العودة   مجتمع ريلاكس | للحياة نكهتنا الخاصه َ > ¬ |رَ يلأكسَ العآمْ ✿ ، > الإسلامي




المواضيع الجديدة في الإسلامي


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /02-23-2014   #11 (permalink)

أنس أسامة
* بدايهَ مُدهشه .. !

عُضويتيّ 1066
مُشآركاتيَ 190
تـَمَ شٌـكٌريَ 10
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0



الأوسمة وسآم التميزَ 



أنس أسامة غير متواجد حالياً
افتراضي رد: المشروع الإسلامي الكبير | سير جمع من العلماء المعاصرين | متجدد بإن الله



فضيلة الشيخ الدكتور عائض بن عبدالله القرني

1379هـ - الآن







هو الداعية المجاهد المحتسب الشيخ عائض بن عبدالله القرني، من مواليد بلاد بالقرن. ولد عام 1379هـ ، ودرس الابتدائية في مدرسة آل سلمان، ثم درس المتوسطة في المعهد العلمي بالرياض، ودرس الثانوية في المعهد العلمي بأبها، وتخرج من كلية أصول الدين بأبها،وحضر الماجستير في رسالة بعنوان: (كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية). ثم حضر الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).

وكان إمام وخطيب جامع أبي بكر الصديق بأبها. حفظ كتاب الله عز وجل، ثم طالع تفسير الجلالين، والمفردات لمخلوف، ثم قرأ تفسير ابن كثير وكرره كثيراً ، وقرأ قسماً كبيراً من تفسير ابن جرير، وعاش مع زاد المسير لابن الجوزي فترة من الزمن ، واطلع على تفسير الكشاف للزمخشري وعَرِفَ دسائسه الاعتزالية، وقرأ غالب تفسير في ظلال القرآن لسيد قطب رحمه الله إن لم يكن أكمله، وجعل لنفسه درساً من تفسير القرطبي، واكتفى من فتح القدير للشوكاني بالدراسة المنهجية، وأما أحاديث التفسير فجعل اهتمامه بالدر المنثور للسيوطي، وقد مر على تفسير روح المعاني للألوسي، وقرأ تفسير الرازي وتفسير العلامة السعدي والدوسري، وغالب تفسير البغوي وعبد الرزاق ومجاهد.

وأما علوم القرآن فقد أكثر من قراءة البرهان للزركلي، والإتقان للسيوطي ومباحث في علوم القرآن لمناع القطان وغيرها. وأما علوم الحديث فهي أمنيته ورغبته وطلبه وجُل اهتمامه، فقد قرأ بلوغ المرام أكثر من خمسين مرة حتى استظهر الكتاب،وقرأ عمدة الأحكام ودرّسه لطلبة العلم في المسجد، وكرر مختصر البخاري للزبيدي وكذلك مختصر مسلم للمنذري، وكرر المنتخب للنبهاني واللؤلؤ والمرجان ، أما صحيح البخاري فقرأه وقرأ عليه شرحه فتح
الباري للحافظ ابن حجر ، وطالع صحيح مسلم بشرح النووي ، وكذلك جامع الترمذي وغالب شرحه تحفة الأحوذي ، وقرأ مختصر سنن أبي داود مع شرحه معالم السنن للخطابي وتهذيب السنن لابن القيم ، وكرر جامع الأصول لابن الأثير مرتين ، ومسند الإمام أحمد وكذلك ترتيبه الفتح الرباني للبنا ، ثم شرحه لطلبة العلم في المسجد في
أكثر من مائة درس، وقرأ رياض الصالحين للنووي ، وجامع العلوم والحكم للحافظ ابن رجب ،والترغيب والترهيب للمنذري ومشكاة المصابيح، وغالب كتب محدِّث العصر العلامة ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى ، وخاصة إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل ، وغيرها كثير وكثير جداً.

وأما الفقه فقرأ كتاب السلسبيل في معرفة الدليل كثيراً للبليهي ، وكرر منه مئات المسائل ، وعمل عليه وقفات مع زاد المستقنع،وطالع الدرر البهية للشوكاني، ونظر إلى غالب نيل الأوطار للشوكاني وكان يحضر منه دروس الكلية والمسجد، وطالع غالب المُغني لابن قدامة والمحلى لابن حزم ، وأُعجب بطرح التــثريب وعزم على تكراره ، ومر على فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية وغالب كتبه ، واطلع على كتب العلامة ابن القيم وبالأخص زاد المعاد وإعلام الموقعين. وأما أصول الفقه فقرأ الرسالة للإمام الشافعي والموافقات للشاطبي وقرأ اللُمَع للشيرازي وبعضاً من المستصفى.

وكذلك كتب شيخ الإسلام المجدد محمد ابن عبد الوهاب وأئمة الدعوة النجدية، وقرأ من التمهيد لابن عبد البر . وأما كتب التوحيد فقرأ في الكلية العقيدة الواسطية والتدمرية والحموية ولُمعة الاعتقاد لابن قدامة والعقيدة الطحاوية وشرحها لابن أبي العز، ومعارج القبول لحافظ حكمي، والدين الخالص ، وقرأ كتاب التوحيد للإمام ابن خُزَيمة رحمة الله على الجميع.

وأما السيرة فقرأ سير أعلام النبلاء للذهبي أربع مرات ، وكرر البداية والنهاية لابن كثير مرتين، وطالع تاريخ الطبري وكذلك المُنتظم لابن الجوزي، ووفيات الأعيان والبدر الطالع ، وغيرها كثير.

وأما الرقائق فقرأ كتاب تذكرة الحفاظ للذهبي والزهد للإمام أحمد وابن المبارك ووكيع ، وطالع حلية الأولياء لأبي نُـــــعَيم ، ومدارج السالكين لابن القيم، وإحياء علوم الدين للغزالي ، وصفة الصفوة لابن الجوزي.

وأما كتب الأدب فطالع أغلب الدواوين، وكرر ديوان المُتــنبي وحفظ له مئات الأبيات وقرأ العقد الفريد لابن عبد ربه ، وعيون الأخبار لابن قُـــتَيبة وأنس المجالس ، وروضة العقلاء لابن حبان ومجلدات من الأغاني للأصفهاني وكثيراً من المراسلات والمقامات.

وأما الكتب المعاصرة فقرأ الكثير منها ، فعلى سبيل المثال: كتب أبي الأعلى المودودي وكتب الندوي وسيد قطب ومحمد قطب وسماحة الشيخ الإمام عبد العزيز ابن باز، والعلامة محمد العثيمين وابن جبرين، وقرأ كتب الغزالي وله عليه رد في مجلس الإنصاف، وللشيخ مؤلفات كثيرة وهي منتشرة في دُوَل الخليج.




تخرج من كلية أصول الدين بأبها.
حضر الماجستير في رسالة بعنوان: (
كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية). حضر الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).


موقعه الرسمي:-

الشيخ الدكتور عائض بن عبدالله القرني








  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-23-2014   #12 (permalink)

أنس أسامة
* بدايهَ مُدهشه .. !

عُضويتيّ 1066
مُشآركاتيَ 190
تـَمَ شٌـكٌريَ 10
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0



الأوسمة وسآم التميزَ 



أنس أسامة غير متواجد حالياً
افتراضي رد: المشروع الإسلامي الكبير | سير جمع من العلماء المعاصرين | متجدد بإن الله


فضيلة الشيخ عبد المجيد الزنداني

1942م - الآن




عبد المجيد الزنداني
هو عالم دين مسلم يمني الأصل، وهو مؤسس جامعة الإيمان الشرعية باليمن ومؤسس الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة في مكة المكرمة. رئيس مجلس شورى التجمع اليمني للإصلاح في اليمن مع الشيخ عبد الله الأحمر.







ولد الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني في ناحية بعدان من محافظة إب إحدى محافظات الجمهورية اليمنية، في عام 1942م، ونشأ وترعرع في كنف والده: عزيز بن حمود الزنداني، وتربى التربية الدينية من صغره كان والده له طموحات جبارة في تربية أبنائه وتعليمهم،فأخذ يعلم أبناءه التعليم الأولي عند الكتاب -إبان الحكم الإمامي في اليمن- ثم أخذه إلى عدن وأكمل الدراسة النظامية فيها.




وبعدها خرج لمواصلة الدراسة الجامعية في جمهورية مصر العربية، وهناك التحق بكلية الصيدلة ودرس فيها لمدة سنتين. بسبب اهتمامه بالعلم الشرعي منذ نعومة أظفاره، أخذ يقرأ في علوم الشريعة ويتبحر فيها وتسنى له الالتقاء بأكابر العلماء في الأزهر الشريف، وكذا الطلاب اليمنين في مصر وعلى رأسهم الأستاذ الزبيري وكذا الشيخ: عبده محمد المخلافي، وفتحت للشيخ آفاق واسعة في فهم نصوص الشريعة الغراء .



بعد ذلك عاد مع الأستاذ الزبيري إلى صنعاء ، وعاش مرافقا له طوال حياته، والتقى بكثير من علماء اليمن، وعين بعد ذلك في وزارةً المعارف (
التربية والتعليم)، وبدأت حياته بالتصنيف والتدريس، فألف كتاب التوحيد مع مجموعة من العلماء كمنهج في المدارس الإعدادية والثانوية، وكتب الله له القبول في اليمن قاطبة، بل في العالم الإسلامي، وأخذ يعلم العلم الشرعي ويدعوا إليه عن طريق المسجد ومما أمتاز به حسن بلاغته في تناول الموضوعات، ولقد سجلت له كثير من الأشرطة الدعوية والمحاورات في دعوة الكافرين ومنها شريط انه الحق، وترجمت كثير من كتبه إلى عدت لغات وكذا بعض أشرطته.






وشاءت إرادة الله بانتقاله إلى المملكة العربية السعودية وعاش فيها حقبة من الزمن التقي فيها بأكابر علمائها مثل الشيخ العلامة ابن باز والشيخ ابن عثيمين وغيرهم، وعمرت مجالسهم بالمدارسة والمراجعة لكثير مما يواجه الأمة في قضاياها، ولقد تسنى للشيخ تدريس العلم الشرعي وإلقاء المحاضرات في المدارس والجامعات السعودية، وخدم الأمة بإنشاء هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة في المملكة العربية السعودية وترأسها بعد ذلك، وتفتحت لدى الشيخ أفاق العلوم الشرعية والعلمية، فأخذ يكتشف الاكتشافات تلو الاكتشافات في الطب، والجيولوجيا، والبحار، وفي خلق الإنسان،والفلك، وفي علم الارصاد، وفي علم الإحداثيات، وألف في هذه مصنفات عديدة منها ، علم الأجنة في القرآن والسنة، والتأصيل في علم الإعجاز وبينات الرسول – صلى الله عليه وسلم- ومعجزاته..

ولم تقتصر حياته على التأليف فقط بل لقد شارك بعدة أبحاث في عدت مؤتمرات دولية في العالم في كل من روسيا وماليزيا واندونيسيا وباكستان ومصر والمملكة العربية السعودية وكذا اليمن وأسلم على يديه مجموعة كبيرة من أكابر علماء العلم التجريبي في العالم.

بعد ذلك عاد إلى بلده اليمن وأسس جامعة الإيمان للعلوم الشرعية، حتى أضحت منارة ساطعة في الوطن العربي والإسلامي، وتواصلت مصنفاته وأبحاثه في علم الإيمان والإعجاز حتى صارت حزمة كبيرة في علم الإيمان، والإعجاز وكذا في الدعوة ومنهجها ولقد منح شهادة الدكتوراه من جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان الشقيقة.
ومن أهم المكتشفات من خلال الإعجاز في القران والسنة على سبيل المثال لا الحصر: علاج الإيدز




أعلن الشيخ عبد المجيد الزنداني في قناة الجزيرة الأخبارية اكتشافه علاجا من الأعشاب الطبيعية للشفاء من مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).


وقال الزنداني وفريقه العلمي إن نحو 15 شخصا استطاعوا التخلص من الفيروس خلال فترة تراوحت من ثلاثة أشهر إلى سنة بعد تعاطيهم العلاج، مشيرا إلى أن الفحوصات الطبية أثبتت خلوهم من الفيروس.وفي مقابلة مع الجزيرة دعا الزنداني جميع شركات الأدوية ومنظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة إلى زيارة اليمن للاطلاع على العلاج ورؤية نتائج الفحوص التي تمت في أرقى المختبرات العالمية، رافضا إعطاء تفاصيل عن الأعشاب ومكان تواجدها وذلك لضمان عدم تسريب الاختراع قبل برائته.



وأوضح أنه تم اختبار الدواء أولا على الحيوانات والخلايا، حيث أثبت فعاليته في القضاء على الخلايا غير الطبيعية، مبينا أن فريق البحث أجرى عقب ذلك فحوصات سريرية للمصابين وعلى خلايا المناعة والفيروس، وتواصل عقبها مع المختبرات الطبية العالمية لمعرفة النتائج.

ولقد أمتنع الشيخ عن الإعلان عن طريقة العراج حتى يتم تسجيل براءة الأختراع خوفا أن تقوم إحدى الشركات الأمريكية بسرقة العلاج ولقد صرح أحد كبار العلماء في أمريكا بعد معاينة أحد حالات الشفاء أنه أن هذا الدواء العجيب تمكن من خفض عدد فيروسات الإيدز من جسم أحد المصابين من 150000 في المليلتر الواحد إلى 150 فيروس في المليلتر الواحد خلال فترة أسابيع معدودة.


موقع أنشأه الشيخ:-

الشيخ عبد المجيد الزنداني








  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-23-2014   #13 (permalink)

أنس أسامة
* بدايهَ مُدهشه .. !

عُضويتيّ 1066
مُشآركاتيَ 190
تـَمَ شٌـكٌريَ 10
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0



الأوسمة وسآم التميزَ 



أنس أسامة غير متواجد حالياً
افتراضي رد: المشروع الإسلامي الكبير | سير جمع من العلماء المعاصرين | متجدد بإن الله


فضيلة الشيخ محمد حسان

1962م - إلى الآن






الاسم الكامل: محمد بن إبراهيم بن إبراهيم بن حسان
ولد الشيخ في قرية دموه مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية في بيت متواضع متدين حيث تولاه بالرعاية منذ نعومة أظفاره جده لأمه الذي كان يحفظ القرآن الكريم حفظاً متقنا فضلا عن فقه الشافعية كله.

التحق الشيخ وهو في الرابعة من عمره بكتاب القرية وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في الثامنة من عمره على يد شيخه المبارك فضيلة الشيخ/ مصباح محمد عوض رحمه الله تعالى ثم أنهى حفظ بعض المتون في اللغة العربية والفقه الشافعي والعقيدة .

التحق الشيخ بالدراسة النظامية حتى أنهى الجامعة بالحصول على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة بتقدير جيد جدا. ثم التحق مباشرة بمعهد الدراسات الإسلامية للحصول على الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية .

سافر الشيخ إلى السعودية ليعمل إماما وخطيبا لجامع الراجحي لمدة تزيد على ست سنوات. عمل مدرسا لمادتي الحديث الشريف ومناهج المحدثين في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم .

الشيخ متفرغ للدعوة والتدريس منذ عشر سنوات تقريبا وهو أستاذ مادة العقيدة بمعهد إعداد الدعاة بجماعة أنصار السنة بالمنصورة ورئيس مجلس إدارة مجمع أهل السنة.



الشيخ له مجموعة من المؤلفات التي طبعت أكثر من مرة بفضل الله جل وعلا ومنها :

1 - حقيقة التوحيد - دار نور الإسلام
2- خواطر على طريق الدعوة - دار المسلم
3 - قواعد المجتمع المسلم - دار ابن رجب
4 - أئمة الهدى ومصابيح الدجى - دار ابن رجب
5 - خطب الشيخ محمد حسان - دار ابن رجب ( عشرة كتب )
6 - ماذا قدمت لدين الله - دار ابن رجب
7 - نهاية العالم متى وكيف - دار الوفاء
8 - الحصاد الحلو والحصاد المر - دار ابن رجب
9 - الثبات حتى الممات - دار ابن رجب
10 - اجتنبوا السبع الموبقات - دار ابن رجب
11 - سلسلة الدارالآخرة -ثلاثة كتب دار ابن رجب
12 - تبرج الحجاب - دارالخلفاء
13 - الطريق إلى القدس -دارالدعوة



للشيخ حفظه الله آلاف الأشرطة التي صرحت من الأزهر الشريف وقد احتوت على أبواب كثيرة من أبواب العلم . وعلى سبيل المثال:

أولاً :- في التفسير

تفسير سورة مريم في خمس وأربعين شريطا
تفسير سورة الحجرات في اثنا عشر شريطا
تفسير سورة النور في ستة عشر شريطا
تفسير سورة ق في اثنى عشرشريطا
تفسير سورة الفاتحة في عشرة أشرطة
وغيرها بفضل الله


ثانياً :- في العقيدة

شرح كتاب حقيقة التوحيد للشيخ في خمسة وأربعين شريطا
شرح معارج القبول في خمسين شريطا
شرح عقيدة الواسطية في خمسة وعشرون شريطا وغيرها بفضل الله


ثالثاً :- في الحديث الشريف

شرح صحيح البخاري في أكثر من خمسة وتسعين شريطا
شرح حديث جبريل في أكثر من مائتي وخمسين شريطا
شرح أحكام الجنائز في عشرة أشرطة


رابعاً :- في السيرة والتاريخ

شرح السيرة النبوية في خمس وعشرين شريطا
شرح الفتنة بين الصحابة رضى الله عنهم في عشرة أشرطة
شرح سيرة العشرة المبشرين بالجنة
وغيرهم من الصحابة في عشرات الأشرطة


خامساً :- في الدعوة إلى الله تعالى

خواطر على طريق الدعوة في أثنى عشر شريطا
ومجموعة كبيرة في موضوعات متفرقة تتعلق بفن الدعوة إلى الله


سادساً :- في الرقائق

شرح كامل للدار الآخرة في أكثر من ستين شريطا .
مجموعة كبيرة في عشرات الأشرطة في هذا الباب
لموضوعات متفرقة في خطب الجمعة والمحاضرات العامة.


سابعاً :-في الأدب والأخلاق

شرح كتاب مدارج السالكين لابن القيم في أكثر من مائة شريط .
شرح للحقوق التي يجب أن تعرف في أكثر من أربعين شريط .
شرح كامل لمقام الإحسان في أكثر من سبعين شريطا.

ثامناً :- في فقه الواقع والأحداث المعاصرة

مئات الأشرطة التـي تتحدث عن كل نازلة أو حدث تشخص الداء وتحدد الدواء من القرآن والسنة بفهم دقيق ووعي عميق ومنها على سبيل المثال

الطريق الى القدس .
القدس مدينة السلام.
يا قدس هذا زمان الليل فاصطبري.
حق المستضعفين في أفغانستان وفلسطين.
صفحات سود من تاريخ اليهود .
اليهود والمزاعم الكاذبة .
فتاوى حاخامية.
من الشيشان إلى القدس ولبنان.
هذا هو الإسلام.
دروس من أحداث سبتمبر .
الاستنساخ.
عبدة الشيطان.
الأزمة السكانية والحلول الغائبة.
الزواج العرفي – الأسباب ، الأعراض ، العلاج .
قانون الأحوال الشخصية في ميزان الشريعة الإسلامية.
وقفات مع الشـباب .
أولادنا ألم وأمل.
دفاع عن السنة.
الحرب على الثوابت.
الهزيمة النفسية – الأسباب ، الأعراض ، العلاج .


وغيرها الكثير والكثير التـي يعالج فيها الشيـخ حفظـه الله بأسلوبه المعروف كل قضايا العصر بمنهجية وموضوعية مازال الشيـخ – بارك الله في عمره – يعمل أستاذا لمادة العقيدة بمعهد إعداد الدعاة بجماعة أنصار السنة بالمنصورة ولا أعلم أن يوما يمـر على الشيخ إلا وهو في محاضرة عامة أو في درس علم.

ونسأل الله تعالى أن يمده بمدد من عنده وأن يثبتنا وإيـاه على الحق حتى نلقاه وأن يجعل هذا الجهد الكبير في ميزان حسناته يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم إنـه ولي ذلك ومولاه.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

موقعه الرسمي:-

فضيلة الشيخ محمد حسان







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-23-2014   #14 (permalink)

أنس أسامة
* بدايهَ مُدهشه .. !

عُضويتيّ 1066
مُشآركاتيَ 190
تـَمَ شٌـكٌريَ 10
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0



الأوسمة وسآم التميزَ 



أنس أسامة غير متواجد حالياً
افتراضي رد: المشروع الإسلامي الكبير | سير جمع من العلماء المعاصرين | متجدد بإن الله


فضيلة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة

1376هـ - الآن







الاسم : سلمان بن فهد بن عبد الله العودة, الدخيل, من (الجبور) من (بني خالد) .
تاريخ الميلاد:
في شهر جمادى الأولىعام 1376هـ .
مكان الميلاد :
قرية البصر - منطقة القصيم.




• ماجستير في السُّنة في موضوع "الغربة وأحكامها" .
• دكتوراه في السُّنة في (
شرح بلوغ المرام /كتاب الطهارة)
في أربع مجلدات مطبوع .



• نشأ في قرية البصرة وهي إحدى القرى الهادئة في الضواحي الغربية
لمدينة بريدة بمنطقة القصيم .
• انتقل إلى الدراسة في بريدة .
• التحق بالمعهد العلمي في بريدة وقضى فيه ست سنوات دراسية.
• وتعرف بعد على فضلاء الشيوخ, وصحبهم وجرت بينه وبينهم اتصالات ومراسلات, بعضها محفوظ من أمثال سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز, وسماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين, وسماحة الشيخ عبد الله بن جبرين, وغيرهم...



حفظ القرآن الكريم ثم:
• الأصول الثلاثة.
• القواعد الأربع.
• كتاب التوحيد.
• العقيدة الواسطية.
• ومتن الأجرومية.
• متن الرحبية وقرأ شرحه على عدد من المشايخ منهم الشيخ صالح البليهي -رحمه الله-
ومنهم الشيخ محمد المنصور -رحمه الله-.
• نخبة الفكر للحافظ ابن حجر وشرحه نزهة النظر .
• حفظ بلوغ المرام في أدلة الأحكام .
• مختصر صحيح مسلم للحافظ المنذري .
• حفظ في صباه مئات القصائد الشعرية المطولة من شعر الجاهلية والإسلام وشعراء العصر الحديث .


• تخرج في كلية الشريعة و أصول الدين بالقصيم.
• عاد مدرساً في المعهد العلمي في بريدة لفترة من الزمن.
• انتقل معيداً إلى الكلية ثم محاضراَ .
• درس في كلية الشريعة و أصول الدين بالقصيم لبضع سنوات،
قبل أن يُعفى من مهامه التدريسية في جامعة الإمام وذلك في 15/4/1414هـ.


شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام :-

وهو شرح موسع لكتاب (بلوغ المرام من أدلة الأحكام) للحافظ ابن حجر العسقلاني (773ـ852). وفق الله الشيخ فيه إلى أن بلغ في الشرح من أول الكتاب إلى باب صلاة الجمعة. وقد بلغ مجموع الدروس مئة وثلاثة وسبعين (173) درساً. وما زال الشيخ بتوفيق الله مستمراً في شرحه, مغرب يوم الأحد من كل أسبوع بجامع الراجحي الكبير ببريدة.

شرح كتاب العمدة في الفقه :-

للإمام موفق الدين ابن قدامة المقدسي- رحمه الله-.
وهو شرح لكتاب العمدة، يختار فيه الشيخ القول الراجح, ويدلل عليه بطريقة علمية سهلة.
وقد وصل فيه الشيخ إلى (
باب الجعالة). وهو مستمر بتوفيق الله في شرحه بعد أذان العشاء, يوم الأحد من كل أسبوع بجامع الراجحي الكبير ببريدة.

تفسير "إشراقات قرآنية" :-

وقد شرح فيه بطريقة عصرية حديثة مواضع من سورة البقرة, والحج, والمفصل من: سورة ق, والذاريات, والطور, والحديد وآخر القرآن بتفسير جزء عم.

وخرج منه ألبومان بعنوان "إشراقات قرآنية"، وهو مستمر في شرحه في مسجد الراجحي ببريدة بعد صلاة العشاء مساء الأحد من كل أسبوع.


الدروس العلمية العامة والمحاضرات الصوتية:

وهي سلسلة من الدروس العلمية العامة التي ألقاها فضيلة الشيخ
في أماكن ومناسبات متعددة لمعالجة قضايا الأمة الإسلامية المختلفة.


بالنسبة للكتب التي صدرت؛ فمنها :-

1 . سلسلة رسائل الغرباء
2 . سلسلة نحو ثقافة شرعية
3 . ضوابط للدراسات الفقهية
4 . تحية للشعب المقاوم
5 . مع المصطفى صلى الله عليه وسلم
6 . الأمة الواحدة
7 . مع العلم
8 . مقالات في المنهج
9 . مع الله
10 . تعليق على مختصر صحيح مسلم

المشاركات العلمية (ندوات، مؤتمرات) :-

1- مشاركة في مؤتمرات إسلامية عالمية في دول كثير منها :
الولايات المتحدة الأمريكية, وكندا, وبريطانيا, والسودان ، ومصر ، والبوسنة ، وقطر ، والكويت , والبوسنة , والمغرب .

2 -مشاركة في المهرجانات والمؤتمرات المحلية.

زيارات علمية :-

زار عدد من المؤسسات العلمية وألقى فيها محاضراته: كجامعة الملك سعود بالرياض , وجامعة أم القرى بمكة المكرمة, وجامعة الملك فهد (البترول), وجامعة الملك فيصل بالأحساء, وجامعة الكويت , وجامعة الخليج بالبحرين , وجامعات البنات, وجامعة القصيم, وجامعة الملك عبد العزيز بجدة, والكليات المتوسطة, وغيرها.

يقوم بالرد اليومي على أسئلة المسلمين عبر بريده الإلكتروني:
salman@islamtoday.net

وعبر الهاتف الجوال 0504250250 )



المشرف العام على مجموعة مؤسسات الإسلام اليوم ( Islam Today Group Est ).
عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وعضو مجلس أمنائه .
نائب رئيس اللجنة العالمية لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم .

موقعه الرسمي:-

فضيلة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-23-2014   #15 (permalink)

أنس أسامة
* بدايهَ مُدهشه .. !

عُضويتيّ 1066
مُشآركاتيَ 190
تـَمَ شٌـكٌريَ 10
شكَرتَ 0
حلاُليٍ 0



الأوسمة وسآم التميزَ 



أنس أسامة غير متواجد حالياً
افتراضي رد: المشروع الإسلامي الكبير | سير جمع من العلماء المعاصرين | متجدد بإن الله


فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد

1380 هـ - الآن





المولد والدراسة

الميلاد : ولد الشيخ في يوم 30/12/1380 هجرية.
الدراسة : درس المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية بالرياض.
ثم انتقل للظهران في المملكة العربية السعودية وأنهى فيها دراسته الجامعية .






  • حضر مجالس للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.
  • والشيخ محمد بن صالح العثيمين.
  • والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين.
  • وأكثر من استفاد بالقراءة عليهم الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك.
  • وأخذ تصحيح قراءة القرآن على الشيخ سعيد آل عبد الله .




ومن شيوخه الذين استفاد منهم:

الشيخ صالح بن فوزان آل فوزان ، والشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان ، والشيخ محمد ولد سيدي الحبيب الشنقيطي،والشيخ عبد المحسن الزامل ، والشيخ عبد الرحمن بن صالح المحمود .

وكان أكثر من استفاد منه في الاجابات الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - وكانت علاقته به ممتدة على مدى خمس عشرة سنة ، وهو الذي دفعه إلى التدريس وكتب إلى مركز الدعوة والارشاد بالدمام باعتماد التعاون معه في المحاضرات والخطب والدروس العلمية وبسبب الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
أصبح خطيباً وإماماً ومحاضراً .



المشاركات الدعوية


  • إمام وخطيب جامع جامع عمر بن عبد العزيز بالخبر .


وله عدد من الدروس العلمية مثل:
1 - تفسير ابن كثير .
2 - شرح صحيح البخاري .
3 - فتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية .
4 - شرح سنن الترمذي .
5 - شرح كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب .
6 - شرح عمدة الأحكام في الفقه للحافظ عبد الغني المقدسي .
7 - شرح كتاب منهج السالكين في الفقه للشيخ السعدي .



وله سلسلة محاضرات تربوية يوم الأربعاء ودروس شهرية في كل من الرياض وجدة وبرنامج في إذاعة القرآن الكريم ( بين النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه - يوم السبت الساعة 2:05 دقائق بعد الظهر ) . وبرنامج ( خطوات على طريق الإصلاح يوم الأربعاء 1.00ظ ويعاد يوم الإثنين 6.45م) وله العديد من المشاركات في برامج تلفزيونية وأشرطة في دروس متنوعة تزيد على (4500) ساعة صوتية على مدى 23 سنة




1. كونوا على الخير أعواناً
2. أربعون نصيحة لإصلاح البيوت
3. ( 33 ) سبباً للخشوع
4. الأساليب النبوية في علاج الأخطاء.
5. سبعون مسألة في الصيام.
6. علاج الهموم.
7. المنهيات الشرعية.
8. محرمات استهان بها كثير من الناس.
9. ماذا تفعل في الحالات التالية.
10. ظاهرة ضعف الإيمان.
11. وسائل الثبات على دين الله.
12. أريد أن أتوب ولكن .
13. شكاوى وحلول.
14. صراع مع الشهوات.



  • وقد أنشأ موقع الاسلام سؤال وجواب (www.islamqa.com) على شبكة الانترنت عام 1996 وما زال العمل قائماً فيه إلى الآن.
  • المشرف العام على مجموعة مواقع الإسلام (www.islam.ws) وتضم ثمانية مواقع
  • ويشرف على مجموعة زاد العلمية الدعوية التي تضم أنشطة في مجال الجوال والاتصالات والإنتاج الإذاعي والتلفزيوني والنشر







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد, المشروع, المعاصرين, الله, العلماء, الإسلامي, الكثير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:06 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~
site_map RSS RSS2 urllist ROR J-S PHP HTML XML Sitemap info tags

Relax : Relax V. 1.0 © 2012