما هو معلوم فإن المنطقة تتكون من قبيلتين أساسيتين هما قبيلة بن شهر وقبيلة بن عمرو وجزء من قبيلة بللسمر ولهم عادات اجتماعية طيبة ومتداولة منذ زمن بعيد ومنها:
الكرم
وهي من العادات الأصلية التي تنتشر بين سكان المنطقة ويتجلى الكرم في الأهالي بأبهى صورها في المناسبات والولائم..
الأطعمة والأشربة
الطعام السائد لدى سكان المنطقة يتمثل في طبخ الارز واللحم بوجه عام.. وهي الوجبة المفضلة لدى جميع فئات السكان على اختلاف مستوياتهم ومن الأطعمة المشهورة الأخرى في المنطقة العريكة والعصيدة والمعصوبة والمرقوق والخبز البلدي وكذلك المرق وهو المشروب الجيد والمفيد، ومن آداب الطعام عند بعض أهالي المنطقة خاصة في المناسبات أو الولائم انه يقدم الطعام للضيوف والمدعوين أولاً دون أن يشاركهم المضيف والمقربون إليه.

أترككم مع صور المرفقة مع اعتذاري لعدم عرضي لصور أكثر من ذلكـ


ارتدت النماص حُلة بيضاء من الضباب وارتوت جبالها بزخات المطر








رد مع اقتباس
قديم منذ /06-26-2011   #2 (permalink)

عذب الصفآت
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 
الصورة الرمزية عذب الصفآت

عُضويتيّ 1914
مُشآركاتيَ 143
تـَمَ شٌـكٌريَ 0
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






عذب الصفآت غير متواجد حالياً
افتراضي


سلمت آناملكـ على الطرح
مدينه رائعة بمناظرها الخلابه
مآآآننحرمـ من جديدكـ المميز دائمآ
تحيتي الــ ع ـــطـــرهــ لشخصكـ
ســـلــطآن







 توقيع : عذب الصفآت



  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-29-2011   #3 (permalink)

mgnoonk
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 
الصورة الرمزية mgnoonk

عُضويتيّ 2124
مُشآركاتيَ 2,428
تـَمَ شٌـكٌريَ 0
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






mgnoonk غير متواجد حالياً
افتراضي


الله يعطيك الف الف عافيه
يسلموو على هيك طرح جميل
سلمت الأيادي الذهبيه
لا عدمناك
شكرا لك وبارك الله فيك .. لك مني اجمل تحيه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-29-2011   #4 (permalink)

أتعبني غلاك
عُضوٌ بقَرآطُيسٌهَ
 
الصورة الرمزية أتعبني غلاك

عُضويتيّ 2183
مُشآركاتيَ 36,568
تـَمَ شٌـكٌريَ 3
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






أتعبني غلاك غير متواجد حالياً
افتراضي


ماشاء الله لا قوة الا بالله

مناظر رائعه وخلابه

ومعلومات متكامله

أشكرك ع الطرح ورقي الحضور

عنقود ورد لقلبك







 توقيع : أتعبني غلاك



  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-29-2011   #5 (permalink)

سميتك غلااي
نجم لايغيب
 
الصورة الرمزية سميتك غلااي

عُضويتيّ 1852
مُشآركاتيَ 3,924
تـَمَ شٌـكٌريَ 0
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






سميتك غلااي غير متواجد حالياً
افتراضي


روعه بشوق لجديدك
دمت بسعاده







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:45 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~
site_map RSS RSS2 urllist ROR J-S PHP HTML XML Sitemap info tags

Relax : Relax V. 1.0 © 2012