العودة   مجتمع ريلاكس | للحياة نكهتنا الخاصه َ > ¬ |رَ يلأكسَ العآمْ ✿ ، > الإسلامي




المواضيع الجديدة في الإسلامي


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-14-2011   #16 (permalink)

أميرة كيانو
سحر الأبداع

عُضويتيّ 1841
مُشآركاتيَ 4,909
تـَمَ شٌـكٌريَ 0
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






أميرة كيانو غير متواجد حالياً
افتراضي الشبهة [15]: ( قول الرافضة عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت سوداء قبيحة المنظر )



الشبهة [15]: ( قول الرافضة عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت سوداء قبيحة المنظر )




الشبهة الخامسة عشر:

( قول الرافضة عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت سوداء قبيحة المنظر )


الشبهة :


قال الخبيث المدعو سعيد السماوي في مقال له:
(لقد استشهد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وارتحل عن دار الدنيا وعمر عائشة على ما ينقل المؤرخون لم يتجاوز العشرين عاما، وكانت سوداء أدماء قبيحة المنظر، فقد جاء: "قال عباد بن العوام: قلت لسهيل بن ذكوان: أرأيت عائشة؟ قال: نعم، قلت صفها لي. قال: كانت أدماء. ولكن المؤرخين ورجال السير لم يحتملوا هذا الوصف من ابن ذكوان فرموه بالكذب حتى تبقى الصورة الوهمية في عقولهم بأن عائشة شقراء بيضاء وملكة جمال!! حيث جاء: "قال غير عباد: كانت شقراء بيضاء، واتهمه – أي ابن ذكوان – ابن معين بالكذب! .

هكذا يقول هذا المائق المارق.




الجواب :
الجواب إن شاء الله على هذه الفرية، من وجهين:
أولا: أقول لهذا الملعون: إن الرواية التي ذكرتها تفيد أن عائشة كانت أدماء!! و الأدْمةُ: السمرة و الآدَمُ من الناس: الأسمر، و يقول أَهلُ اللغة: إنَّ اشْتِقاق آدم لأَنه خُـلِق من تُراب، وكذلك الأُدْمةُ إِنَّما هي مُشَبَّهة بلَوْن التُّراب ، أنظر: مختار الصحاح 1/4 ؛ لسان العرب 12/12 .
و من المعلوم أن السمرة ليست معيارا للقبح، بل إن الكثير من الرجال و النساء؛ المشربة بشرتهم بسمرة، تجدهم على قدر عال من الجمال، بل هي من أعظم صفات الجمال عند الكثير من الناس. و قد جاء في الحديث في وصف المسيح ابن مريم عليه السلام : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( بينما أنا نائم رأيتني أطوف بالكعبة فإذا رجل آدم سبط الشعر بين رجلين ينطف رأسه ماء أو يهراق رأسه ماء قلت من هذا قالوا هذا بن مريم...) متفق عليه.

إذن فالأدْمَةُ لا تستلزم القبح، فقد يكون الإنسان الأبيض البشرة قبيح الوجه و بالعكس، و قد يكون الإنسان الآدم جميل الوجه و بالعكس.
و الحديث الذي ذكرته ينص على أنها كانت أدماء، فمن أين لك أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم كانت سوداء قبيحة ؟؟؟
أهذا هو الورع الذي تعلمته عن الأئمة كما تحاول أن تفهمنا ؟؟؟ ، أم أنه محض الكذب و الافتراء؟؟؟ .
أما وجدت في كتاب آية يقول فيها المولى عز و جل:{ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }المائدة8. ؟؟؟
و قد جاء في تفسير العسكري في عقوبة من يبغض آل البيت رضي الله عنهم وصحابة رسول الله صلى الله عليه وآله و صحبه وسلم: «إن رجلاً ممن يبغض آل محمد وأصحابه الخيرين، أو واحداً منهم يعذبه الله عذاباً لو قسم على مثل عدد خلق الله لأهلكهم أجمعين» تفسير العسكري: (ص:196)

ثانيا: من المعلوم عند أهل الأصول، أن التأويل فرع عن التصحيح، فما لا يصح سنده رواية، لا يُتَبَنَّى فقهه دراية.
و قبل أن نطبق هذه القاعدة على روايتنا هذه أحب أن أذكرك بتعهدك، بأن كل ما تنقله سيكون من المصادر المعتبرة عند أهل السنة، و هذا يقتضي منك أن تذكر الروايات التي يحتج بها أهل السنة، لا أن تبحث عن الروايات المكذوبة التي يذكرها أهل العلم في تراجم الهلكى و الكذابين للتدليل على كذبهم و وهائهم.

و إنما ألزَمْتُك بهذا القيد بناءً على ادعائك أنك كنت تبحث عن حقيقةِ فكرة ساعة لقلبك و ساعة لربك، و هذا يستلزم منك الإنصاف!!، لكن يا سبحان الله كلما كتبت حرفا، إلا و دلَّلْت على كذبك في زعمك هذا، و على مدى حقدك و تحاملك على أم المؤمنين، فحسبنا الله و نعم الوكيل.
و لا تعتقد أن ذِكْرَكَ للرواية بصيغة التمريض يغني عنك شيئا، لا و الله فإنما أنت بصدد بحث علمي، يستوجب منك النزاهة و الدقة، خصوصا و خطابك هذا موجه للعوام بالدرجة الأولى، و لعلك نسيت أو جهلت(و الجهل بك أليق) أن المنهج العلمي في البحث و حسن الطرح، دليل على حسن القصد و نقاء السريرة، و هو الأمر الذي يفتقده قَوْمٌ قِوَامُ دينهم الكذب.

و نعود للرواية التي استدللت بها لإثبات كذبك، و أظْهَرت بها مدى فجورك و غيك.
أولا: لا بد أن نوضح للقارئ مسألة مهمة: و هي أن هذه الرواية لم يذكرها أي من المصنفين، سواء في الصحاح أو المسانيد أو المعاجم أو غيرها، و هذا يدل على عدم اعتبار الرواية من أصلها، و إنما ذكرها أهل التراجم في ترجمة سهيل بن ذكوان هذا، و عادة أهل الجرح و التعديل، ذكر بعض الروايات المنكرة للراوي الضعيف أو المتروك -في ترجمته- تدليلا على وهائه، و هذا ما حصل في ترجمة سهيل بن ذكوان.
ثانيا: لقد كذَّب سهيلَ بن ذكوان هذا الراويُ عنه و هو عباد؛ قبل أن يكذبه أهل الجرح و التعديل –السير- و لا شك أن الراوي عنه أعلم به و بحاله، فليتنبه كل جاهل متحامل مثلك.
ثالثا: أقوال أئمة الجرح و التعديل في حال سهيل بن ذكوان:
قال عبد الله بن أحمد: سمعت أبى يقول قال عباد بن العوام (و هو الراوي عنه) كنا نتهمه بالكذب
و كذا قال البخاري: قال :عباد بن العوام كنا نتهمه بالكذب أي سهيل بن ذكوان
و قال يحيى بن معين: كان كذابا .
و قال مسلم، و النسائي، و الدارقطني: متروك .
و قال الذهبي:واه .
وقال أبو داود: ليس بشيء
و ليست هذه هي الرواية المنكرة الوحيدة لسهيل بن ذكوان، بل له روايات منكرة أخرى، نذكرها هنا بحول الله، لمزيد من البيان لحال هذا الرجل.
قال ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال: ثنا زياد بن أيوب ثنا هشيم أنا سهيل بن ذكوان أن امرأة استعدت على زوجها عند عبد الله بن الزبير فقالت إنه لا يدعها في حيض ولا في غيره ففرض لها بن الزبير أربع بالليل وأربع بالنهار فقال لا يكفيني يا بن الزبير تمنعني ما أحل الله لي قال إذا أسرفت.3/426 .
و قال ابن عدي أيضا: ثنا بن حماد ثنا العباس قال سمعت يحيى يقول قال علي بن ثابت يقول رأينا رجلا يعني سهيل بن ذكوان هذا يقوله كان كبير العينين حكاه تعجبا من كذبه لأن إبراهيم النخعي كان أعور.

و هاتين الروايتين تبينان بجلاء كذب سهيل هذا، و نكارة حديثه، خصوصا الرواية الأخيرة التي ادعى فيها أن إبراهيم النخعي كان كبير العينين، و المعروف من صفات إبراهيم النخعي رحمه الله أنه كان أعور.
و هي شبيهة جدا بالرواية التي نتحدث عنها، و التي قال فيها أن أم المؤمنين كانت أدماء، فقد قال غيره من الثقات، أنها كانت بيضاء، و هذا هو الثابت رغم أنوف الرافضة الحاقدين.
يقول ابن عدي: وسهيل بن ذكوان هذا مع ما ينسب إلى الكذب؛ ليس له كثير حديث، وإنما لم يعتبر الناس بكذبه في كثرة رواياته لأنه قليل الرواية، وإنما تبينوا كذبه بمثل ما بينا أن عائشة كانت سوداء، وإن إبراهيم النخعي كان كبير العينين، وعائشة كانت بيضاء، وإبراهيم النخعي أعور، وهو في مقدار ما يرويه ضعيف.

سبب آخر كذَّبه أهل العلم من أجله:

قال ابن حبان في كتابه المجروحين (1/353): وكان يدعي شيوخا لم يرهم ويروي عنهم.

قلت: و الآن إليك الدليل القاطع على كذب هذا الرجل، بل و على أنه لم ير أم المؤمنين عائشة قط. قال ابن المديني رحمه الله:( ثنا محمد بن الحسن الواسطي عن سهيل بن ذكوان قال لقيت عائشة بواسط انتهى . وهكذا يكون الكذب فقد ماتت عائشة قبل أن يخط الحجاج مدينة واسط بدهر.) لسان الميزان .3/124
و الآن بعد أن بينا حال هذا الرجل، و أثبتنا كذبه، و أنه لم يرى أم المؤمنين بعينه قط، هل ما تزال مصرا على ادعائك أن عائشة كانت أدماء، سوداء، قبيحة المنظر!!!اعتمادا على هذه الرواية المكذوبة؟؟ و التي لم تصرح بكل ما اختلقته من البهتان!!؟


و من يكن الغراب له دليلا ## يمر به على جيف الكلاب

أم أن حقدك على حبيبة رسول الله، هو ما يحملك على و صف زوجة النبي صلى الله عليه و سلم، بصفات لا توجد إلا في مخيلتك المريضة!؟؟؟.
و لا تنسى أن الحديث يدور حول زوجة النبي صلى الله عليه و سلم، الذي قلت في حقه:( كان وسيما، وكان جمال نوره الأخاذ يأسر القلب، ويسحر الروح ) فهل يتزوج من هذه صفاته بامرأة هذه صفاتها ؟؟؟ {مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ }الصافات154
و الحقيقة أن عمل الرافضة الخبثاء بالأحاديث الضعيفة و الموضوعة، أمر جاري به العمل، فكل روايات القوم عن الهلكى، و الوضاعين، و المجاهيل،و لذا لا تكاد تجد في رواياتهم حديثا واحدا صحيحا!، و هذا ما اعترف به كبار علمائهم، يقول الفقيه المحدث الحر العاملي:( يستلزم ضعف الأحاديث كلها عند التحقيق، - لأن الصحيح عندهم-:((ما رواه العدل، الإمامي، الضابط، في جميع الطبقات)) و لم ينصوا على عدالة أحد من الرواة، إلا نادرا، و إنما نصوا على التوثيق، و هو لا يستلزم العدالة، قطعا، بل بينهما عموم من وجه،كما صرح به الشهيد الثاني، و غيره.) وسائل الشيعة:30/260 .
هذا هو حال القوم ، و ذاك هو حال رواياتهم، فلا غرابة إذا استدلوا بأخبار الهلكى، و الوضاعين، و المجاهيل، خصوصا إذا علمنا أن الكلام حول أناس لا علم لهم بالحديث و علومه. أناس أَلِّف أول كتاب لهم في علم الحديث في القرن السابع الهجري. أناس قصروا الفائدة في علم الحديث على التبرك و دفع تعيير أهل السنة!!!، يقول الفقيه المحدث الشيخ الحر العاملي في كتابه وسائل الشيعة: (و الفائدة في ذكره مجرد التبرك باتصال سلسلة المخاطبة اللسانية، و دفع تعيير العامة الشيعة بأن أحاديثهم غير معنعنة، بل منقولة من أصول قدمائهم! )وسائل الشيعة30/258

و لأجل التبرك بذكر اتصال سلسلة المخاطبة لم يفرق القوم بين الهلكى و الوضاعين و غيرهم ، فأخذوا كل ما وجدوا له سندا و وضعوه في كتبهم، و بنو عليه الأحكام، و تعبدوا الله بها!!!.










  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-14-2011   #17 (permalink)

أميرة كيانو
سحر الأبداع

عُضويتيّ 1841
مُشآركاتيَ 4,909
تـَمَ شٌـكٌريَ 0
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






أميرة كيانو غير متواجد حالياً
افتراضي الشبهة [ 16 ]: ( أن عائشة رضي الله عنها سميت بالحميراء بسبب دم الحيض )


الشبهة [ 16 ]: ( أن عائشة رضي الله عنها سميت بالحميراء بسبب دم الحيض )




الشبهة السادسة عشر:


ادِّعاء الرافضي ( ياسر الحبيب )
أن عائشة رضي الله عنها سميت بالحميراء بسبب دم الحيض.




الجواب :
أما تسميتها بذلك فهو على سبيل الذم لا المدح كما زعم الخبيث، وقول الكافر العنيد هذا لم تأتي به معاجم اللغة كلها على الإطلاق، وإنما هي من أوهام الخبيث،يقول أهل اللغة الحميراء هي البيضاء كما قال ابن الأثير وابن منظور، وقال ابن حجر في الفتح: "العرب تطلق على الأبيض الأحمر كراهة اسم البياض لكونه يشبه البرص، ولهذا السبب كان صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة رضي الله عنها يا حميراء... "، علما أن كل حديث فيه لفظ الحميراء فهو موضوع كما قال ابن القيم رحمه الله في(المنار المنيف) إلا ما رواية النسائي من طريق أبي سلمه؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة الصديقة: ((يا حميراء، أتحبين أن تنظري إليهم – لعب الحبشة وهم يلعبون))؛ فقلت: نعم. وهو على سبيل الملاطفة كما قال أبو البقاء، لا كما قال هذا الدعي الفاجر الكذوب.




فضيلة الشيخ مرشد الحيالي
شبكة الألوكه

.........








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-14-2011   #18 (permalink)

أميرة كيانو
سحر الأبداع

عُضويتيّ 1841
مُشآركاتيَ 4,909
تـَمَ شٌـكٌريَ 0
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






أميرة كيانو غير متواجد حالياً
الشبهة [17]: ( أن عائشه رضي الله عنها كانت تستحم امام الرجال !!!! )


الشبهة [17]: ( أن عائشه رضي الله عنها كانت تستحم امام الرجال !!!! )




الشبهة السابعة عشر:

قول الرافضة:
أن عائشة رضي الله عنها كانت تستحم امام الرجال !!!!
مستشهدين بالحديث الذي ورد في صحيح البخاري التالي:

252 ـ حدثنا عبد الله بن محمد، قال حدثني عبد الصمد، قال حدثني شعبة، قال حدثني أبو بكر بن حفص، قال سمعت أبا سلمة، يقول دخلت أنا وأخو، عائشة على عائشة فسألها أخوها عن غسل النبي، صلى الله عليه وسلم فدعت بإناء نحوا من صاع، فاغتسلت وأفاضت على رأسها، وبيننا وبينها حجاب‏.‏ قال أبو عبد الله قال يزيد بن هارون وبهز والجدي عن شعبة قدر صاع‏.‏




الجواب :



قبل الجواب هناك سؤالان بسيطان. أظن أن من اورد هذه الشبهة لا يفقههما:

هل يعرف من هما الرجلان اللذان تكلم عنها نص الحديث؟؟

نبدأ الان بأبي سلمة: من هو؟ إنه ابن ام كلثوم أخت عائشة من الرضاعة. المعنى أنعائشة رضي الله عنها تكون خالته من الرضاعة. يعني هو من محارمها.


قال ابن سعد عن أبي سلمة بن عبد الرحمن في الطبقة الثانية من المدنيين : كان ثقة ، فقيها ، كثير الحديث . وأمه تماضر بنت الأصبغ بن عمرو، من أهل دومة الجندل، أدركت حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - وهي أول كلبية نكحها قرشي . وأرضعته أم كلثوم، فعائشة خالته من الرضاعة
سير أعلام النبلاء للذهبي ج 4ص288


أما عن الثاني فقد ذكر في الحديث وهو أخوها من الرضاعة أيضا وقد ورد في بعض الروايات أنه من بني أبي القعيس، وهم محارم لها من الرضاعة كما هو مشهور

ثانيا: الحديث في البخاري في باب الغسل بالصاع ونحوه.
وفي مسلم في باب القدر المستحب من الماء في غسل الجنابة وغسل الرجل والمرأة في إناء واحد فيحالة واحدة وغسل أحدهما بفضل الآخر

وهنا أم المؤمنين تريد أن تثبت لهما أنه من الممكن أن يغتسلوا بالصاع ونحوه . وكيفية غسل محمد صلى الله عليه وسلم بالطريقة العملية - وبالوسائل المتعارف عليها انذاك- وكان بينهم وبينها حجاب وهنا لا غرابة في اغتسالها في الغرفة نفسها. فالمعروف أنهم كانوا في ذلك الوقت يغتسلون داخل البيوت. ويتخذون لذلك آلة تسمى (المخضب) تكون من النحاس غالبا. يجلس الشخص فيها يرخي ستارة من حوله ويغتسل.
وفي هذه الحالة لا حرج من وجود غيره معه في نفس الغرفة. ويشهد لهذا ما في الحديث المشهور من دخول أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يغتسل وفاطمة بنته رضي الله عنها تستره بثوب.... صحيح البخاري و صحيح مسلم









  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-14-2011   #19 (permalink)

أميرة كيانو
سحر الأبداع

عُضويتيّ 1841
مُشآركاتيَ 4,909
تـَمَ شٌـكٌريَ 0
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






أميرة كيانو غير متواجد حالياً
الشبهة [18]: ( أن عائشة رضي الله عنها حجت وحدها )


الشبهة [18]: ( أن عائشة رضي الله عنها حجت وحدها )


الشبهة الثامنة عشر:


الرد على شبهة أن عائشة رضي الله عنها حجت وحدها

سؤال:

يقولون إن عائشة رضي الله عنها حجت مع عثمان بدون محرم وأن المرأة تخرج من الحيرة إلى صنعاء لا تخاف إلا الله والذئب على غنمها؟



الجواب :

هذا يحتاج إلى دليل، لا يجوز أن يقال: حجت بدون محرم، بغير دليل لا بد أن يكون معها محرم فعندها أبناء أخيها، عندها عبد الرحمن أخوها، عندها أبناء أختها أسماء. الذي يقول: إنها حجت بدون محرم، يكون قوله كذبا إلا بدليل، ثم لو فرضنا أنها حجت بدون محرم فهي غير معصومة، كل واحد من الصحابة غير معصوم، الحجة في قال الله وقال رسوله، ما هو بحجة قول فلان أو فلان، ما خالف السنة فلا حجة فيه، الحجة في السنة المطهرة الصحيحة، هذا هو المعروف عند أهل العلم وهو المجمع عليه، يقول الشافعي رحمه الله: (أجمع الناس على أنه من استبانت له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد من الناس)،وقال مالك رحمه الله: (ما منا إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر).

المقصود أن الواجب على أهل الإسلام والمؤمنين هو الأخذ بالسنة، لا يجب أن تعارض لقول فلان أو فلان أو فلانة، ثم لا يظن بعائشة رضي الله عنها وهي الفقيهة المعروفة، أفقه نساء العالم لا يظن بها أن تخالف السنة وتحج بغير محرم، وهي التي سمعت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.



الشيخ / عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
.........








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-14-2011   #20 (permalink)

أميرة كيانو
سحر الأبداع

عُضويتيّ 1841
مُشآركاتيَ 4,909
تـَمَ شٌـكٌريَ 0
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0






أميرة كيانو غير متواجد حالياً
الشبهة [19]:الرد على طعن الرافضي بقول عمار (والله انها لزوجة نبيكم في الدنيا والآخرة)


الشبهة [19]:الرد على طعن الرافضي بقول عمار (والله انها لزوجة نبيكم في الدنيا والآخرة)




الشبهة التاسعة عشر:

الرد على طعن الرافضي في أم المؤمنين عائشة بقول عمار:
( والله إنها لزوجة نبيكم في الدنيا والآخرة، ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم بها ليعلم إياه تطيعون أم هي ).







الجواب :

ليس في قول عمار هذا ما يطعن به على عائشة -رضي الله عنها- بل فيه أعظم فضيلة لها، وهي أنها زوجة نبينا صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة، فأي فضل أعظم من هذا، وأي شرف أسمى من هذا، فإن غاية كل مؤمن رضا الله والجنة، وعائشة -رضي الله عنها- قد تحقق لها ذلك بشهادة عمار الذي كان مخالفاً لها في الرأي في تلك الفتنة، وأنها ستكون في أعلى الدرجات في الجنة بصحبة زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما شهد لها بذلك علي نفسه بعد انتهاء حرب الجمل على ما نقل الطبري أنه جاءها فأثنت عليه خيراً وأثنى عليها خيراً وكان فيما قال: ( أيها الناس صدقت والله وبرّت... وإنها لزوجة نبيكم في الدنيا والآخرة )


وبهذا قد جاء الحديث الصحيح المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم على ما روى الحاكم في المستدرك من حديث عائشة -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: ( أما ترضين أن تكوني زوجتي في الدنيا والآخرة، قالت: بلى والله ، قال: فأنت زوجتي في الدنيا والآخرة)

رواه الحاكم في المستدرك 4/10، وقال: « حديث صحيح ولم يخرجاه» وقال الذهبي في التلخيص المطبوع في حاشية المستدرك: «صحيح» كما أورد هذا الحديث مصطفى العدوي في كتابه الصحيح المسند من فضائل الصحابة وحكم بصحة الحديث ص356.




فيكون هذا الحديث من أعظم فضائل عائشة -رضي الله عنها- ولذا أورد البخاري الأثر السابق عن عمار في مناقب عائشة -رضي الله عنها-.


صحيح البخاري: (كتاب فضائل الصحابة، باب فضل عائشة -رضي الله عنها-)، فتح الباري 7/106، ح3772.



وطعن الرافضي به على عائشة دليل على ضعف عقله، وقلة فهمه، وهذا مصداق ما ذكره العلماء عنهم أن هؤلاء الرافضة هم أكذب الناس في النقليات وأجهل الناس في العقليات وأنه ليس في



أهل الأهواء أضعف حجة ولا أحمق منهم
فتبين أن أثر عمار هذا حجة على الرافضي لا له، وأما قول عمار في الجزء الأخير من الأثر: ( ولكن الله ابتلاكم لتتبعوه أو إياها) فليس بمطعن على عائشة -رضي الله عنها- وبيان ذلك من عدة وجوه:


الوجه الأول: أن قول عمار هذا يمثل رأيه. وعائشة -رضي الله عنها- ترى خلاف ذلك، وأن ما هي عليه هو الحق، وكل منهما صحابي جليل، عظيم القدر في الدين والعلم، فليس قول أحدهما حجة على الآخر.

الوجه الثاني: أن أثر عمار تضمن معنيين أولهما قوله: ( إنها زوجة نبيكم في الدنيا والآخرة ) وهذا نص حديث صحيح كما تقدم. والآخر قوله: ( ولكن الله ابتلاكم بها لتتبعوه أو إياها ) وهذا قول عمار، فإن كان قول عمار غير معارض للحديث فلا مطعن حينئذ، وإن كان معارضاً للحديث فالحديث هو المقدم.


الوجه الثالث: أن الشهادة بأنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة، حكم عام باعتبار العاقبة والمآل. وقول عمار حكم خاص في حادثة خاصة، فرجع الحكم الخاص إلى العام وآل الأمر إلى تلك العاقبة السعيدة فانتفى الطعن.

الوجه الرابع: أن غاية ما في قول عمار هو مخالفتها أمر الله في تلك الحالة الخاصة، وليس كل مخالف مذموماً حتى تقوم عليه الحجة بالمخالفة، ويعلم أنه مخالف، وإلا فهو معذور إن لم يتعمد المخالفة، فقد يكون ناسياً أو متأولاً فلا يؤاخذ بذاك.

الوجه الخامس: أن عماراً ما قصد بذلك ذم عائشة ولا انتقاصها، وإنما أراد أن يبين خطأها في الاجتهاد نصحاً للأمة، وهو مع هذا يعرف لأم المؤمنين قدرها وفضلها وقد جاء في بعض روايات هذا الأثر عن عمار أن عماراً سمع رجلاً يسب عائشة، فقال: (اسكت مقبوحاً منبوحاً،والله إنها لزوجة نبيكم في الدنيا والآخرة ولكن الله ابتلاكم بها ليعلم أتطيعوه أو إياها).‎

ونحن نقول لهذا الرافضي المتطاول على أم المؤمنين كما قال عمار رضي الله عنه:
اسكت مقبوحاً منبوحاً








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:07 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~
site_map RSS RSS2 urllist ROR J-S PHP HTML XML Sitemap info tags

Relax : Relax V. 1.0 © 2012